قوة أميركیة تدخل  وادي القذف وتقترب من كربلاء في مھمة غامضة
آخر تحديث GMT23:51:49
 العرب اليوم -

"CIA" تكشف نوايا إيران تجاه المنطقة عبر ميليشياتها في العراق

قوة أميركیة تدخل " وادي القذف" وتقترب من كربلاء في مھمة غامضة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - قوة أميركیة تدخل " وادي القذف" وتقترب من كربلاء في مھمة غامضة

قوة أمیركیة في محافظة الأنبار
بغداد - نجلاء الطائي

توجھت قوة أمیركیة من قاعدة عین الأسد في محافظة الأنبار غرب العراق إلى المناطق الصحراوية في المحافظة وتحديدًا في منطقة "وادي القذف" المحورية وتعد منطقة تمحور عسكري حیث بدأت تحركات الجیوش سیاسیًا، في وقت كشف مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية CIA، مايك بومبيو، أن حكومة الرئيس دونالد ترامب، تسعى لإيجاد تغييرات جذرية بشأن سياسات الولايات المتحدة في كيفية التعامل مع النظام الحاكم في طهران ومواجهة التوسع الإيراني في المنطقة.

وأوضحت مصادر أمنية في حديث صحافي، أن "القوة العسكرية الأمیركیة التي تحركت لتأمین وادي القذف في صحراء الأنبار قد استقرت قرب منطقة النخیب الواقعة على طريق عرعر المنفذ الحدودي العراقي السعودي"، وتابعت المصادر أن "القوة مدعومة بقوة من عشائر الأنبار، واستقرت قرب قضاء النخیب، في مغايرة صريحة للھدف المعلن لھا، وھو قطع امدادات تنظيم "داعش" من خلال التواجد في وادي قدف الذي يطل على المثلث الحدودي بین العراق والأردن والسعودية".

ويقول عضو مجلس الأنبار راجع بركات العیساوي، إن وديان المناطق الغربیة ستبقى خطرًا أمنيًا كبیرًا على المناطق المحررة في الأنبار من تنظیم "داعش"، ويؤكد العیساوي أن" الوديان الخطیرة والواسعة في المناطق الغربیة "وادي حوران ووادي القذف ووادي ثمیل ومكر الذيب ووادي ام الوز غرب الأنبار" ستبقى الخطر الذي يھدد أمن المناطق المحررة بسبب انتشار خلايا عناصر تنظیم "داعش" في تلك الوديان".

وأردف أن "وادي القذف وحوران ھما أخطر المنخفضات وأوسعھما مساحة حیث يمتد وادي القذف من حدود العراق السورية مرورًا بالشريط الأردني وصولًا إلى النخیب والحدود السعودية"، وتقول مصادر أمنية أخرى إنه "بعد سیطرة قوات الحشد الشعبي على الحدود العراقیة السورية، اتجھت إلى منطقة وادي القذف الأمر الذي دفع القوات الأمیركیة المذكورة إلى التحرك باتجاه المنطقة المذكورة".

وأضاف: "بعد تقدم القوات السورية باتجاه منفذ التنف قامت السلطات الأردنیة بتحريك حشود عشائرية باتجاه المنفذ، الامر الذي أجبر قوات الحشد الشعبي على التحرك داخل الأراضي السورية للوصول إلى وادي القذف بالاتجاه المعاكس للقوات الأمیركیة"، وأبلغ خمیس المحلاوي أحد قادة الحشد الشعبي في الأنبار وكالات عراقیة، أن "وادي القذف شمال شرق الرطبة ھو الأوسع والأخطر كونه الرابط بین وادي حوران ومكر الذيب ووادي حجلان ، المثلث المخیف في الصحراء الغربیة".

و يوضح عضو اللجنة الأمنیة في مجلس النواب عدنان الأسدي في حديث صحافي أن "ھناك معلومات من أطراف حكومیة تفید بوجود قاعدة لتنظيم داعش وأيضًا معلومات أخرى تقول إن التحالف الدولي يعلم بھذه القاعدة ولا يقوم بقصفھا"، وأضاف أن "القوات الجوية العراقیة لا تملك قوة كافیة للدخول إلى وادي القذف "، مشیرًا إلى أن "المعلومات وصلت إلى القائد العام للقوت المسلحة والاستخبارات العراقیة ولكن إلى الآن لم يتخذ أي قرار دون معرفة السبب".

ووصلت قوة أمیركیة مجوقلة إلى جنوب منطقة الرطبة "310 كلم غرب الرمادي" في محافظة الأنبار نھاية حزيران الماضي، بھدف قطع إمدادات "داعش"، علمًا أن القوات الأمنیة تفرض سیطرتھا بدعم وإسناد من العشائر على الرطبة وغالبًا ما تتعرض المدينة إلى ھجمات يتم التصدي لھا من قبل تلك القوات، ومن جهته كشف مصدر أمني في محافظة الأنبار، السبت، بأن ثلاثة عناصر من تنظيم "داعش" فجروا عبوة ناسفة على منزل ضابط في الحشد العشائري غرب قضاء هيت.

وأكد المصدر، أن "قوة أمنية مشتركة من الجيش والطوارئ ومقاتلي العشائر يقومون بعملية واسعة لملاحقة المتطرفين والبحث عنهم في القرية والتي هي عبارة عن أراضٍ زراعية وبساتين"، وبالمقابل كشف مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية CIA، مايك بومبيو، أن حكومة الرئيس دونالد ترمب، تسعى لإيجاد تغييرات جذرية حول سياسات الولايات المتحدة في كيفية التعامل مع النظام الحاكم في طهران ومواجهة التوسع الإيراني في المنطقة.

وأعاد مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية CIA، في منتدى الأمن "أسبن" السنوي، تأكيده على أن إيران هي الدولة الأكثر تهديدًا لمصالح الولايات المتحدة الأميركية في العالم، وازدادت وتيرة التصريحات الأميركية ضد النشاطات الإيرانية المثيرة للجدل بعد وصول الرئيس دونالد ترامب للبيت الأبيض، خلافًا لسلفه باراك أوباما، حيث يتهمه بعض المسؤولين الأميركيين بأنه مهد الطريق أمام النفوذ الإيراني في المنطقة من خلال توقيع الاتفاق النووي والإفراج عن الأموال الإيرانية المجمدة التي سرعان ما استخدمتها طهران لدعم ميليشياتها في العراق وسورية واليمن والبحرين.

وصرح بومبيو بأن تغيير السياسة الأميركية تجاه النظام الإيراني، سيتضح بعد تنفيذ استراتيجية واشنطن الجديدة، قائلًا: "نحن بدأنا وأولى الخطوات هي أن الرئيس ترامب بدأ بتأسيس ائتلاف من دول المنطقة لإيجاد أرضية مشتركة في مواجهة التوسع الإيراني"، وكان وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون قد كشف في فبراير/شباط الماضي أن واشنطن تقوم بمراجعة شاملة لسياستها تجاه إيران"، واعتبر مدير "سي آي إيه" أن نشاطات حزب الله اللبناني والوضع في اليمن والميليشيات الموالية لإيران في العراق، أمثلة على نية طهران لقيادة المنطقة، مشيرًا إلى أن ذلك يمثل تهديدًا لمصالح الولايات المتحدة، وأكد بومبيو أن إيران تسعى حاليًا لزيادة نفوذها في سورية، وتحاول الآن العبور من الحدود العراقية وربط البلدين "العراق وسورية"' على حد تعبيره.

وأضاف المسؤول الأميركي أن مصالح واشنطن لا تقتصر على سورية بل يجب النظر إلى الأبعد وتهيئة ظروف يتوفر من خلالها الاستقرار في المنطقة والأمن للولايات المتحدة، ووصف مدير CIA رئيس النظام السوري بشار الأسد بأنه "دمية" بيد الإيرانيين قائلًا: "من الصعب التصور أن يبقى الأسد في السلطة وتستقر سورية وتتوفر من خلاله المصالح الأميركية".

واعتبر بومبيو أن إيران وتنظيم "داعش" هما أعداء الولايات المتحدة الأميركية في سورية، وكان مدير وكالة الاستخبارات الأميركية "سي آي إيه" قد حذر في يوليو/تموز الماضي من نفوذ إيران في العراق وتعاون طهران مع الحوثيين ودعمها لحزب الله في لبنان، موكدًا أن النفوذ الإيراني توسع بشكل كبير خلال الست أو السبع سنوات الأخيرة".

وكشف مصدر في قوات الأمن "الآسايش" يوم الجمعة أن قوات البيشمركة أحبطت هجومًا شنه تنظيم "داعش" قرب قضاء طوزخورماتو جنوب محافظة كركوك وقال المصدر ، إن عناصر تنظيم داعش هاجموا مواقع قوات البيشمركة في وقت متأخر من مساء الجمعة في قرية الزركة، وأضاف المصدر أن قوات البيشمركة تمكنت من إحباط الهجوم وإلحاق خسائر "فادحة" في صفوف التنظيم المتشدد.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قوة أميركیة تدخل  وادي القذف وتقترب من كربلاء في مھمة غامضة قوة أميركیة تدخل  وادي القذف وتقترب من كربلاء في مھمة غامضة



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab