مخترع الإنترنت ضيف منتدى الشارقة الدولى للاتصال الحكومى
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

مخترع الإنترنت ضيف منتدى الشارقة الدولى للاتصال الحكومى

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مخترع الإنترنت ضيف منتدى الشارقة الدولى للاتصال الحكومى

عالم الحاسوب البريطانى السير تيم بيرنرز لى
القاهرة - العرب اليوم

يستضيف المنتدى الدولى للاتصال الحكومى بالشارقة، فى دورته السابعة التى تقام يومى 28 و29 مارس المقبل بمركز إكسبو الشارقة، عالم الحاسوب البريطانى السير تيم بيرنرز لى، مخترع شبكة الإنترنت العالمية، ورئيس معهد البيانات المفتوحة فى العاصمة البريطانية لندن، حيث سيلقى بيرنرز لى خطاباً تفاعلياً حول "مستقبل البيانات المفتوحة فى ظل هيمنة القطاع الخاص على البيانات" فى صباح اليوم الأول من المنتدى.

ويتناول بيرنرز لى مخاطر فقدان السيطرة على البيانات الشخصية، والتهديدات التى تواجهها شبكة الإنترنت، والآثار السلبية لعملية جمع البيانات من قبل الشركات الخاصة، إضافة إلى الوسائل المقترحة لمنح المستخدمين قدرة السيطرة على بياناتهم، مُركزاً على رؤيته المتمثلة فى توفير منصة مفتوحة تتيح للجميع تبادل المعلومات وتمنحهم فرصة الوصول إلى المعلومات والتعاون عبر الحدود الجغرافية والثقافية.

كان السير تيم بيرنرز لى، الذى يعمل أيضا أستاذاً فى علوم الحاسوب بجامعة أوكسفورد فى المملكة المتحدة، قد فاز بجائزة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، فى دورتها الأولى، عام 2014، مناصفة مع جيمى ويلز، مؤسس "ويكيبيديا"، وذلك تقديراً لجهودهما المتميزة فى بناء أكبر منصات بالعالم لنشر ونقل المعرفة ومساهماتهما فى تعزيز مجالات المعرفة البشرية بالعصر الحديث.

وحصل تيم بيرنرز لى على الوسام الملكى عام 2000 "تقديراً لابتكاره ـ ثم تطويره ـ للشبكة العنكبوتية العالمية، وتصميمه مسار المورد المنمط (URL)، ونظام عنونة يعطى كل صفحة ويب موقعاً متفرداً، وبروتوكولى HTTP وHTML"، وهو الابتكار الذى أحدث ثورة تقنية ومعلوماتية فى العالم، أسهمت بتغيير حياة الأفراد، وسهلت عليهم الكثير، وعملت على ربطهم مع بعضهم البعض بطرق أسرع وأرخص.

وفاز بيرنرز لى أيضاً بجائزة تورينج، عام 2017، والتى تعرف أحيانا بأنها بمثابة جائزة نوبل فى علم الكومبيوتر، كما حصل على العديد من الجوائز التقديرية والشهادات الشرفية المرموقة، ومن بينها شهادة شرفية من كلية "بارسونز" للتصميم فى نيويورك، وأخرى من جامعة ساوثامبتون فى المملكة المتحدة، إضافة إلى جائزة رابطة مكائن الحوسبة ACM، العريقة، التى يرجع تاريخ تأسيسها إلى العام 1947 فى نيويورك.

ومن خلال عضويته فى عدد من الجمعيات والأكاديميات العلمية الرفيعة المستوى، مثل الجمعية الملكية، والأكاديمية الوطنية للعلوم، والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم، والأكاديمية الوطنية للهندسة، ينشط السير تيم بيرنرز لى فى الحديث حول القضايا المرتبطة بالثورة الرقمية، وشؤون الإنترنت، والبيانات الرقمية، وأمن المعلومات، وهو يدعو دائماً إلى ضرورة وضع تشريعات قوية تضمن استقلالية الإنترنت وخصوصية المستخدمين.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مخترع الإنترنت ضيف منتدى الشارقة الدولى للاتصال الحكومى مخترع الإنترنت ضيف منتدى الشارقة الدولى للاتصال الحكومى



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد

GMT 14:54 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

بلينكن يحذّر إسرائيل من مخاطر اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab