القوات العراقية المشتركة تواصل التقدُّم في معركة تحرير الموصل من داعش
آخر تحديث GMT11:18:22
 العرب اليوم -

مقتل 43 إرهابيًا في العمليات العسكريَّة ومسافة 3 كلم تفصلها عن مركز المدينة

القوات العراقية المشتركة تواصل التقدُّم في معركة تحرير الموصل من "داعش"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - القوات العراقية المشتركة تواصل التقدُّم في معركة تحرير الموصل من "داعش"

استمرار التقدم في معركة تحرير مدينة الموصل من تنظيم "داعش" المتطرف
بغداد – نجلاء الطائي

أكدت قيادة العمليات المشتركة، والتحالف الدولي على استمرار التقدم في معركة تحرير مدينة الموصل من تنظيم "داعش" الارهابية والحرص الشديد على أمن المدنيين وسلامتهم، في حين أعلن جهاز مكافحة الإرهاب، الثلاثاء، عن مقتل 43 إرهابياً شرق الموصل، مشيرا الى أن 3 كلم تفصل القطعات العسكرية عن مركز المدينة. وقال الناطق باسم وزارة الداخلية العميد سعد معن في المؤتمر الصحفي لخلية العمليات النفسية وخلية الاعلام الحربي بحضور المتحدث باسم التحالف الدولي العقيد جون دوريان، عُقد في ناحية القيارة، اليوم الثلاثاء "نحن راضون عن العمليات والتقدم اسرع مما مخطط له، ولا يوجد أي توقف في كل المحاور، وهناك واجبات اضافية للقوات الامنية بالتقدم ومسك الارض".

وأضاف معن ان "شرطة نينوى بدأت تتولى مهام مسك الارض وبتنسيق مع القوات الامنية وتعاون كبير وتواصل مع المواطنين" مؤكدا ان "الحرب نظيفة وداعش تختلق وتفبرك الاكاذيب ونأمل من وسائل الاعلام ان تكون هناك دقة بنقل الاحداث، وهناك أشاده من مبعوث الأمم المتحدة بعمليات التحرير، وأن أي تصرف مناف لحقوق الانسان مرفوض وهذا توجيه من القائد العام للقوات المسلحة".

وأعلن معن "تحرير أكثر من ثلث الجانب الايسر لمدينة الموصل وشملت مناطق ساخنة حتى قبل وجود داعش فيها". وأشار الى إحصائية خسائر تنظيم "داعش" الارهابية في المحور الجنوبي لعمليات تحرير الموصل. وقال معن "ما يخص المحور الجنوبي فتم قتل 955 متطرفًا والجهد الجوي العراقي قتل 544 متطرفًا والتحالف الدولي قتل 352 متطرفًا والقبض على 108 ارهابيين وتدمير 110 عجلات ملغومة في المحور الجنوبي فقط".

من جانبه قال المتحدث باسم وزارة الدفاع، العميد تحسين إبراهيم، أن "قطعات الفرقة المدرعة التاسعة في الجيش حررت الكثير من الأحياء في الساحل الايسر وقتلت العديد من المتطرفين رغم وجود المدنيين". وأضاف، ان "طيران الجيش والقوة الجوية نفذت أكثر من 380 طلعة منها 420 قتالية و460 للدعم اللوجستي، كما دمر 21 عجلة ملغومة و16 دراجة نارية وقتل 949 ارهابيًا وتدمير 9 عجلات تحمل احادية وقناصين، ،لافتا الى ان "القوة الجوية حققت 117 ضربة واكثر من 215 طلعة".

وأشار أبراهيم الى "التنسيق العالي بين القوة الجوية وطيران الجيش والقطعات وهناك تخطيط واعداد للعملية" مبينا ان "الارهابيين يحاولون وضع المدنيين كسدود نارية واستخدامهم كدروع بشرية". ولفت الى "استخدام قاعدة القيارة جنوبي الموصل لطائرات النقل والنقل المتوسط العسكري" كاشفا عن "قرب مشاركة طائرات اف 16 العراقية انطلاقا من قاعدة القيارة والمساهمة بعملية الموصل".

بدوره أكدت المتحدث باسم التحالف الدولي العقيد جون دوريان، على استمرار دعم التحالف لحين تحرير مدينة الموصل. وقال ان "القوات العراقية حريصة جداً على حماية ارواح المدنيين وكان العمل جيد جدا من ونأمل من كل العراقيين ان يفخروا بعملها" مؤكدا "سنستمر بضرب داعش بالقنابل عبر الجو وحتى الان ألقينا 4000 قنبلة من صواريخ ومدفعية ودمرنا 59 عجلة ملغومة واكثر من 80 نفقا وقتل المئات من ارهابيي داعش". وأوضح دوريان "سنستمر بضرب العدو حتى لو اخذ وقتا طويلا لحين رفع العلم العراقي فوق الموصل وكل منطقة في العراق".

وتواصل القوات العراقية تقدمها نحو الموصل من كافة المحاور. من الجهة الجنوبية تحركت نحو قرية البوسيف التي تبعد 4 كيلومترات عن مطار الموصل، أما في في الجهة الشرقية فهاجمت حي الانتصار. بالتوازي مع هذا التقدم تتزايد موجات النزوح بعيدا عن الموصل، كما تتزايد معاناة النازحين في المخيمات مع حلول فصل الشتاء وتجاوز عدد النازحين 50 ألفا.

أعلن جهاز مكافحة الإرهاب، الثلاثاء، عن مقتل 43 إرهابياً شرق الموصل، مشيرا الى أن 3 كلم تفصل القطعات العسكرية عن مركز المدينة. وقال قائد العمليات الخاصة الثالثة في الجهاز اللواء الركن سامي العارضي، إن "العمليات العسكرية في قاطع المحور الأيسر من الموصل لا تزال مستمرة"، لافتا الى "مقتل أكثر من 43 عنصرا من "داعش" ضمن القاطع والاستيلاء عل العشرات من الاسلحة والمعدات". وأضاف اللواء الركن، أن "مسافة 3 كلم تفصل قواتنا عن مركز مدينة الموصل.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القوات العراقية المشتركة تواصل التقدُّم في معركة تحرير الموصل من داعش القوات العراقية المشتركة تواصل التقدُّم في معركة تحرير الموصل من داعش



GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab