العرب اليوم - ثلاث محطات لضخ النفط من العراق إلى الأردن

ثلاث محطات لضخ النفط من العراق إلى الأردن

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ثلاث محطات لضخ النفط من العراق إلى الأردن

عمان ـ رم

استمع مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها صباح الأحد برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور في الأردن الى ايجاز حول التقدم الحاصل على صعيد التعاون مع العراق في مجال الطاقة والثروة المعدنية . وقدم امين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندس فاروق الحياري عرضا حول الاجتماعات التي عقدت بين الجانبين الاردني والعراقي في عمان خلال الايام القليلة الماضية لمتابعة تنفيذ توصيات اللجنة العليا المشتركة التي عقدت في بغداد مؤخرا التي تراسها رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور ونظيره العراقي لا سيما ما يتعلق بمشروع مد خط انبوب لتصدير النفط العراقي عبر اراضي المملكة الأردنية الهاشمية من ميناء العقبة. ويتكون المشروع من انبوب لنقل النفط الخام بسعة مليون برميل يوميا يزود الاردن ب 150 الف برميل يوميًا وانبوب لنقل الغاز الطبيعي سعة 138 مليون قدم مكعب يوميًا منها 100 مليون قدم مكعب يوميا تخصص للاردن. كما يتكون من 5 محطات للضخ 3 منها في الأردن وخزانات بسعة اجمالية تبلغ 7 مليون برميل تنشىء في العقبة ورصيف لتصدير النفط في ميناء العقبة . واكد امين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية على الفوائد المتوقعة من المشروع للأردن فاضافة الى تزويد الأردن مصفاة البترول بحد اقصى 150 الف برميل يوميًا وتزويده بجزء من احتياجاته من الغاز الطبيعي بمقدار 100 مليون قدم مكعب ستعود ملكية الخط والرصيف والمنشات التخزينية في العقبة للجانب الاردني بعد 20 سنة من بدء التشغيل التجاري للمشروع . كما سيتقاضى الاردن لرسوم العبور عن النفط المصدر عبر ميناء العقبة وتشغيل العمالة الأردنية . ولفت المهندس الحياري الى ان الجانبين اتفقا وبناء على اجتماعات اللجنة العليا في بغداد على تعديل سعر برميل نفط خام كركوك المصدر الى الأردن على اساس المعدل الشهري لنفط خام برنت بحسم مقداره 20 دولار للبرميل بدلا من 18 دولارًا للبرميل وكذلك تعديل سعر الطن المتري الواحد من منتوج زيت الوقود مطروحا منه حسما مقداره 100 دولار للطن بدلا من 88 دولارا للطن اي بزيادة قدرها 12 دولارًا حسم اضافي لصالح الجانب الأردني على ان يسري العمل بهذه الحسومات اعتبارًا من بداية العام الحالي بعد موافقة مجلس الوزراء العراقي عليها مع التزام الجانب العراقي بتحسين المواصفة الفنية لمادة النفط الخام ومادة زيت الوقود . واشار الى موافقة مجلس الوزراء بشكل مبدئي على اتفاقيتين الأولى الاتفاقية الحكومية المشتركة بين الحكومة الاردنية والحكومة العراقية بشان المشروع وملاحقها والثانية اتفاقية الحكومة المضيفة التي تنظم العلاقة بين الحكومة الاردنية ومطور المشروع والشركة العراقية العامة التي يتم تاسيسها لغايات امتلاك الجزء العراقي من الانبوب والنفط المار به .  

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 العرب اليوم - ثلاث محطات لضخ النفط من العراق إلى الأردن  العرب اليوم - ثلاث محطات لضخ النفط من العراق إلى الأردن



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 العرب اليوم - ثلاث محطات لضخ النفط من العراق إلى الأردن  العرب اليوم - ثلاث محطات لضخ النفط من العراق إلى الأردن



ارتدت بدلة أنيقة معتدمة على المكياج الهادئ

إطلالة مميزة لكيت بلانشيت في "جيورجيو أرماني"

ميلانو ـ ليليان ضاهر

حرصت النجمة كيت بلانشيت على حضور عرض أزياء جيورجيو أرماني، الذي أقيم على هامش فعاليات أسبوع الموضة في مدينة ميلانو الإيطالية، لدعم دار الأزياء الشهيرة والتي عملت معها منذ 2013، كوجهة لحملتها الإعلانية لمنتجاتها من العطور. واشتهرت بلانشيت بأناقتها المعهودة في اختيار أزيائها في مختلف المناسبات، حيث تظهر بإطلالات مختلفة دائمًا تمنحها جاذبية خاصة. وظهرت الممثلة الحائزة على جائزة "أوسكار"، صاحبة الـ48 عامًا، بإطلالة أنيقة ومتألقة، حيث ارتدت بدلة من تصميم جيورجيو أرماني مكونة من سترة وسروال من نفس اللون، مع قميص فضفاض، وأكملت إطلالتها بالمكياج المناسب الهادئ مع أحمر الشفاة الوردي، بالإضافة إلى شعرها الأشقر القصير الذي تركته منسدلاً بطبيعته، وانتعلت زوجًا من الأحذية مغلق باللون الأسود، ليضفي مزيدًا من الأناقة على إطلالتها. ومن المقرر أن تظهر بلانشيت في فيلم جديد، يجسد حياة الممثلة الأمريكية لوسيل بال التي تشتهر بأعمالها

GMT 10:08 2017 السبت ,23 أيلول / سبتمبر

فندق جديد يقدّم خدمة تكنولوجية مدهشة في تايوان
 العرب اليوم - فندق جديد يقدّم خدمة تكنولوجية مدهشة في تايوان

GMT 05:49 2017 الجمعة ,22 أيلول / سبتمبر

10 علامات تجارية توجد في مهرجان التصميم في لندن
 العرب اليوم - 10 علامات تجارية توجد في مهرجان التصميم في لندن

GMT 03:28 2017 السبت ,16 أيلول / سبتمبر

دراسة جديدة تكشف عن أخطر الأوضاع الجنسية

GMT 03:36 2017 الجمعة ,22 أيلول / سبتمبر

دراسة تؤكد أنّ 4 من أصل 5 نساء لا يصلن إلى الذروة

GMT 11:10 2017 السبت ,09 أيلول / سبتمبر

5 مواقف فتحت النار على سهير رمزي بعد خلع الحجاب

GMT 21:14 2017 الأحد ,10 أيلول / سبتمبر

منتقبة توثق لحظة التحرش بها في ميكروباص حلوان

GMT 02:27 2017 الجمعة ,08 أيلول / سبتمبر

جيمينا سانشيز تهوى استعراض جسدها عاريًا

GMT 19:27 2017 الخميس ,14 أيلول / سبتمبر

اكتشاف دواء جديد للتغلب على مشكلة سرعة القذف
 
 العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -
arabstoday arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab