البيت الأبيض يصدر بيانًا شديد اللهجة لتعطيل الحوثيين للسلام في اليمن
آخر تحديث GMT06:22:27
 العرب اليوم -

إثر احتجازهم ناقلات الإغاثة وطالبت برسوم مرورها

البيت الأبيض يصدر بيانًا شديد اللهجة لتعطيل الحوثيين للسلام في اليمن

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - البيت الأبيض يصدر بيانًا شديد اللهجة لتعطيل الحوثيين للسلام في اليمن

الحوثيين في اليمن
عدن - عبدالغني يحيى

أصدر البيت الأبيض بيانًا شديد اللهجة، اتهم الحوثيين بتعطيل العملية السلمية في اليمن، وقال البيت الأبيض، في البيان إن الحوثيون ردوا على جهود الأمم المتحدة لاستعادة العملية السياسية في اليمن بالتهديد بشن المزيد من الهجمات الصاروخية.

وأكد البيان أن تصرفات الحوثيين تشكك في التزامهم بالعملية السلمية، مشددًا أن الهجمات الصاروخية الحوثية، تؤكد استمرار الحرس الثوري الإيراني في عرقلة العملية السياسية في اليمن وزعزعة استقرار المنطقة، وأعلن الجيش الوطني اليمني الجمعة، سيطرته على مديرية القبيطة في محافظة لحج، بمساندة طيران التحالف العربي، فيما أفادت مصادر ميدانية بوقوع مواجهات عنيفة بين قوات الشرعية والميليشيات الانقلابية في مناطق متفرقة من مديرية صرواح غرب محافظة مأرب، أسفرت عن قتلى وجرحى في صفوف المسلحين.

و احتجزت ميليشيات الحوثيين 15 شاحنة إغاثة في محافظة إب اليمنية، مطالبة بدفع رسوم جمركية في مقابل السماح بمرورها، في حين أدانت الحكومة هذا الإجراء ودعت منظمات الأمم المتحدة إلى اتخاذ موقف واضح،

وأدان وزير الإدارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة عبد الرقيب فتح، احتجاز الحوثيين الشاحنات، معتبرًا أن إقدامهم على احتجاز المساعدات الإنسانية ووضع العراقيل أمام إيصال المساعدات واستحداث المنافذ غير المشروعة على مداخل المحافظات، تعد عملًا إرهابيًا.

ودعا منسقة الشؤون الإنسانية في اليمن ليزا غراندي إلى الضغط على ميليشيات الحوثيين للإفراج عن شاحنات الإغاثة، وإدانة هذه الأعمال، وقال الوزير إن إقدام الميليشيات على احتجاز المساعدات في ظل وجود المبعوث الخاص للأمين العام  للأمم المتحدة مارتن غريفيث في اليمن، يعد تحديًا واستهتارًا واضحًا بكل القرارات والقوانين وبدور الأمم المتحدة، داعيًا المبعوث الدولي إلى الوقوف عن قرب على جرائم الميليشيات بحق الشعب اليمني.

و أعلن الجيش الوطني اليمني الجمعة، سيطرته على مديرية القبيطة في محافظة لحج، وكانت قوات الجيش يدعمها طيران التحالف العربي، حققت تقدمًا شمال محافظة لحج وأمّنت معسكر طيبة الاستراتيجي الرابط بين محافظتي الجوف وصعدة.وقصفت مروحيات "أباتشي" تابعة للتحالف تعزيزات للميليشيات خلف منطقة العطف‎ ‎‎‎كانت في طريقها إلى محافظة ‏الجوف، ما‎‏ أسفر عن تدمير مركبتين.

وأفادت مصادر عسكرية بأن قتلى وجرحى من عناصر الميليشيات سقطوا خلال مواجهات لساعات مع قوات الشرعية في جبهة صرواح غرب محافظة مأرب،وأشارت مصادر إلى مواجهات عنيفة بين قوات الشرعية والميليشيات الانقلابية دارت في مديرية صرواح غرب المحافظة. وأضافت أن المواجهات أسفرت عن قتلى وجرحى من عناصر الحوثيين.

وجددت قوات الجيش قصفها مواقع الحوثيين على كل المحاور في محافظة صعدة شمال اليمن.

وأفادت مصادر محلية بأن مقاتلات التحالف استهدفت بغارات مكثفة مواقع وتجمعات وأهدافًا متحركة للميليشيات في منطقة غافرة في مديرية الظاهر غرب صعدة، وفي منطقة طلان التابعة لمديرية حيدان المجاورة. وأدى القصف إلى تصاعد أعمدة الدخان.و قتل عشرات من عناصر ميليشيات الحوثيين بغارة جوية نفذتها مقاتلات التحالف العربي واستهدفت مخازن أسلحة في منطقة التحتيا في الساحل الغربي بالحديدة. وتواصلت الغارات على تجمعات للميليشيات في الساحل الغربي، في سبيل تحرير ميناء الحديدة.

وزّع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية مساعدات غذائية على عدد من مدن اليمن ومحافظاته، استفاد منها ستة آلاف فرد من الأسر المحتاجة، وتواصلت ردود الفعل والانتقادات الدولية لإطلاق الحوثيين صواريخ باليستية على السعودية. وأدان الناطق باسم الخارجية اليابانية نوريو ماروياما الاعتداء الذي هدد أمن المدنيين.

وأعرب وزير الخارجية البلجيكي ديدييه ريندرز، في بيان عن قلقه الشديد من الهجوم، مؤكدًا أنه يُظهر مرة أخرى أن انتشار الصواريخ الباليستية يشكل تهديدًا خطرًا لاستقرار المنطقة.وأعربت وزارة خارجية قبرص عن قلقها الشديد إزاء الأخطار التي تهدد الاستقرار والسلام في المنطقة، مجددة دعمها الكامل للسعودية ضد التهديدات التي تستهدف أمنها وسلامتها.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البيت الأبيض يصدر بيانًا شديد اللهجة لتعطيل الحوثيين للسلام في اليمن البيت الأبيض يصدر بيانًا شديد اللهجة لتعطيل الحوثيين للسلام في اليمن



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab