مصر تطلق حملة لضم الاسكواش لجدول الأولمبياد
آخر تحديث GMT01:03:57
 العرب اليوم -

مصر تطلق حملة لضم الاسكواش لجدول الأولمبياد

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مصر تطلق حملة لضم الاسكواش لجدول الأولمبياد

مصر تطلق حملة لضم الاسكواش لجدول الأولمبياد
القاهرة – أ ف ب

أطلقت مصر حملة لضم الاسكواش لبرنامج الألعاب الأولمبية مستقبلا بعد حالة الاحباط التي سادت عشاق هذه اللعبة لاستبعادها من الرياضات المرشحة لدخول جدول أولمبياد طوكيو 2020.
وتفرض مصر هيمنتها على الاسكواش في السنوات الأخيرة وكانت تطمح لاستغلال هذا في الفوز بميداليات أولمبية في العاصمة اليابانية بعد أربع سنوات لكن طوكيو أوصت بضم ألعاب أخرى مثل الكاراتيه والبيسبول والتزلج.

وطالب خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة المصري خلال مؤتمر صحفي أمس الاحد للكشف عن تفاصيل بطولة الجونة وهي واحدة من البطولات البارزة في الرياضة بأن تبدأ وسائل الاعلام المحلية والعالمية حملة واسعة النطاق للضغط من أجل إدراج الاسكواش ضمن الرياضات الأولمبية للمرة الأولى.

وقال عبد العزيز "نحتاج لدعم اعلامي للمطالبة بضم الاسكواش للأولمبياد على غرار التنس الذي دخل الجدول الأولمبي متأخرا بعد سنوات انتظار طويلة."
ولم يكن التنس من الرياضات الثابتة في جدول الأولمبياد وأدرج في بعض الدورات مطلع القرن العشرين لكنه أصبح ضلعا ثابتا في الرياضات الأولمبية منذ دورة 1988 في العاصمة الكورية الجنوبية سول بعد أن ظهر مرتين قبلها بشكل استعراضي في نسختي 1968 و1984.
وقال عمرو منسي اللاعب والمدرب السابق ورئيس اللجنة المنظمة لبطولة الجونة "لا يبدو حتى الآن أن الاسكواش سينضم للأولمبياد قريبا لكن نريد أن تتسع قاعدة الأبطال لدينا في كل الأحوال."

واتفق منسي مع عبد العزيز في الحاجة للدعم الاعلامي لتحقيق هذا الهدف مضيفا "سنفوز بخمس ميداليات على الأقل اذا شاركنا في الأولمبياد."
ويتصدر محمد الشوربجي التصنيف العالمي حاليا وهو واحد من خمسة مصريين في قائمة العشرة الأوائل كما توجد خمس لاعبات في نفس القائمة بتصنيف السيدات.
وفي سبتمبر أيلول الماضي أنهت رنيم الوليلي هيمنة الماليزية نيكول ديفيد التي استمرت تسع سنوات على صدارة التصنيف العالمي في أحد أطول فترات السيطرة على القمة في رياضة واحدة كما أصبحت أول مصرية ترتقي لقمة التصنيف العالمي في أي لعبة. لكنها تراجعت حاليا للمركز الثالث.

وتتنافس باريس وبودابست وروما ولوس أنجليس على تنظيم أولمبياد 2024 وسيعلن عن اسم المدينة الفائزة في سبتمبر أيلول 2017.
وقال عاصم خليفة رئيس اتحاد الاسكواش المصري لرويترز "المساعي المصرية لضم الاسكواش للأولمبياد تتم في إطار مناقشات ودية لكن الأمر يتوقف على رغبة اللجنة الأولمبية الدولية بجانب جهود الاتحاد الدولي للاسكواش."
وأشار إلى أن عدم اختيار الاسكواش وتفضيل ألعاب أخرى مثل الكاراتيه في أولمبياد طوكيو ربما يرجع إلى عدم براعة اليابان في هذه الرياضة والتوصية باختيار ألعاب أخرى تتميز فيها.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر تطلق حملة لضم الاسكواش لجدول الأولمبياد مصر تطلق حملة لضم الاسكواش لجدول الأولمبياد



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab