معرضا ويتيكس ودبي للطاقة الشمسية يختتمان فعالياتهما بنجاح
آخر تحديث GMT10:51:47
 العرب اليوم -

معرضا "ويتيكس" و"دبي للطاقة الشمسية" يختتمان فعالياتهما بنجاح

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - معرضا "ويتيكس" و"دبي للطاقة الشمسية" يختتمان فعالياتهما بنجاح

معرض دبي للطاقة الشمسية
دبي ـ العرب اليوم

أختتمت أمس بنجاح كبير فعاليات الدورة الثامنة عشرة من معرض "ويتيكس 2016" والدورة الأولى من معرض دبي للطاقة الشمسية بنجاح كبير من شأنه ترسيخ مكانتهما على خارطة المعارض المتخصصة بالطاقة في العالم.

و أوضح سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي ومؤسس ورئيس "ويتيكس" أن المعرض حقق على مدى ثلاثة أيام أهدافه في المساهمة بترسيخ أسس الاستدامة ليس فقط في الإمارات بل بالمنطقة أيضا.

و قال إن موضوع تنويع مصادر الطاقة احتل مركزا متقدما من النقاشات بين العارضين والزوار في وقت تتصدر فيه الطاقة المتجددة والتنمية الخضراء أجندة الكثير من دول العالم وفي طليعتها دولة الإمارات العربية المتحدة.

و لفت الطاير إلى أن "ويتيكس 2016" ومعرض دبي للطاقة الشمسية في نسخته الأولى عكسا حرص واهتمام إمارة دبي بالطاقة المتجددة واستدامتها إضافة إلى استدامة المياه والبيئة وسبق الإمارة الإقليمي والعالمي في هذا المجال عبر إتاحة الفرصة لآلاف الشركات في هذه القطاعات للترويج لأعمالها ومنتجاتها.

و أكد نجاح هذه الشركات والمؤسسات في نشر وتوصيل التقنيات الحديثة لقطاعات الطاقة والمياه والبيئة إلى مختلف بقاع العالم من خلال المعرض عبر التواصل الوثيق مع عدد كبير من الزوار التجاريين.

وقال : " ساهمت فعاليات معرض "ويتيكس" ومعرض دبي للطاقة الشمسية في توجيه أنظار العالم نحو التقدم الذي تحصده دبي في مجال الاقتصاد الأخضر والتنمية الخضراء.. فيما هدف "ويتيكس" إلى توعية متعاملي الهيئة وحثهم على المساهمة في عملية التحول نحو بيئة خضراء" .

وأضاف: "عاما بعد عام ينجح "ويتيكس" 2016 في نشر ثقافة الترشيد واستخدام المنتجات الخضراء، فيما يعتبر الأسبوع الأخضر نقلة كبيرة في حملات هيئة كهرباء ومياه دبي الخاصة بالتوعية نحو الممارسات الخضراء..

واصفا إياه بأنه فعالية عالمية المستوى تحقق رؤية الهيئة بأن تصبح مؤسسة مستدامة مبتكرة على مستوى عالمي.

و أشاد بالإقبال المميز من الزوار التجاريين والعاديين على "ويتيكس" ومعرض دبي للطاقة الشمسية عازيا ذلك إلى طريقة الوصول ومنهجية التواصل اللتين اتبعتهما الهيئة في تطوير هذا المفهوم وإشراك المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص فيه.

و نوه العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي إلى نجاح قاعة الابتكار في المعرض في تحقيق أهدافها في تحفيز المخترعين والمبتكرين لتقديم ابتكارات من الإمارات والعالم عن طريق منصات ذكية وتعزيز البحث العملي والهندسي لاستنباط حلول علمية وحلول جديدة مبتكرة في مجال الطاقة والمياه والبيئة والاستدامة.

وشكر الطاير بالنيابة عن "ويتيكس" الرعاة الذين زاد عددهم عن 60 راعيا على دعمهم المتواصل للمعرض وتفاعلهم مع مختلف مبادرات الهيئة.

من جهتها أعربت الجهات الراعية عن سعادتها بالمشاركة في دورة هذا العام من "ويتيكس".

وزار المعرض مسؤولون حكوميون ووفود ومتخصصون في مجالات الطاقة والبيئة والمياه وكهرباء والتنمية المستدامة وغيرها.

ولاقت الدورة الأولى من "معرض دبي للطاقة الشمسية" الذي امتد على مساحة إجمالية وصلت إلى13 ألف حضورا كبيرا من الشركات والمؤسسات العاملة في قطاع الطاقة الشمسية من مختلف أنحاء العالم.

ونجح المعرض في تقديمه لمنصة مهمة للقطاعين الحكومي والخاص لعقد الصفقات وبناء الشراكات والاطلاع على أحدث التقنيات في قطاع الطاقة الشمسية والمشاريع الحالية والمستقبلية بالمنطقة والتعرف على احتياجات السوق وفرص المشاركة في مشاريع وبرامج الطاقة الشمسية.

ومثل "معرض دبي للطاقة الشمسية" في نسخته الأولى بادرة ناجحة في إطار التوجه العالمي لتطوير الطاقة الشمسية وزيادة الاعتماد عليها في توليد الكهرباء عبر تخصيص قاعات واسعة لاستقطاب الشركات العاملة في هذا القطاع لتقديم حلولها وتقنياتها الداعمة للاستدامة.

وحصدت الأيام الثلاثة الأولى من الأسبوع الأخضر الذي تضمن أحداثا بيئية رائدة هي القمة العالمية للاقتصاد الأخضر 2016 و"ويتيكس" ومعرض دبي للطاقة الشمسية تفاعلا مؤسسيا وإقبالا جماهيريا في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض.

وتضمنت أيام الأسبوع الأخضر الثلاثة عددا من الأنشطة الثقافية التي حملت طابعا مسليا تعاون في تنظيمها هيئة كهرباء ومياه دبي ومؤسسات تعليمية بارزة في دبي استعرض من خلالها طلابها مشاريع تنم عن وعي كبير بموضوع الاستدامة وترشيد استهلاك الطاقة والمياه.. فيما عرضت بعضها حلولا مبتكرة ومساهمات تفخر الهيئة بأنها كانت جزءا من مبادراتها.

وأقيمت على هامش "ويتيكس" ورش عمل هدفت إلى رفع الوعي تجاه ترشيد استهلاك المياه والكهرباء لنشر الوعي بأهمية تطبيق الممارسات الخضراء فيما روجت الهيئة كافة السبل المتاحة لمفاهيم الاستدامة.

وكانت منصة شركة بترول الإمارات الوطنية "إينوك" وهي أحد رعاة "ويتيكس 2016" منصة جاذبة وتفاعلية قدمت أحدث المبتكرات والحلول في قطاع الطاقة.

وفي هذا الصدد أعرب سعادة سيف حميد الفلاسي الرئيس التنفيذي لمجموعة "إينوك" عن قناعته بأن معرض "ويتيكس 2016" يشكل منصة استراتيجية للتفاعل مع الجهات المعنية وعرض أحدث التقنيات المتاحة في قطاعات المياه والطاقة والبيئة.

وقال : " و في إطار جهودنا الرامية إلى تعزيز كفاءة استخدام الطاقة وتقديم أحدث الحلول الذكية، نسلط الضوء على مجموعة واسعة من الحلول المتطورة التي ستساعد في الحفاظ على البيئة لأجيالنا المقبلة" .

وفي اليوم الأخير من المعرض ناقش الرئيس العالمي للبرامج الخدمية في "إريكسون" الراعية للمعرض "ماركو لي فيني" كيفية مساهمة التركيز على خفض الانبعاثات الضارة وابتكار نماذج أعمال جديدة والتقدم في أنظمة الكفاءة التشغيلية في تغيير طبيعة أعمال البرامج الخدمية وخلق المزيد من التحديات والفرص الجديدة.

و شاركت 14 شركة ألمانية في الجناح الألماني ضمن المعرض عرضت أحدث حلول إنتاج الطاقة التقليدية منها والمتجددة إضافة الى أبرز حلول المياه.

و تحدث مانفريد ايدهاز رئيس قسم التكنولوجيا بقطاع ابتكارات الأعمال "حلول الهيدروجين" في شركة سيمنز AG خلال المعرض عن حلول تخزين الطاقة من سيمنس لتلبية احتياجات الطاقة العملاقة والسبب في أن يصبح الهيدروجين حلا مثاليا كناقل متعدد الوظائف للطاقة مع طرحه لمفاهيم وآفاق جديدة في مجال تخزين الطاقة.

وحصد مشروع "منطقة دبي الخضراء" الذي يعتبر خطوة مهمة لتشجيع الشركات الناشئة والعاملة في دبي وتوفير البيئة المناسبة لها للتطور وتسويق تقنياتها الجديدة في مجال الاستدامة اهتماما واسعا خلال المعرض.

وتعد "منطقة دبي الخضراء" جزءا من مسار البنية التحتية ضمن استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" بهدف تحويل الإمارة إلى مركز عالمي للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر.

ومن المقرر أن يلعب "ويتيكس" دورا رئيسيا في تعريف المؤسسات العالمية وهيئات البحوث الدولية بمفهوم هذه المنطقة لبحث إمكانية إنشاء مقار إقليمية لهم داخلها.

و استقطبت قاعة الابتكار عددا من المبتكرين والشركات الناشئة الذين استعرضوا ابتكاراتهم واختراعاتهم إلى جانب المشاركين من أبرز الشركات العالمية المتقدمة في مجالات الابتكار.

وقال "برونو ديكلر" نائب الرئيس للشؤون التجارية في "شنايدر الكتريك": يعتبر "ويتكس" بالنسبة لنا فرصة لعرض صناعاتنا في المرافق العامة، وبيان كيفية التقارب بين تقنية المعلومات والتكنولوجيا التشغيلية في حلولنا حيث ينصب تركيزنا على الإنترنت الذكية في إطار إنترنت الأشياء.

وقال ماركو لي فيني الرئيس العالمي للبرامج الخدمية في "إريكسون" الراعية للمعرض: "ندرك أن التحول في هذا الجزء من العالم يحدث بشكل أسرع مما كان متوقعا فتكلفة الإنتاج في محطات الطاقة الشمسية تنخفض وهذا يعني أننا سنصل إلى منافسة رائعة أكثر من ذي قبل ونرى أن إنترنت الأشياء يسهم في تطوير الاستدامة في المنطقة.

وشارك عدنان مرحبا الرئيس العالمي للطاقة المتجددة في مركز كفاءة الطاقة أفكاره حول الطاقة المتجددة وتخزين الطاقة فيما قدم نجم الدين وارسي المدير العام للشبكة الذكية أفكارا عن العدادات الذكية للكهرباء والمياه والغاز في سبيل تحقيق الشبكة الذكية.

و استقطب جناح شرطة دبي الكثير من الزوار الذين أبدوا إعجابهم بما تم عرضه في منصة الشرطة وهو ما أظهر اهتمامها بالاستدامة والبيئة حيث عرضت شرطة دبي المشاريع البحرية التي تقوم بها لاسيما لتنمية الشعب المرجانية.

وقال الدكتور تميم الحاج مدير البيئة والصحة والسلامة في شرطة دبي إنه من خلال مشروع البيئة البحرية لدينا وزرع الشعب المرجانية في إحدى الجزر في دبي نهدف إلى دعم خطة دبي للاستدامة 2021 ونأمل حضور ويتيكس 2017 في العام المقبل.

وأشار المهندس أحمد سعيد البدواوي رئيس قسم البحوث وأنظمة البناء في بلدية دبي إلى أن البلدية استفادت من فرصة انعقاد المعرض لتمكن الجمهور من الاطلاع على نظامها لتقييم المباني الخضراء " السعفات" بهدف تطوير ورفع كفاءة المباني في الإمارة عن طريق خفض استهلاك الطاقة والمياه والمواد وتحسين الصحة العامة للسكان وسلامتهم.

و أكد أن المشروع يسهم بتحقيق رؤية بلدية دبي الاستراتيجية بحلول 2021 لتكون البلدية مرجعية عالمية لتطوير دبي كأولى مدن العالم ذكاء واستدامة وتماشيا مع هدف المجلس الأعلى للطاقة التي تهدف إلى خفض الطلب على الطاقة بنسبة 30 % بحلول عام 2030.

وحاز جناح بلدية دبي على اهتمام كبير من قبل زوار المعرض واستعرضت البلدية خلاله مشاريعها المنفذة ومن أبرزها مشروع "سفاري دبي" وهو أحد مشاريع بلدية دبي المتميزة الصديقة للبيئة ويعد معلما ترفيهيا بارزا في الإمارة، ويضم الكثير من تطبيقات الاستدامة من بينها إنتاج 1 ميجاوات من الطاقة الشمسية.. ومن بين المشاريع الأخرى التي استعرضتها البلدية مشروع تصوير المناطق الحارة ورصد نوعية الهواء.

وبشأن عرض شركة "إنسولير الإمارات" التابعة لدبي للاستثمار أبرز حلول الطاقة الشمسية والمتمثلة بألواح الطاقة الشمسية الملونة .. قال خالد بن كلبان العضو المنتدب وكبير المسؤولين التنفيذيين في دبي للاستثمار : " تشجع الألواح الشمسية الملونة من "إنسولير الإمارات" على استخدام مصادر الطاقة المتجددة التي تهدف إلى جعل دبي مركزا عالميا للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر".

وكانت ألواح الطاقة الشمسية الملونة "كروماتيكس" والتي عرضت في " معرض دبي للطاقة الشمسية" نقطة جذب للكثير من المهتمين الذين زاروا المعرض خصوصا بعد أن نجحت الشركة في تركيبها في عدة مدن حول العالم.

من جهة آخرى أقامت هيئة كهرباء ومياه دبي وعدد من المؤسسات والشركات العالمية الرائدة عددا من الندوات على هامش الدورة الثامنة عشرة من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة "ويتيكس 2016" الذي نظمته الهيئة بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله وتحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس الهيئة خلال الفترة من 4 إلى 6 أكتوبر الجاري في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض.

و أقيمت الندوات في قاعة الملتقى خلال أيام المعرض الثلاثة بمشاركة مجموعة من المؤسسات والشركات أبرزها لوسي إلكتريك وإيه بي بي وهانيويل وأكوا باور وبريسا وإيفرلايت وسيمنز وشركة بترول الإمارات الوطنية " إينوك" وفاليو ودي إن تانكس وإس إيه بي وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل " مصدر".

كما شاركت لارسن آند توربو ودوكاب وهيئة كهرباء ومياه دبي وحديد الإمارات للمقاولات وآرثر دي ليتل وشنايدر إلكتريك وأدفانتيك ومجموعة توريشيما والخليج إيتيرنت للصناعات ومجموعة فيوتشر بايب إندستريز وإريكسون والإمارات للمحولات والمفاتيح الكهربائية المحدودة وساين تكنيك.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معرضا ويتيكس ودبي للطاقة الشمسية يختتمان فعالياتهما بنجاح معرضا ويتيكس ودبي للطاقة الشمسية يختتمان فعالياتهما بنجاح



اختيارات النجمات العرب لأجمل التصاميم من نيكولا جبران

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 16:34 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

وفاة أحمد نوير مراسل قنوات بين سبورت
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab