الدروز يرفضون اقتراح باسيل بإنشاء مجلس شيوخ برئيس مسيحى
آخر تحديث GMT05:15:48
 العرب اليوم -

الدروز يرفضون اقتراح "باسيل" بإنشاء مجلس شيوخ برئيس مسيحى

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الدروز يرفضون اقتراح "باسيل" بإنشاء مجلس شيوخ برئيس مسيحى

وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل
بيروت - العرب اليوم

عبر طلال ارسلان وزير المهجرين فى الحكومة اللبنانية - درزى - عن رفضه لصيغة القانون الانتخابى التى طرحها وزير الخارجية جبران باسيل، صباح اليوم، والتى تقترح النظام المختلط بين النسبى والأكثرى وإنشاء مجلس شيوخ رئيسة مسيحى غير مارونى، واعتبرها أنها استمرار للمحاصصة الطائفية.

وقال ارسلان عقب اجتماعه ظهر اليوم بالرئيس ميشال عون فى قصر بعبدا – وفقا لبيان الرئاسة اللبنانية – إنه أكد على موقف طائفته الثابت والمطلق بتمسكها بأى قانون انتخابى يقوم على مبدأ النسبية الكاملة وغير المجتزأة، وقال "لا نقبل بأى حال من الاحوال بأى مشروع قانون يعرّض العيش المشترك إلى الانقسام أو يعرّض العائلات الروحية اللبنانية الى الانقسام والتباعد وبأى قانون انتخاب يشوّه النسبية".

وشدد على أن الضمانة الحقيقية لبلورة احجام جميع الطياف اللبنانية بشكلها الطبيعى هو القانون النسبي، لافتا إلى أن تأييد النسبيه ليس لأنها تؤمن للدروز أكثر من الآخرين على الساحة السياسية اللبنانية، بل لأن عبر اعتماده تكون بيروت قد انتهت نهائيًا من الأحجام "المنفوخة" على مستوى قوانين الانتخاب بشكل أساسى، وتعطى مجالا للتنوع فى التمثيل النيابى بين كل الفئات والمرجعيات والأحزاب اللبنانية.

أما فيما خصّ ما يطرح من مسألة مجلس الشيوخ برئيس مسيحى "غير مارونى"، قال ارسلان نحن لا نقبل على الإطلاق الدخول بسجال حول رئاسة مجلس الشيوخ مع أحد، وإنما نقول إنه يجب أولاً أن نتفق حول هذا المجلس وتأسيسه ومهامه، وعلى المساواة المذهبية بين كل الفئات الطائفية والمذهبية، وليس النسب فى التمثيل، وإلا عندئذ يصبح من غير اللزوم تأسيس مجلسًا للشيوخ، خصوصاً اذا كان ذلك سيتم على قاعدة النسب المذهبية الموجودة فى المجلس النيابى الحالى.

وقال "فنحن لا ينقصنا مجالس مذهبية فى لبنان إذ يكفى وجود مجلس وزراء ومجلس نواب، نحن نقبل بمجلس الشيوخ، كطرح إنقاذى إصلاحى لتخفيف جدى من حدة الانقسام المذهبى والطائفى وليس ليكون مجلسًا يكرّس الانقسامات المذهبية والطائفية أكثر وأكثر."

وشدد على أن العقدة هو أن كل طرف يعمل على تأمين حصته وعلى ضوئها يتم تركيب القانون الذى سيضمن له الحصة قبل إقراره، ما سيدخل البلد فى مهاترات وفى المجهول، ويضرب مصداقية القوى السياسية والدولة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدروز يرفضون اقتراح باسيل بإنشاء مجلس شيوخ برئيس مسيحى الدروز يرفضون اقتراح باسيل بإنشاء مجلس شيوخ برئيس مسيحى



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab