مؤتمر مكة المكرمة الـ16 يدعو لاستراتيجيات تكافح سلبيات الإعلام الجديد
آخر تحديث GMT21:50:05
 العرب اليوم -

لفت إلى افتقاد الشباب العربي مفهوم التعامل مع الآخر

مؤتمر مكة المكرمة الـ16 يدعو لاستراتيجيات تكافح سلبيات الإعلام الجديد

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مؤتمر مكة المكرمة الـ16 يدعو لاستراتيجيات تكافح سلبيات الإعلام الجديد

الباحثون في مؤتمر مكة المكرمة السادس عشر
مكة المكرمة – العرب اليوم

دعا الباحثون في مؤتمر مكة المكرمة السادس عشر الذي تنظمه رابطة العالم الإسلامي بعنوان "الشباب المسلم والإعلام الجديد" إلى ضرورة توافق الدول العربية والإسلامية على استراتيجيات لمكافحة الظواهر السلبية للإعلام الجديد، بإرساء الاستراتيجيات والمعايير والضوابط والقوانين المنظِّمة، واستخدام تقنيات الحظر والمنع لكل المواد والمواقع والظواهر السالبة والهدامة للمجتمعات. وأوضحوا خلال بدء جلسات المؤتمر الخميس، أن هذه الاستراتيجيات تشترك فيها وزارات الثقافة والإعلام والاتصالات وغيرها من الجهات المعنية، مع أهمية وجود مرجعية توثيقية للمحتوى على الإنترنت بواسطة منظمات عربية وإسلامية متخصصة محكمة، وأهمية تنسيق المحتوى الإعلامي بين الوزارات والمؤسسات المعنية على مستوى العالمين والعربي والإسلامي.

وتناولت الجلسة الأولى من المؤتمر تطور التقنية ودخولها في تفاصيل حياتنا اليومية.

وخلصت إلى أن التغير الكبير في الوسائل والانتشار أدى إلى تمكينها من إحداث تأثيرات كبيرة في المجتمعات، تستطيع من خلالها توجيه الرأي العام لنشر ثقافة أو ترويج فكرة أو سلعة، وفي الجلسة الثانية التي رأسها رئيس قسم الإعلام والاتصال في جامعة عبدالحميد بن باديس بالجزائر الدكتور العربي بوعمامة، تحدث الباحث في التربية والثقافة الإسلامية في المغرب الدكتور الزبير عبدالقادر عن الجانب الثقافي والمعرفي، ووزير الرياضة والشباب الأسبق في السودان الدكتور شمس الدين زين العابدين عن الجانب الأسري والمجتمعي ومدير عام ضياء للبحوث والمؤتمرات في المغرب الدكتور زكريا السرتي عن الجانب الأخلاقي والسلوكي.

وتناول المتحدثون في هذه الجلسة دور الشباب المسلم في الإعلام الجديد أو الإعلام الاجتماعي باستخداماته الوسائط المعلوماتية عالية التقنية الذي أصبح واقعاً ينبغي معرفة كيفية التعامل معه للاستفادة منه ولكبح الآثار السالبة التي تصاحبه أو على أقل تقدير إضعاف تأثيرها على المجتمع عامة وعلى الشباب خاصة مع الواقع المتردي لشباب العالم العربي والإسلامي وزيادة مساحة الفقر والتحولات الاجتماعية والثقافية غير المستوعبة. لافتين إلى افتقاد الشباب التربية على التعامل مع الآخرين وخاصة في مجال الخلافات الفكرية والفقهية بسبب القصور الفكري وقلة الزاد من العلم الشرعي والثقافة الدينية والحياتية اللذين يدفعانهم إلى العنف والخصومة ونشر الفتنة.

وأبان المشاركون إمكانية الاستفادة من هذه الوسائط الإعلامية في تثقيف وتوعية الشباب بجانب الإسهام في طرح رؤى شبابية لقضايا مجتمعاتهم وفق منظور ثقافي وديني يؤكد الهوية والشخصية الإسلامية المعاصرة، موضحين أن الأمر ليس سهلاً ولكن ينبغي أن يخطط له بدقة وعناية ونهج علمي كمشروع لتفعيل قدرات الشباب في مقابلة هذه التحديات.

• وضع رؤية استراتيجية لتفعيل طاقات الشباب في مناشط ثقافية وفكرية ودعوية ورياضية.
ميادين التنفيذ
• المدارس والجامعات. • الأحياء والمدن. • مواقع إلكترونية للتواصل مع الشباب وعامة الناس. • ترسيخ أدب التعامل وسط الشباب مع الأسرة • قبول مبدأ الخلافات في الرأي. • برامج نافذة للشباب بمشاركة الأسرة والمجتمع. • إجراء دراسات حول تأثير الإعلام الجديد على قطاعات الشباب في العالم الإسلامي.

تحول الإعلام التقليدي من صانعٍ للخبر وموجهٍ للرأي إلى مِنصات لنشر ما ينتجه المواطن الصحافي والتفاعل مع ما تقوده الشبكات الاجتماعية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مؤتمر مكة المكرمة الـ16 يدعو لاستراتيجيات تكافح سلبيات الإعلام الجديد مؤتمر مكة المكرمة الـ16 يدعو لاستراتيجيات تكافح سلبيات الإعلام الجديد



GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab