حالات الانتحار تزداد بين عناصر البيشمركة وآخرون يعملون عمالاً
آخر تحديث GMT21:01:20
 العرب اليوم -

بسبب الأزمة المالية والاقتصادية في كردستان وتأخر صرف رواتبهم

حالات الانتحار تزداد بين عناصر البيشمركة وآخرون يعملون "عمالاً"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - حالات الانتحار تزداد بين عناصر البيشمركة وآخرون يعملون "عمالاً"

عناصر البيشمركة الكردستاني
بغداد - نجلاء الطائي

انعكست الأزمة الاقتصادية في اقليم كردستان سلباً على مختلف الفئات العمرية وأدت إلى حدوث تشقق أُسري وتكسر عاطفي وانهيار إنساني ومعنوي لمختلف المواطنين، مع اختلاف أعمارهم وطباعهم وبيئاتهم، إلا أنهم اشتركوا في صفة تأثرهم بالأزمة وأصبحوا وقوداً لاستمرارها ليتدفأ المسؤولون أكثر تحت حرارتها في شتاء فسادهم القارس.

وانتحر الكثير من المواطنين لا سيما المنتسبين في الأمن خلال الأيام الأخيرة الماضية بسبب الأزمة المالية والاقتصادية وتأخر صرف رواتبهم لأكثر من 60 يوماً، وأصبح الانتحار خبرا اعتاد مواطني الإقليم على سماعه كل يوم بمختلف المناطق والمدن بكردستان.

وكان مصدر أمني مطلع قد كشف يوم الخميس، عن أن الضابط في قوات 70 التابعة لوزارة البيشمركة المدعو (شيردل حميد عبد الله) انتحر اليوم داخل منزله في قرية حصار التابعة لناحية شوان في كركوك باطلاق النار على نفسه من سلاح كلاشنكوف، مضيفاً أن الضابط لديه ثلاثة أطفال وكانت أوضاعه المادية صعبة جداً وهذا ما دفعه إلى الانتحار.

كما قال المتحدث الرسمي باسم شرطة أربيل الرائد هوكر عزيز يوم الثلاثاء الماضي، أن "أحد المواطنين قام بإطلاق النار على رأسه بشارع اسكان الشهير بوسط أربيل"، مشيرا إلى أن "الشخص الذي حاول الانتحار اطلق النار على رأسه بمسدس نوع تركي". وأضاف، أنه "لله الحمد لم يمت الشخص وتم نقله إلى المشفى بسرعة عاجلة إلا أنه ما زال في العناية المشددة حتى الآن"، موضحاً أن "الشاب حاول الانتحار بسبب تأزم وضعه المادي ومعاناته مع البطالة".

وتقول رئيسة لجنة البيشمركة والشهداء وضحايا الجينوسايد ببرلمان اقليم كردستان شيلان جعفر علي "، أنه "خلال الأيام الماضية علمت اللجنة بوقوع حالتي انتحار إحداهما عنصر في الآسايش والآخر في البيشمركة". وأوضحت، أن "اللجنة ستعقد اجتماعاً موسعاً يوم الأحد المقبل لغرض مناقشة هذه الظاهرة بين عناصر القوات الأمنية وسبل معالجتها".

وكان المتحدث الرسمي باسم مديرية شرطة الأقضية والنواحي بمحافظة السليمانية الرائد الحقوقي اقبال محمد قد أعلن يوم الأحد الماضي، عن انتحار أحد عناصر البيشمركة بإحدى القرى الواقعة بأطراف المدينة.

وبيَّن محمد إن "أحد عناصر البيشمركة يدعى (ع، ئ، س) يبلغ من العمر 35 عاماً انتحر داخل غرفته صباح اليوم"، مشيراً إلى أن "عملية الانتحار وقعت في قرية تدعى دارتو حارس بمنطقة طاسلوجة بأطراف السليمانية". إلا أن الناشط المدني هاوكار علي يرى بأن "حكومة الإقليم والمسؤولين في الحكومة يتحملون نتائج ظاهرة الانتحار بين المواطنين لاسيما القوات الأمنية لتأخرهم في صرف رواتب الموظفين والبيشمركة".

وقال علي إن "الحكومة لها اطلاع جيد على ما يمر به المواطنين والبيشمركة من الصعوبات المالية مع تزايد المتطلبات اليومية لهم إلا أنها تتجاهلها وتبرئ نفسها من ذلك". وأشار إلى أنه "اذا استمرت الأزمة الاقتصادية بالإقليم بهذا الشكل فمن المتوقع أن تزداد المشاكل الاجتماعية لا سيما الانتحار والطلاق في المجتمع الكردي".

ودعا الناشط الكردي حكومة الإقليم إلى "الإسراع في دفع رواتب الموظفين والبيشمركة لتقليل من المشاكل الحالية مع اعفاء الموظفين من رسومات الماء والكهرباء والضرائب الأخرى لتخفيف العبء الاقتصادي عليهم بدلاً من الرواتب المدخرة لديها".

ويبلغ راتب العنصر في البيشمركة 500 ألف دينار عراقي مع ازدياده لأصحاب الشهادات والرتب العسكرية إلا أن مواقع التواصل الاجتماعي تنشر باستمرار صوراً لعناصر البيشمركة وهو يعملون كعمّال بعد انتهاء دوامهم لسد الحاجات اليومية وتأمين لقمة العيش لأبنائهم وعوائلهم، إلا أنه مع ذلك ما زالت مشاكلهم تزداد يوما بعد آخر مع تزايد الأزمة بين أربيل وبغداد وانعكاسها على الوضع الاقتصادي العام بالإقليم.

وعن دور برلمان الإقليم في متابعة ملف انتحار عناصر من القوات الأمنية وخصوصا البيشمركة خلال الأيام الماضية، يوضح عضو لجنة الأمن والداخلية بالمجلس سركوت سرحد أن "اللجنة لا تعلم لحد الآن فيما اذا كان الوضع المادي سبباً في حدوث عمليات الانتحار بين العناصر الأمنية أم لا إلا أننا سجلنا حدوث أكثر من حالة انتحار خلال الأيام القليلة الماضية".

وقال سرحد إن "الكثير من حالات الانتحار وقعت بين المواطنين بسبب الأزمة الاقتصادية وانعكاسها على الوضع العام لسكان الإقليم"، مؤكداً أن "استمرار الأزمة والانتحار مؤشر خطير على أوضاع المواطنين وخصوصاً القوات الأمنية من الآسايش والبيشمركة".

وأوضح، أن "تأخر الرواتب مشكلة عامة بدون استثناء والكل يدفع ضريبة الأزمة الاقتصادية"، داعياً حكومة الإقليم إلى "الالتفاف حول ظاهرة الانتحار بين عناصر البيشمركة والسعي لمعالجتها بأسرع وقت خوفاً من تزايدها".

وأضاف، أنه "أكثر من مرة طالبنا داخل البرلمان بتخصيص جلسة حول هذه المواضيع إلا أنه لم نحصل على رد حتى الأن"، موضحاً أن "المشاكل الاخيرة التي واجهت الإقليم بعد أحداث 16 تشرين الأول/أكتوبر الماضي انعكست سلباً على قوات البيشمركة".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حالات الانتحار تزداد بين عناصر البيشمركة وآخرون يعملون عمالاً حالات الانتحار تزداد بين عناصر البيشمركة وآخرون يعملون عمالاً



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 20:59 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نجيب محفوظ كاتب أطفال

GMT 23:51 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

طهران ــ بيونغيانغ والنموذج المُحتمل

GMT 23:10 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

ماذا نريد؟

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 21:15 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

الأهلي في أحلام الفيفا الكبيرة..!
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab