السلطات الأمنية في الخرطوم توقف خمسة من قادة تحالف المعارضة
آخر تحديث GMT11:18:22
 العرب اليوم -

أفرجت عنهم بعد حوالي خمس ساعات من الاحتجاز والتحقيق

السلطات الأمنية في الخرطوم توقف خمسة من قادة تحالف المعارضة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - السلطات الأمنية في الخرطوم توقف خمسة من قادة تحالف المعارضة

الشرطة السودانية
الخرطوم - جمال إمام

أوقفت السلطات الأمنية في الخرطوم خمسة من قادة تحالف المعارضة، قبل أن تفرج عنهم بعد حوالي خمس ساعات من الاحتجاز والتحقيق، حيث أبلغتهم باستيائها من نشاط المعارضين في دعم طلاب متمردي دارفور ومناهضة السدود، واعتبرت الملف الأخير من الخطوط الحمر، بينما نجا الملحق العسكري في السفارة السودانية في جوبا عاصمة جنوب السودان من هجوم قتل فيه أحد حراسه.

واقتادت السلطات السودانية مساء الأربعاء، أعضاء هيئة قيادة تحالف المعارضة صديق يوسف، ويحيى الحسين، وأزهري علي، ومحمد ضياء الدين وفتحي نوري قبل أن تفرج عنهم بعد التحقيق معهم في مقر الأمن السياسي.

وأوضح القيادي في حزب "البعث" العربي الاشتراكي محمد ضياء الخميس، أن جهاز الأمن اعتقله بسبب علاقته بطلاب دارفور واتهام حزبه بدعمهم سياسيًا وقانونيًا وتوكيل محامين للدفاع عنهم، فضلًا عن تنظيم دورات للتأهيل السياسي وتدريب طلاب يساندون المتمردين على إدارة وتنظيم التظاهرات.

وأكد ضياء أن محققي الأمن أبدوا استياءهم من نشاطه في اللجنة القومية للدفاع عن طلاب دارفور في الجامعات، موضحًا أنه اعترف بأن حزبه يساند هؤلاء الطلاب في الجامعات ويقف مع قضاياهم ويفضح لهم ممارسات الحكومة، وأن الحزب سيتحمل ما يترتب على ذلك.

وفي شأن اعتقال الأربعة الآخرين من رفاقه في تحالف المعارضة، قال محمد ضياء إنهم اعتقلوا لنشاطهم في لجنة مناهضة السدود، مضيفًا أن المحققين أبلغوهم بأن موضوع معارضة إنشاء السدود في شمال البلاد من الخطوط الحمر، وكانت الحكومة أعلنت أخيرًا عزمها إنشاء سدود دال وكجبار والشريك في ولايتي نهر النيل والشمالية المتاخمة للحدود المصرية.

دعا زعماء أحزاب تحالف "قوى الإجماع الوطني" المعارض، إلى وقفة احتجاجية الأحد المقبل، أمام المحكمة الدستورية رفضًا لـ"مسلك التطرف المنظم لحزب المؤتمر الوطني الحاكم في الجامعات واستهداف طلاب من إقليم دارفور".

وأفاد بيان صادر عن التحالف، بأن اجتماع مشترك لرؤوساء الأحزاب المكونة لقوى الإجماع والهيئة العامة للتحالف، ناقش "التطرف المنظم الذي يقوم به نظام حزب المؤتمر الوطني الحاكم ضد ممارسة النشاط السياسي في الجامعات ومحاولات تخريب الحياة السياسية".

إلى ذلك، يشارك نائب الرئيس السوداني بكري حسن صالح، في أعمال القمة الصينية الأفريقية التي تستضيفها جنوب أفريقيا في 3 كانون الأول / ديسمبر المقبل، بدلًا من الرئيس عمر البشير.

وكانت وسائل إعلام جنوب أفريقية، نقلت منذ أسابيع أن الرئيس الجنوب أفريقي جاكوب زوما، ونظيره الصيني شي جينبينغ، أبلغا الرئيس السوداني بضرورة تحاشي المشاركة في القمة، وعبّر الرئيس الصيني عن عدم رغبته في أن تحدث مشاركة البشير في القمة توترًا يؤثر في نجاحها أو خطف الأضواء من جلساتها.

وأثار حضور البشير قمة الإتحاد الأفريقي في جوهانسبيرج خلال حزيران  / يونيو الماضي، بلبلةً في أروقة القمة بعد تحريك محكمة محلية إجراءات ضده باعتباره مطلوبًا لدى المحكمة الجنائية الدولية.

ومن جهة أخرى، أبلغت حكومة جنوب السودان، الخرطوم بتوقيف مسلحين نفذوا هجومًا الأربعاء، على منزل الملحق العسكري في السفارة السودانية في جوبا العميد محمد أحمد صبير، ما أدى إلى مقتل أحد أفراد طاقم حراسته بينما لم يصب هو بأذى.

وذكرت جوبا أنها تبذل جهودًا كبيرة من أجل الوصول إلى أسباب استهداف منزل الملحق العسكري السوداني، واعتبرته "حادثًا فرديًا لن يؤثر في العلاقات بين البلدين".

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السلطات الأمنية في الخرطوم توقف خمسة من قادة تحالف المعارضة السلطات الأمنية في الخرطوم توقف خمسة من قادة تحالف المعارضة



GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab