الرؤساء الأميركيون السابقون تعاملوا مع كوريا الشمالية بعدة إساليب وكلها فشلت
آخر تحديث GMT09:30:07
 العرب اليوم -

توزَّعت بين أساليب العقوبات والصبر الاستراتيجي وتقديم النفط والمساعدات لها

الرؤساء الأميركيون السابقون تعاملوا مع كوريا الشمالية بعدة إساليب وكلها فشلت

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الرؤساء الأميركيون السابقون تعاملوا مع كوريا الشمالية بعدة إساليب وكلها فشلت

رؤساء أميركا السابقين، باراك اوباما وجورج بوش و كلينتون
واشنطن ـ يوسف مكي

تعدَّدت الطرق التي تعامل بها أسلاف الرئيس الأميركي دونالد ترامب مع التهديد الكوري الشمالي، فمنهم من كان يتعامل معها باسلوب  المرونة أو العقوبات، ومنهم من انتهج اسلوب المشاركة أو الاحتواء.  ولم تبدأ المحاولات الاميركية لمواجهة البرنامج النووي في كوريا الشمالية الاسبوع الماضي عندما وعد الرئيس ترامب باطلاق النار على الحكومة المعزولة. فعلى مدى عقود، انتهج أسلاف ترامب الضعوط الدبلوماسية، في محاولة لتهديد أو سجن الأسرة الحاكمة في كوريا الشمالية إلى التخلي عن برامج الأسلحة في البلاد وكل من تلك المحاولات فشل.

وقد قامت كوريا الشمالية التي اجرت اول تجربة نووية لها في عام 2006 بتفجير خمس قنابل تجريبية، ومن المتوقع ان تقوم بتجريب القنبلة السادسة. ومنذ عام 1993، بدأت البلاد أيضا صنع سلسلة من الصواريخ، والقيام بتحسين المسافة والدقة والفتك كل عام. وعلى الرغم من تجارب الأسلحة الشمالية، فقد أشارت البلاد أحيانا إلى استعدادها للحديث.

بيل كلينتون
كان الرئيس الأسبق بيل كلينتون ينتهج اسلوب النفط والمساعدات. ففي أوائل التسعينات جلبت شبه الجزيرة الكورية إلى حافة الحرب. وهددت كوريا الشمالية بالانسحاب من معاهدة حظر الانتشار النووي لعام 1970 والبدء في إعادة معالجة البلوتونيوم – وقامت بفعل كلاهما في النهاية. وفي عام 1993، أطلق بيونغ يانغ صاروخا قادرا على ضرب اليابان. وذهب الرئيس السابق جيمي كارتر الى التفاوض مع كيم ايل سونغ زعيم كوريا الشمالية ضد رغبة الرئيس بيل كلينتون. والاتفاق الذي ضربه السيد كارتر والسيد كلينتون قد بلغ عرضا سخيا. وتعهد الرئيس كلينتون برفع العقوبات المفروضة منذ عقود، وتزويد الشمال ب 500 ألف طن من النفط سنويا، وتقديم 4 مليارات دولار من المساعدات لبناء مفاعل الماء الخفيف القادر على إنتاج الطاقة النووية وليس الأسلحة. وفي مقابل المفاعل والنفط، سينهي الشمال برنامجه الخاص بالأسلحة ويغلق مجمع يونغبيون - ولكن لا يفككه.

رد كوريا الشمالية
وبعد أسابيع من بدء سريان الاتفاق، اجتاح الجمهوريون الكونغرس في انتخابات منتصف المدة في عام 1994. ووعد الكونغرس، ولكنه كثيرا ما تأخر، بتقديم شحنات نفطية ورفض رفع العقوبات، ولم يتم بناء مفاعلات الماء الخفيف أبدا. وبحلول عام 1998، كان الشمال قد أعاد تشغيل برنامجه للأسلحة سرا باستخدام التكنولوجيا التي تم شراؤها من عالم باكستاني وبحلول عام 2003، تم التخلي تماما عن الاتفاق. وكان الدرس مهما بالنسبة لكوريا الشمالية. وباستفزاز الغرب، استفادت الحكومة: فقد تلقت لعدة سنوات من النفط الحر وأبقت محطتها النووية سليمة. وقد أنفقت الولايات المتحدة الملايين في شكل مساعدات ولم تؤخر إلا لفترة وجيزة برنامج أسلحة الشمال.

جورج دبليو بوش
انتهج بوش اسلوب العقوبات. وقد واجه الرئيس الاميركي جورج بوش بناء قنبلة سرا وانتهاك شروط الاتفاق من قبل كوريا الشمالية. في عام 2002، في خطاب حالة الاتحاد، اطلق بوش علي كوريا الشمالية والعراق وإيران "محور الشر". وتأمل الإدارة في الإطاحة بحكومة كيم جونغ ايل بفرض عقوبات عليها. ورد السيد كيم بإعلانه في عام 2003 أن بلاده تمتلك جهازا نوويا وستنسحب من معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية. وأدى ذلك الإعلان في نهاية المطاف إلى عودة الولايات المتحدة إلى طاولة المفاوضات. وفي عام 2005، بدا أن السيد كيم يوافق على اقتراح قدم من خلال المحادثات السداسية المكونة من ممثلين عن الصين واليابان وكوريا الشمالية وروسيا وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة. وكان الاتفاق الذي تم تنفيذه لفترة وجيزة، خاص بالمعونة الغذائية لتعليق بناء الاسلحة، وازالت الولايات المتحدة كوريا الشمالية من قائمة الدول الراعية للارهاب. وبحلول عام 2006، كان الكوريون الشماليون قد اختبروا قنبلة وتبين أنها كانت تصدر تكنولوجيا الأسلحة إلى سورية.

رد كوريا الشمالية
لقد نجح الكوريون الشماليون في جذب الولايات المتحدة. وبينما انتظرت إدارة بوش أن تنهار البلاد تحت وطأة الجزاءات، نجح السيد كيم في تطوير سلاح نووي، مما أدى إلى تغيير رهانات جميع مسارات العمل في المستقبل.

باراك اوباما
انتهج اوباما اسلوب "لا الجزرة ولا العصا": فبعد شهر واحد من ولاية الرئيس باراك أوباما الأولى، فجر الشمال سلسلة من القنابل النووية. بدلا من التفاوض،و فرض أوباما سياسة "الصبر الاستراتيجي"، على أمل أنه من خلال العقوبات والتجسس، يمكن للولايات المتحدة أن تنتظر الدولة المعزولة. وأعرب السيد أوباما عن أمله في أن يشعر الشمال في نهاية المطاف بأن لديه سببا للتفاوض وأن يبذل جهدا بحسن نية في المحادثات.

وبدلا من ذلك تابعت الشمال برنامج أسلحتها وشنت سلسلة من الهجمات الإلكترونية على الشركات الأمريكية، بما في ذلك سوني بيكتشرز. وتحدث أوباما أيضا مع الكوريين الشماليين عندما رأى أنه من الضروري: في عام 2014، حذر من أن الولايات المتحدة "لن تتردد في استخدام قدرتها العسكرية" لحماية الحلفاء الأميركيين.

رد كوريا الشمالية
خلال إدارة أوباما عين كيم جونغ-أون، حفيد مؤسس البلاد، بعد وفاة والده كيم جونغ ايل. عزم كيم على القضاء بسرعة على أولئك الذين قد يتحدون قيادته وبدأ برنامجا، وذلك باستخدام التكنولوجيا الجديدة، لتطوير صاروخ عابر للقارات. وكان الأميركيون يأملون في البداية أن يمثل الزعيم الشاب انقطاعا عن السياسات المتشددة التي اتبعها أسلافه، ولكنه بدلا من ذلك تضاعف. في سبتمبر/أيلول 2016، اختبر رأسا حربيا نوويا ادعى أنه يمكن أن يصلح على صاروخ بعيد المدى.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرؤساء الأميركيون السابقون تعاملوا مع كوريا الشمالية بعدة إساليب وكلها فشلت الرؤساء الأميركيون السابقون تعاملوا مع كوريا الشمالية بعدة إساليب وكلها فشلت



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد

GMT 14:54 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

بلينكن يحذّر إسرائيل من مخاطر اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab