العرب اليوم - سلطنة عمان توقع اتفاقية لتطوير أكبر مشروع للغاز غير التقليدي مع شركة بريطانية للنفط

سلطنة عمان توقع اتفاقية لتطوير أكبر مشروع للغاز غير التقليدي مع شركة بريطانية للنفط

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - سلطنة عمان توقع اتفاقية لتطوير أكبر مشروع للغاز غير التقليدي مع شركة بريطانية للنفط

مسقط - شينخوا

وقعت وزارة النفط والغاز العمانية الثلاثاء في مسقط اتفاقية مع شركة (بي بي عمان) البريطانية لتطوير حقل (خزان) أحد أكبر مشروعات الغاز غير التقليدية في منطقة الشرق الأوسط والمتوقع أن يكون مصدرا رئيسا جديدا لإمدادات الغاز للسلطنة على مدى عقود عديدة. وقع الاتفاقية كل من محمد بن حمد الرمحي وزير النفط والغاز وبوب دادلي الرئيس التنفيذي لشركة (بي بي) العالمية. وتقدر قيمة مرحلة التطوير الكامل لمشروع حقل (خزان) بحوالي 16 مليار دولار أمريكي تشمل حفر حوالي 300 بئر خلال الخمسة عشر سنة القادمة لرفع مستوى الإنتاج إلى نحو مليار قدم مكعب من الغاز يوميا و25 ألف برميل يوميا من الغاز المكثف، مما يعني تحقيق زيادة في الانتاج المحلي العماني بحوالي الثلث مما يعزز المخزون المحلي. ويشكل مشروع خزان المرحلة الأولى في تطوير واحد من أكبر مشاريع الغاز غير التقليدية ذات المكامن الضيقة في منطقة الشرق الأوسط. واعتبر وزير النفط والغاز العمانى هذه الاتفاقية خطوة مهمة لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة خلال العقود المقبلة والمساهمة في التنمية الاقتصادية للسلطنة، مشيرا إلى أن مشروع خزان هو أكبر مشروع على مستوى الغاز في عمان ويعتمد على تقنية رائدة في عملية استخراج الغاز ضيق المكامن. وقال أن هذا المشروع سيوفر فرص عمل للكوادر الوطنية ويدعم استراتيجية القيمة المحلية المضافة من خلال الاستثمار في الموارد المحلية. من جانبه، قال بوب دادلي، الرئيس التنفيذي لشركة (بي بي عمان)، إن لهذا المشروع منفعة مهمة لكل من السلطنة وشركة (بي بي عمان) حيث يمكن شركتنا من تطبيق الخبرات التي اكتسبتها من خلال العمل في استكشاف واستخراج الغاز الضيق المكامن طوال العقود الماضية. وفي السياق ذاته، قال ديفيد دالتون رئيس شركة (بي بي للشرق الأوسط) إن هذه الاتفاقية تأتي بعد فترة التقييم والامتياز والتي بدورها رسخت ثقة الشركة وحكومة السلطنة بإمكانية توفير الغاز على المدى الطويل لسكان السلطنة. وأضاف إن أعمال بناء وتشييد المشروع الواقع في منطقة الإمتياز 61 ستبدأ في عام 2014 ومن المتوقع تسليم أول شحنة من الغاز في أواخر 2017 وإنتاج حوالي 7 تريليونات قدم مكعب من الغاز بشكل إجمالي مما يتطلب من شركة (بي بي) تطبيق أحدث التقنيات في هذا المجال، موضحا أن فترة الاتفاقية تمتد على مدى 30 عاما شاملة تقييم إضافي لموارد الغاز المتاحة في منطقة الإمتياز 61 والتي من المتوقع تطويرها في سياق مراحل لاحقة من المشروع. وأشار إلى أن أعمال تطوير الحقل كاملا ستتم من خلال برنامج خاص لإستخراج الغاز ممتد على فترة 15 عاما، حيث سيتم تحويل الإنتاج إلى مرافق التكرير المركزية في حقل خزان بواسطة نظام تجميع طوله 500 كم.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 العرب اليوم - سلطنة عمان توقع اتفاقية لتطوير أكبر مشروع للغاز غير التقليدي مع شركة بريطانية للنفط  العرب اليوم - سلطنة عمان توقع اتفاقية لتطوير أكبر مشروع للغاز غير التقليدي مع شركة بريطانية للنفط



 العرب اليوم -

خلال مشاركتها في أسبوع ميلان للموضة

بيلا حديد تتألق في فستان أنيق باللونين الأصفر والأسود

ميلانو - ليليان ضاهر
 العرب اليوم - الرسام غزالي بن شريف يكشف أسرار محطاته الفنية
 العرب اليوم -
 العرب اليوم -
 العرب اليوم -
 العرب اليوم -
 
 العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -
arabstoday arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab