كوكب الزهرة سيزين سماء السعودية والمنطقة العربية خلال 2015
آخر تحديث GMT11:18:22
 العرب اليوم -

كوكب الزهرة سيزين سماء السعودية والمنطقة العربية خلال 2015

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - كوكب الزهرة سيزين سماء السعودية والمنطقة العربية خلال 2015

كوكب الزهرة سيزين سماء السعودية
جدة ــ عمر العجلاني

كشفت الجمعية الفلكية بجدة أن كوكب الزهرة سيزين سماء السعودية والمنطقة العربية خلال السبعة الأشهر الأولى من عام 2015، وذلك في فترة  بعد غروب الشمس من كل ليلة  مُحدثاً اقتراناً مذهلاً بكوكب المشترى حتى يبهر سكان الأرض في هذا العام.

وأضافت الجمعية في بيان لها ان الكوكب الذي يلقب ـ"نجمة المساء" سيتم رصده بوجود سماء صافية، ويظهر دائماً براقاً ساطعاً للعين المجردة، ويزداد ذلك عند استخدام المنظار الثنائي العينية، وببطء سوف يرتفع في السماء في كل ليلة، و يزداد بروزه طوال فصل الشتاء وحتى الربيع القادم".

وبيّنت الجمعية انه "بحلول شهر نيسان /إبريل سيصبح كوكب الزهرة أكثر وضوحاً مرصعاً سماء الليل بشكل استثنائي، ويبقى لأكثر من 3 ساعات بعد غروب الشمس من أواخر إبريل وحتى أواخر مايو، وقد تبدو من غير المألوف أن يبقى كوكب الزهرة كل هذا الوقت ويتأخر في الغروب، وقد يكون من الصعب التصديق بأن الزهرة يمكنه البقاء متأخراً خلال الأسبوع الثالث من شهر مايو".

وأوضحت أن  "كوكب الزهرة تصل استطالته العظمى -أكبر مسافة زاوية 45 درجة إلى الشرق من الشمس-  في 6 يونيو ، وفي ليلة 30 يونيو و1 يوليو سوف يحدث اقتران مذهل مع كوكب المشترى عالياً في السماء في الأفق الغربي بعد غروب الشمس".

وتابعت ان  كوكب الزهرة سيكون في قمة لمعانه بداية الصيف؛ وذلك مع بداية انخفاضه باتجاه الشمس، وسوف تصل ذروة لمعانه في هذا الظهور مساء 10 يوليو؛ حيث سيبلغ لمعانه 4.5 ضعف لمعانه الحالي، وبعد ذلك اللمعان الساطع يبدأ الزهرة في الخفوت مع عودته، وانخفاضه نحو الأفق الغربي واقترابه من وهج الشمس، وسوف يختفي عن الرؤية في أغسطس القادم.

وقالت: "خلال الفترة من الآن بداية يناير وحتى بداية أغسطس، ومن خلال استخدام تلسكوب صغير يمكن ملاحظة كيف أن كوكب الزهرة يغير أطواره -مثل القمر- ويتغير حجم قرصه الظاهري".

واستطردت: "حالياً كوكب الزهرة يظهر تقريباً مكتملاً مثل القمر، وخلال فصل الشتاء يكون مثل أحدب جميل، وسوف يكون الكوكب بشكل ملحوظ أقل من أحدب بحلول نهاية مارس، وبحلول مطلع يونيو، يصل الزهرة إلى "النصف"، بحيث يكون نصفه مضاء، وفي يوليو الكوكب يظهر كهلال كبير مع وقوعه قرب الأرض".

ونوّهت إلى أن الراصدين لكوكب الزهرة من خلال التلسكوب يمكنهم مشاهدة تقلّص المسافة بينه وبين الأرض، فإن الحجم الظاهري للزهرة يزداد من الحجم الظاهري في 21 مايو، وسوف يتضاعف حجمه الظاهري من جديد في 14 يوليو، وسيكون في صورة هلال كبير، وفي ذلك الوقت من السهل تمييزه حتى من خلال المنظار الثنائي العينية.

وبعد عبور الزهرة الاقتران الداخلي -عندما يكون واقعاً بين الشمس والأرض في 15 أغسطس- سوف ينتقل الكوكب إلى سماء الفجر "كنجمة الصباح" منخفضاً في الأفق الجنوبي الشرقي بنهاية الشهر. بعد ذلك سوف يكرر عرضه الذي سوف يبدأ في سبتمبر بشكل معاكس لما سبق ذكره، وسوف يستمر حتى نهاية 2015، مضيفة أنه يمكن رصده بسهولة بعد غروب الشمس وبالعين المجردة في الأفق الغربي، ويبتعد عن وهج الشمس، وقريباً سوف يسيطر كنجمة المساء البراقة، وهو لقب فقده منذ بداية العام 2014.

يُذكر أن كوكب الزهرة عبر الاقتران الخارجي سيكون خروجه من خلف الشمس كما يشاهد من على الأرض، ويعود لسماء المساء في 25 أكتوبر 2014، ومنذ ذلك الوقت يرصد قريباً في وهج ضوء شمس الغروب، وفي كل يوم هو يتحرك في رحلته البطيئة مبتعداً باتجاه الشرق، ومبتعداً ببطء عن الشمس.





 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كوكب الزهرة سيزين سماء السعودية والمنطقة العربية خلال 2015 كوكب الزهرة سيزين سماء السعودية والمنطقة العربية خلال 2015



GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab