محمد بن سلمان يختتم زيارته لموسكو بالتأكيد على إيجابية محادثاته مع بوتين
آخر تحديث GMT01:08:35
 العرب اليوم -

الصندوق السعودي يوافق على تخصيص 10 مليارات دولار للاستثمارات في روسيا

محمد بن سلمان يختتم زيارته لموسكو بالتأكيد على إيجابية محادثاته مع بوتين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - محمد بن سلمان يختتم زيارته لموسكو بالتأكيد على إيجابية محادثاته مع بوتين

الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود و فلاديمير بوتين
موسكو ـ حسن عمارة

أكدت موسكو والرياض نيتهما في تعزيز التعاون المشترك في المجالات المختلفة. وأشار ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، الى امتلاك البلدين آلية واضحة لتجاوز كل التباينات بينهما، فيما أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ارتياح بلاده إلى مستوى التنسيق السياسي والعسكري والعمل المشترك لمعالجة الأزمات الإقليمية، بما في ذلك في سورية.  وكان بوتين أجرى أمس الثلاثاء محادثات موسعة مع الأمير محمد بن سلمان والوفد المرافق له، استهلها بتوجيه الشكر إلى المملكة العربية السعودية على دعمها البلدان المنتجة للنفط داخل منظمة "أوبك" وخارجها، وأبدى ارتياحه الى مستوى تطور التعاون الثنائي، وقال إن بلاده تتطلع لقيام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بأول زيارة إلى روسيا.

وأكد بوتين إن روسيا والسعودية تعملان معاً للتوصل إلى حل للأزمة السورية، مشيداً باستمرار الاتصالات على المستوى السياسي وبين العسكريين في بلدينا والتعاون في مسائل تسوية الأزمات، بما في ذلك في سورية، وهما تعملان معاً لدفع التسوية السياسية في سورية. وشدد على أهمية موقف الرياض في المحادثات المتعلقة بأسواق النفط،، مؤكداً أن الجهود المشتركة للبلدين تسمح بتحقيق الاستقرار في الأسواق الدولية.

ووجه بوتين الشكر إلى الأمير محمد بن سلمان وبلاده، على الفكرة، والعمل المشترك مع الدول المصدرة للنفط من منظمة أوبك ومن خارجها، وقال إن "جهودنا المشتركة ستسمح باستقرار الوضع في أسواق النفط العالمية". كما أشاد الرئيس الروسي بالتعاون في المجال السياسي بين البلدين، وقال: "هناك اتصالات على المستوى السياسي، واتصالات بين وزارتي الدفاع في البلدين، ونعمل معا في مسائل تسوية الأوضاع المعقدة، بما في ذلك في سورية".

أما الأمير محمد بن سلمان فقد أكد من جهته، امتلاك الطرفين الكثير من النقاط المشتركة وأشار إلى وجود آلية واضحة لتجاوز كل التباينات. وشدد على عدم وجود تناقضات أو خلافات بيننا وبين موسكو حول سوق النفط، مشيراً إلى أن لدى السعودية وروسيا المزيد لننجزه على صعيد تعزيز التعاون. وأعرب الأمير محمد بن سلمان عن قناعته بأن زيارته الحالية إلى روسيا والمحادثات مع الجانب الروسي ستمثل إنجازا كبيرا في مجال تعزيز العلاقات بين روسيا والمملكة العربية السعودية. ورأى أن البلدين سيتمكنان من وضع أسس متينة فيما يخص استقرار سوق النفط، والأسعار على الطاقة، وقال إن هذا يشكل بالنسبة لنا فرصة جيدة للمضي في بناء المستقبل الاستراتيجي. وأشار في السياق الاقتصادي إلى وجود كثير من مشاريع التعاون الاقتصادي بين روسيا الاتحادية والسعودية، وهو ما يساعد على رفع وتيرة العمل المشترك في المراحل المقبلة.

وفي الشأن السياسي، أكد ولي ولي العهد عدم وجود أي نقاط مواجهة بين سياسات البلدين. وأعرب عن أمله في أن يتمكن الجانبان معا من توجيه سياستهما في الاتجاه الصحيح بما يخدم مصالح البلدين. وختم قائلاً: "لقد أنجزنا كثيرا خلال الفترة القصيرة الماضية، وما زال أمامنا كثير لإنجازه".

وقالت مصادر ديبلوماسية لـ "الحياة" إن موسكو تولي على الصعيد السياسي أهمية خاصة لزيارة ولي ولي العهد السعودي، خصوصاً في هذه المرحلة، لأن موسكو تتطلع إلى تعزيز التنسيق مع الأطراف الإقليمية المهمة وخصوصاً السعودية، في تثبيت وقف النار في سورية. وعلى الصعيد الثنائي، لفتت المصادر إلى المحادثات التي أجراها وزيرا الطاقة ألكسندر نوفاك وخالد الفالح خلال  الزيارة، وركزت على تطوير التعاون في المجالات المختلفة، وخصوصاً في مجالي التقنيات الحديثة والاستثمارات المتبادلة.

وأكد بيان أصدرته وزارة الطاقة الروسية في ختام اللقاء اهتمام شركات النفط الروسية بالمشاركة في مشاريع الطاقة في السعودية. وأشارت أوساط الوزارة إلى أن التعاون المثمر في مسألة تقليص إنتاج النفط والمحافظة على استقرار الأسعار، يشكل خطوة أولى نحو توسيع التعاون والدخول للمشاركة في مشاريع عملاقة تطرحها السعودية حالياً على الجانب الروسي للمشاركة في الاستثمارات فيها. وكان نوفاك أشار إلى أن بين المشاريع المشتركة المطروحة للبحث إنشاء مراكز أبحاث مشتركة لتطوير وإدخال التقنيات المتقدمة في مجال النفط والغاز، منها مشروع لصناعة معدات نفطية لاستخدامها، إضافة إلى بيعها في أسواق أخرى. بالنسبة للنقاط الخلافية أشار إلى وجود آليات محددة لتجاوزها، مؤكدا أن البلدين يتحركان بوتيرة متسارعة في منحى إيجابي.

وكان اللقاء قد تناول تعزيز التوافق السعودي - الروسي حول الاتفاق النفطي الذي قادته السعودية، الذي يضمن لأول مرة في تاريخ المنظمة تعاون الدول المنتجة للنفط من خارج "أوبك"، وعلى رأسها روسيا، كما بحثا فرص تحفيز هذا الاتفاق وتفعيله لتحقيق عوائد إيجابية لتحقيق الاستقرار في أسواق البترول، كما استعرض الاجتماع التعاون السعودي الروسي في مجال الصناعات البتروكيماوية وعددا من الصناعات النفطية

وعقب المحادثات بين ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الكرملين، ذكرت وكالة "تاس" أن الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة، والصندوق السيادي السعودي، يبحثان التعاون في أكثر من 25 مشروعا في شتى مجالات الاقتصاد الروسي، للعمل معاً. وقالت الوكالة إن هذه المعلومات تضمنها تقرير تم إعداده في إطار التحضيرات للمحادثات السعودية الروسية في الكرملين. وأشارت إلى أن الصندوق السيادي السعودي قد وافق حتى الآن على تخصيص 10 مليارات دولار أميركي للاستثمارات في روسيا.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمد بن سلمان يختتم زيارته لموسكو بالتأكيد على إيجابية محادثاته مع بوتين محمد بن سلمان يختتم زيارته لموسكو بالتأكيد على إيجابية محادثاته مع بوتين



الإطلالات البراقة اختيارات نانسي عجرم في المناسبات

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 11:53 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

أنجيلينا جولي رمز للأناقة والجاذبية
 العرب اليوم - أنجيلينا جولي رمز للأناقة والجاذبية

GMT 02:59 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

زلزال بقوة 5.7 درجة ضرب منطقة التبت

GMT 00:02 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

مصرع مسافر فى مطار أمستردام إثر حادث صادم

GMT 03:36 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

إنكلترا تطلق تجربة أول لقاح للسرطان في العالم

GMT 07:13 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

زلزال بقوة 5.9 درجات يضرب جنوب غربي الصين

GMT 12:45 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

صافرات الإنذار تدوي في الجليل الأعلى

GMT 00:02 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

رحلة الهرب الإسرائيلي من الواقع

GMT 09:09 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

إسرائيل تعلن مقتل 3 عناصر بارزين في حماس
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab