هدف كوريا الشمالية هو القدرة على ضرب مدينة أميركية كبرى بسلاح نووي
آخر تحديث GMT03:46:48
 العرب اليوم -

خبراء يؤكدون أنها قادرة على الوصول إلى الساحل الغربي بحلول العام المقبل

هدف كوريا الشمالية هو القدرة على ضرب مدينة أميركية كبرى بسلاح نووي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - هدف كوريا الشمالية هو القدرة على ضرب مدينة أميركية كبرى بسلاح نووي

كوريا الشمالية تسعى إلى ضرب مدينة أميركية كبرى بسلاح نووي
بيونغ يانغ ـ عادل سلامة

تسارع كوريا الشمالية نحو هدف تسعى إليه منذ عقود، وهو القدرة على ضرب مدينة أميركية كبرى بسلاح نووي. الا انها تعلم ان ضرب الولايات المتحدة سيكون الانتحار. لكن القدرة النووية يمكن أن تساعد كوريا الشمالية على ردع الغزو ويساعدها على ممارسة نفوذ عالمي متزايد. وتقدر وكالات الاستخبارات الأميركية أن كوريا الشمالية يمكن أن تصل إلى هدفها بحلول العام المقبل، وبعض الخبراء يعتقدون أن لديها  القدرة بالفعل.

ولكن إرسال رأس حربي نووي بشكل موثوق في منتصف الطريق حول العالم أمر صعب للغاية، وقد تظل هناك تحديات. وهنا بعض من النظم في كوريا الشمالية تحتاج إلى التقدم، كي تتمكن من الوصول إلى البر الرئيسي للولايات المتحدة وربما يكون ذلك ممكنا بالفعل. اختبرت كوريا الشمالية مرتين في تموز / يوليو، صواريخ وكانت نتيجة الاختبار الثاني انها قادرة على الوصول إلى الساحل الغربي، لشيكاغو ودنفر أيضا يحتمل أن يكون في نطاق. وقد كان برنامج الصواريخ العابرة للقارات في كوريا الشمالية معروفا منذ فترة طويلة بخطوات متواضعة وفشل مذهل حتى حققت تقدمًا هذا العام. ويقول المحللون ان محركا رئيسيا جديدا قويا يكمن وراء الانجازات، ووصفه بأنه أقوى وأكثر موثوقية من النماذج السابقة.

هدف كوريا الشمالية هو القدرة على ضرب مدينة أميركية كبرى بسلاح نووي

المشكلة الرئيسية لكوريا الشمالية هي تطوير رأس حربي صاروخي يمكن أن تصمد أمام الحرارة الناري في الغلاف الجوي. حيث إن الرؤوس الحربية التي أطلقت على فراغ الفضاء الخارجي بصاروخ باليستي عابر للقارات وقعت مرة أخرى على الأرض بسرعة تبلغ أربعة أميال تقريبا في الثانية. حيث ان الاحتكاك الشديد مع بطانة الصاروخ تنتج موجات من الحرارة العالية مما يدفع الرأس الحربي الي الاحتراق قبل ضرب هدفه.

 وفي الشهر الماضي، التقطت كاميرا في اليابان لمحة عن رأس حربي وهمية من كوريا الشمالية حيث أعادت دخول الغلاف الجوي ليلا. في البداية كان يبدو وكأنه نجم، ولكن بعد ذلك يبدو أنه صاروخ ويرى بعض الخبراء أن هذا الفيديو هو دليل على تقدم كوريا الشمالية في الشان النووي.

ويقول جوشوا بولاك، رئيس تحرير استعراض عدم انتشار الأسلحة النووية، إن جودة الفيديو ضعيفة جدا لتحديد ما حدث. واضاف "حتى لو انهارت، فان ذلك قد لا يعني شيئا". واضاف "انها مشكلة قابلة للحل". ما هو واضح هو أن الشمال يحاول بجد ويحرز تقدما. ويميل الخبراء العسكريون والاستخباراتيون إلى افتراض أسوأ ما يمكن القول إنه نهج حصيف مع أسلحة الدمار الشامل. وقال المحللون الخاصون انه اذا ما حافظت الشمال على معدل اختبارات الصواريخ، فمن المحتمل ان تكون قد اكملت اعادة دخول خام بحلول العام المقبل، اذا لم تكن تمتلك واحدة بالفعل. وقد تحول الكثير من النقاش الفني حول التهديد الكوري الشمالي إلى ما إذا كانت قد قامت بتصغير أسلحتها النووية بحيث يمكن أن تندرج داخل المساحة الضيقة لمخروط الأنف الصاروخي.

هدف كوريا الشمالية هو القدرة على ضرب مدينة أميركية كبرى بسلاح نووي

وكانت أول قنبلة ذرية - يطلق عليها اسم الأداة – بطول خمسة أقدام. وفي العام الماضي، أصدر الشمال صورة لزعيمه كيم جونغ-أون، وقام بتفتيش كرة لامعة وصفت بأنها قنبلة مصغرة مصممة لتتناسب مع رأس حربي صاروخي. كان طولها حوالي قدمين ، صغيرة بما فيه الكفاية للقيام بذلك.

 واشار الخبراء انه من المستحيل أن نعرف ما إذا كانت الصورة تظهر سلاحا عاملا أو صورة وهمية. ولكن الخبراء النوويين، بما في ذلك وكالات المخابرات الأمريكية، يحكمون بأن الشمال نجح بالفعل في صنع أسلحة نووية صغيرة بما فيه الكفاية لتتلاءم مع الصواريخ العابرة للقارات.

وهدف كوريا الشمالية هو دقة توجيه صاروخ بعيد المدى يلقي الرؤوس الحربية في منتصف الطريق في جميع أنحاء العالم هو تحدٍ غير عادي.
 
الدول المتقدمة جدا التي عملت على هذه المشكلة على مدى عقود يمكن ان تطلق الرؤوس الحربية التي سوف تصل المناطق المستهدفة على بعد 200 متر تقريبا.  وتقدر إحدى التقديرات لكوريا الشمالية، استنادا إلى دقة الجيل الأول من صواريخ الجيل الأول، تتراوح بين ثلاثة وخمسة كيلومترات، أو حوالي 2-3 أميال. وقال إيان ويليامز، خبير الدفاع الصاروخي في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية من المستحيل تحديد الدقة الحقيقية لأن الرؤوس الحربية الشمالية تقع عادة في البحر، والخبراء الخارجيين لا يعرفون سوى القليل عن الأهداف المقصودة. على الرغم من ذلك، "هذا جيد بما فيه الكفاية إذا كنت تهدف إلى ضرب مدينة"،. واضاف انه من المحتمل ان يكون من غير الممكن الاعتماد بشكل موثوق على هدف متشدد مثل المنشآت العسكرية.

كوريا الشمالية يمكن أن تتجنب السؤال حول الدقة وتفعل المزيد من الضرر مع قنبلة أكثر قوة. ولكن هذا أمر صعب نظرا للمساحات الضيقة في مخروط الأنف والحاجة إلى إبقاء السلاح على ضوء ممكن. واستنادا الى تفجيرات نووية في موقع التجارب تحت الارض في الشمال يقول المحللون ان الامة تملك حاليا اسلحة بنفس القوة او اكثر تدميرا مثل قنبلة هيروشيما التي دمرت المدينة وقتلت ما يقدر ب 70 الف شخص بانفجارها الاول. الطريقة القياسية لرفع القوة المدمرة للقنبلة، مع الحفاظ عليها صغيرة نسبيا وخفيفة الوزن، هو إضافة الوقود الحراري. والخطوات شاقة من الناحية الفنية، ولكنها يمكن أن تنتج أسلحة تصل إلى الف ضعف للقوة المدمرة لقنبلة هيروشيما. بشكل عام، فهي تعرف باسم القنابل الهيدروجينية.

وقد أبدى الكوريون الشماليون اهتماما كبيرا بتصنيع القنابل الهيدروجينية، ولكن الخبراء ليس لديهم إحساس واضح بالمدى الذي انتقلوا به إلى أسفل الطريق النووي الحر. إن أوضح المؤشرات ستكون انفجارا نوويا كبيرا جدا تحت الأرض. وحتى الآن، لم يفجر الشمال شيئا يأتي قريبا.

والسؤال المطروح: ألا يستطيع الأميركيون إطلاق النار على رأس حربي نووي قادم بصاروخ مضاد للتضاد؟ يمكن. ولكن هذا النوع من الحماية لم يستخدم أبدا ضد صواريخ القارات في الحرب، إلا في الاختبارات عالية التصميم. وحتى ذلك الحين، كثيرا ما فشلت نظم مكافحة الصواريخ المكلفة في ضرب الأهداف الوهمية المسرعة. وبخصوص لعبة الأرقام التي يمكن أن تقوم بها كوريا الشمالية لتنفيذ الجريمة. إذا كان الشمال يطلق ثلاثة رؤوس نووية والولايات المتحدة تمكن من اسقاط اثنين، فإن الشمال لا يزال يحقق الكثير من هدفه مع تدمير مدينة واحدة فقط.

ومن الواضح أن الشمال يستكشف سبل تحسين انتشاره للدفاعات المضادة للقذائف، ومن المرجح أن يحقق في حالات أخرى. في مارس/آذار، أطلقت في وقت واحد أربعة صواريخ في سالفو من شأنه أن يجعل من الصعب على الدفاعات الأميركية لاسقاط جميع الرؤوس الحربية القادمة وهي التي يمكن أن تتعرج فيكزن احباط النظم المضادة للذوبان. وقد عرضت كوريا الشمالية مؤخرا رأسا حربيا صاروخيا يفخر بالزعانف. والخطوة الأخيرة ستكون غيوم الشراك الخداعية غير المكلفة. قارات متقدمة تحمل مجموعات كبيرة من هذه المزيفة جنبا إلى جنب مع الرؤوس الحربية الحقيقية. فالأهداف الخاطئة توفر غطاء وقائي وتزيد بدرجة كبيرة من تعقيد الجهود المضاد لها.

كيف سنعرف متى حقق الكوريون الشماليون القدرة على تهديد الولايات المتحدة؟ يقول العديد من الخبراء ان الكوريين الشماليين فى طريقهم الى الامام، ويتوقعون اول عملية نشر خطيرة فى العام المقبل. ما إذا كانت حيازة الدولة المارقة للسلاح النهائي سيغير العالم لا يزال أن ينظر إليها. في أفضل الأحوال، يمكن أن يكون مجرد آخر في سلسلة طويلة من المواقف التي لا يمكن تصوره تعلم العالم أن يعيش مع مرور قرنين ذريين.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هدف كوريا الشمالية هو القدرة على ضرب مدينة أميركية كبرى بسلاح نووي هدف كوريا الشمالية هو القدرة على ضرب مدينة أميركية كبرى بسلاح نووي



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab