آخر تحديث GMT21:33:54
 العرب اليوم -
رياضة » بطاقة لاعبي كرة القدم

Arturo Vidal - ارتورو فيدال

لاعب وسط

arturo vidal

جنسية

تشيلي

رقم اللاعب

22

تاريخ الولادة

22-05-1987

العمر

36

النادي

برشلونة - أسبانيا

الطول

cm 180

وزن

kg 75

السعر

riyals 19000000
برشلونة

رقم اللاعب في المنتخب الوطني

8

رقم اللاعب في النادي

22

أرتورو إراسمو فيدال باردو (بالإسبانية: Arturo Erasmo Vidal Pardo) (مواليد 22 مايو 1987) هو لاعب كرة قدم تشيلي يلعب في مركز الوسط مع نادي برشلونة في الدوري الإسباني لكرة القدم ومنتخب تشيلي لكرة القدم.

بعد أن بدأ حياته الكروية مع نادي كولو–كولو، النادي الأكثر نجاحاً في تشيلي، انضم فيدال إلى نادي باير ليفركوزن في الدوري الألماني، حيث لعب معهم لمدة أربعة مواسم. ثم انتقل إلى يوفنتوس في عام 2011، حيث فاز معهم بالدوري الإيطالي في جميع مواسمه الأربعة، ولعب في نهائي دوري أبطال أوروبا، وبات من المسلم به على نطاق واسع باعتباره واحدا من أفضل لاعبي خط الوسط في العالم.

مسيرته الكروية
بدايته المبكرة
كولو–كولو
بدأت مسيرة فيدال الاحترافية من النادي الأشهر في تشيلي كولوكولو. وظهر لأول مرة معهم في مباراة الذهاب من الدور النهائي لبطولة الدوري نسخة 2006، كان المباراة ضد المنافس التقليدي لهم يونيفرسيداد، حيث دخل فيدال كبديل في وقت متأخر لغونزالو فييرو، وتمكن كولوكولو من تحقيق الفوز في تلك المباراة بل وفاز باللقب بعدها، في الموسم التالي أصبح فيدال جزء أكثر أهمية من تشكيلة كولو–كولو، وحقق الفريق بطولته الثانية على التوالي مع نهاية الموسم، سجل فيدال 3 اهداف تلك البطولة، وكانت مستوياته الرائعة جاذبة لأنظار كشافي الأندية الأوروبية.

باير ليفركوزن
غادر فيدال كولوكولو في صيف 2007، وانتقل إلى ألمانيا ليلعب مع باير ليفركوزن الذي كان قد تتبع مستواه لفترة من الوقت بالإضافة إلى مشاركته الطيبة مع المنتخب الوطني في كأس العالم للشباب تحت 20 سنة 2007، اتفق الناديين على الانتقال مقابل دفع 7.7 مليون دولار من أجل 70% من عقد اللاعب. وفي أغسطس 2007 شارك فيدال في أولى مبارياته مع باير ليفركوزن ضد هامبورغ وخسروا تلك المباراة. في موسم 2008–09 لعب فيدال دوراً حيوياً مع فريقه للوصول إلى نهائي كأس ألمانيا، كان قد تعرض لارتجاج في المباراة التي شارك بها ضد نادي بوخوم، وابتعد لمدة شهر عن الملاعب، ولدى عودته سجل هدفاً على ماينز 05 في بطولة كأس ألمانيا ولكن في المباراة النهائية خسروا اللقب لمصلحة فيردر بريمن. في موسم 2010–11، ساعد النادي على احتلال المركز الثاني في ترتيب البوندسليغا، وتصدر قائمة الاسيست لناديه بـ 11 أسيست. كما سجل هدفين في مشوار فريقه إلى دور الـ 16 من الدوري الأوروبي.

يوفنتوس
بعد موسم جيد جداً في ألمانيا، ارتبط اسم آرتورو مع العديد من الأندية، بما في ذلك بايرن ميونخ. وفي 22 يوليو 2011، اعلن يوفنتوس عن ضم فيدال مقابل 10.0 مليون€ لخمس سنوات. وهناك بدأ فيدال بتقديم المستويات المميزة والتي اجبرت جولة بعد جولة المدرب أنطونيو كونتي ليس فقط على إقحام فيدال أساسياً بشكل دائم، بل حتى لتغيير خطته من اجل فيدال، ليفوزوا بعد ذلك بلقب بطولة الدوري الإيطالي الممتاز مع يوفنتوس، ساهم في تسجيل 7 أهداف ومرر 3 تمريرات حاسمة بالإضافة إلى أهدافه الحاسمة ضد نابولي وروما.

بايرن ميونخ
وبعد موسم ممتاز مع يوفينتوس، وفي عام 2015 عاد فيدال إلى البوندسليغا مرة أخرى بعد أن انتقل إلى بايرن ميونخ مقابل 37 مليون€ زائد 3 مليون إضافات، ليصبح فيدال أول لاعب تشيلي ينتقل إلى بايرن ميونخ في التاريخ. وانطلق الموسم الجديد 2015–16 وانطلق اللاعب ارتورو فيدال باللعب الممتاز وخاض أول مباراة له مع بايرن ميونخ والتي كانت امام نادي فولفسبورغ ضمن كأس السوبر الألماني لكرة القدم. وشارك اللاعب في حوالي ربع ساعة من اللقاء والذي انتهى على واقع التعادل الايجابي بهدف لكل فريق، ولكن فولفسبورغ استطاع أن يحسم اللقب بفضل ركلات الترجيح. سجل فيدال هدفه الأول من ركلة جزاء في الدقيقة الخامسة من مباراة بايرن ميونيخ في الدور الأول في كأس ألمانيا.

برشلونة
في 3 أغسطس 2018، أعلن نادي برشلونة عن اتفاق مع بايرن ميونيخ بشأن انتقال فيدال. تم تقديمه رسميا كلاعب للفريق الكتالوني، وتم توقيع عقدا لمدة ثلاث سنوات مع النادي في 6 أغسطس 2018. أعلنت صحيفة أس أن الصفقة بلغت قيمتها 19 مليون يورو، بالإضافة إلى متغيرات.

موسم 2018–19
في 12 أغسطس 2018، شارك فيدال لأول مرة مع النادي الكتالوني بعد أن دخوله كبديل في مباراة الفوز 2–1 على إشبيلية حيث فاز فريقه بكأس السوبر الاسباني 2018. في 28 أكتوبر، دخل فيدال كبديل في الدقيقة 84 من مباراة الكلاسيكو وسجل أول هدف له مع برشلونة في برشلونة في فوز مباراة الفوز 5–1 على الغريم التقليدي ريال مدريد في الدوري الاسباني.

مسيرته الدولية
منتخب الشباب
بدأ فيدال مشواره الدولي مع منتخب تحت 20 سنة في بطولة كأس العالم للشباب في جنوب أمريكا، واحتل فيدال المركز الثاني في صدارة ترتيب الهدافين برصيد 6 أهداف، إلا أن التشيلي لم تتمكن من الخروج بنتائج جيدة واكتفت بتحقيق المركز الثالث.

المنتخب الأول
مع منتخب تشيلي الأول، كان أول ظهور لفيدال في مباراة ودية ضد فنزويلا، فازت تشيلي 1–0، وبعدها أصبح فيدال لاعب أساسي في خطة المنتخب، واتخذه في تشكيلة الـ 23 التي سافرت إلى للمشاركة في بطولة كأس العالم لكرة القدم 2010، لعب 11 مباراة مع المنتخب وسجل هدفاً وحيداً.

عقود الرعاية
في 5 يوليو 2013، أعلنت شركة إي أيه سبورتس بأن فيدال سيظهر على غلاف لعبتها فيفا 14 في منطقة أمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى إلى جانب النجم العالمي ليونيل ميسي.  باستثناء النسخة البرازيلية من اللعبة والتي لم يتواجد فيها أرتورو فيدال.

 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab