قوات الأمن الجزائرية تنفذ إجراءات مشددة لمنع تهريب المخدرات والذهب والسلاح
آخر تحديث GMT11:01:24
 العرب اليوم -

في ظل تدهور الأوضاع الأمنية في ليبيا التي تشكل تهديدًا للجوار

قوات الأمن الجزائرية تنفذ إجراءات مشددة لمنع تهريب المخدرات والذهب والسلاح

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - قوات الأمن الجزائرية تنفذ إجراءات مشددة لمنع تهريب المخدرات والذهب والسلاح

قوات الأمن الجزائرية
الجزائر – ربيعة خريس

يشهد نشاط عصابات تهريب المخدرات والذهب و السلاح والوقود, تناميًا ملحوظا في دول شمال أفريقيا، تزامنًا مع انفلات الوضع الأمني في ليبيا. فلم تعد مهام القوات العسكرية الجزائرية, المنتشرة على طول الحدود الشرقية والجنوبية, منحصرة في منع المتطرفين من التوغل داخل الأراضي الجزائرية، بل تخوض قوات الجيش الجزائري يوميًا معارك ضد مهربي السلاح والذهب والوقود.

وكشفت بيانات وزارة الدفاع الجزائرية, أخيرًا, عن وجود ارتباط وثيق بين عصابات تهريب المخدرات التي أصبحت تشكل خطرًا كبيرًا على الأمن القومي وعصابات تهريب السلاح التي تنشط في عدد من دول جوار ليبيا، مستغلة الانفلات الأمني القائم في المنطقة, لنقل كميات كبيرة من " الحشيش " و " الكوكايين " الآتية من أميركا اللاتينية. وقد دفعت هذه الأوضاع بالجزائر إلى تكثيف الحراسة والرقابة على حدودها, وتقسيم عملية المراقبة على أربعة أجهزة أمنية في الجزائر, على رأسها الجيش الجزائري. وتقيم يوميًا حواجز أمنية للشرطة والدرك على الطرق الكبيرة والصغيرة وخاصة المسالك والمعابر التي تربط الشمال بالجنوب والشرق والغرب.

وتمكن الجيش الجزائري الأسبوع الماضي, في عمليات أمنية منفردة, مدعومًا بمروحية عسكرية، من توقيف 3 تجار مخدرات، وحجزت رشاشا ثقيلا وكمية من الذخيرة وخمسة قناطير من الكيف المعالج، فيما دمرت مركبة رباعية الدفع في المنطقة الحدودية "الشناشن" جنوبي شرق "تندوف."

وحسب بيان وزارة الدفاع الجزائرية، فإن العملية النوعية تعتبر الثانية في المنطقة في ظرف أقل من أسبوع، حيث عرفت المنطقة قبل أيام مواجهات عنيفة بين وحدة تابعة للجيش الجزائري وجماعة إرهابية متلبسة بنقل المخدرات وقتل عناصرها.

وقال عضو مجلس الأمة الجزائري السابق عن محافظة ورقلة جنوب الجزائر, ساسي بن عروسي, إنه بالرغم من تدهور الأوضاع الأمنية في المناطق الحدودية جراء الانفلات الأمني القائم في بعض دول الجوار, إلا أن سكان المناطق الحدودية كمحافظة ايليزي والوادي وتمنراست، تنعم بالاستقرار والهدوء بفضل الرقابة الصارمة التي تفرضها أجهز الأمن الجزائري, فهم جنبوا الجزائر تكرار سيناريو العشرية السوداء, مستدلا بالعمليات الناجحة التي ينفذها الجيش الجزائري يوميا على المناطق الحدودية.

 وقال ساسي بن عروسي, في تصريحات لـ " العرب اليوم " إن  المواطن الجزائري يقوم بدوره أيضا من خلال التبليغ عن كل العمليات المشبوهة كالتهريب مثلا. وتابع المتحدث قائلا إن دولًا كبرى اعترفت باحترافية ويقظة الجيش الجزائري.

كذلك وأوضح النائب عن محافظة اليزي بالقرب من الحدود مع ليبيا, عباس بوعمامة, أن الوضع الأمني في المناطق الحدودية مقلق لكن الأجهزة الأمنية متحكمة فيه, بالنظر إلى كمية الأسلحة التي يسترجعها أفراد الجيش الجزائري يوميًا في هذه المناطق بفضل رقابتهم الصارمة. ووجه المتحدث نداءً الى سكان المناطق الحدودية بمد يد العون والمساعدة لعناصر الجيش الجزائري من خلال تقديم المعلومات اللازمة حول أي تحركات مشبوهة.

ودعا القيادي الأرندي والنائب في البرلمان الجزائري, بابا علي, سكان المناطق الجنوبية وبخاصة القريبة من الحدود الجنوبية والشرقية التي تربط الجزائر بتونس وليبيا إلى مساعدة قوات الجيش الجزائري في مكافحة التطرف من خلال التبليغ على أية عمليات مشبوهة، وأيضا التبليغ عن مهربي المخدرات وجماعات الأشرار، وذلك لخدمة الجزائر والحفاظ على أمنها واستقرارها.

وثمّن المتحدث, الدور الذي تلعبه قوات الجيش الجزائري في تأمين الحدود من محاولات توغل التنظيمات المتطرفة للأراضي الجزائرية، والهجرة غير الشرعية  وتدفق مختلف أنواع الأسلحة، بدليل العمليات الأخيرة التي نفذتها قوات الجيش في محافظة تمنراست، وتمكنت من استرجاع كمية كبيرة من الأسلحة والذخيرة، وتدمير عدد من المخابئ.
وأكد المتحدث، في تصريحات صحافية لـ " العرب اليوم " أنه وبالرغم من الوضع الأمني المتدهور في الحدود، بالنظر إلى الأوضاع السائدة في ليبيا ومنطقة الساحل إلا أن الجيش الجزائري تمكن من حماية المناطق الحدودية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قوات الأمن الجزائرية تنفذ إجراءات مشددة لمنع تهريب المخدرات والذهب والسلاح قوات الأمن الجزائرية تنفذ إجراءات مشددة لمنع تهريب المخدرات والذهب والسلاح



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab