كاميرون يطالب بي بي سي بحظر استخدام الدولة الإسلامية
آخر تحديث GMT15:21:06
 العرب اليوم -

الشبكة قررت إعادة النظر في وصف التنظيم المتطرف

كاميرون يطالب "بي بي سي" بحظر استخدام "الدولة الإسلامية"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - كاميرون يطالب "بي بي سي" بحظر استخدام "الدولة الإسلامية"

إذاعة "بي بي سي"
لندن ـ كاتيا حداد

دعم 120 نائبًا في البرلمان البريطاني دعوة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون لتغيير وصف تنظيم "داعش" المتطرف بـ"الدولة الإسلامية"، ووجه كاميرون لومًا شديدًا للشبكة "بي بي سي" البريطانية، محذرًا من أنَّ المسلمين قد يرتدون عن الإسلام بسبب استخدام الوصف الذي يبرر "تحريف الدين العظيم".

ومن المقرر أن تعيد الشبكة نظرها في استخدام لفظ "الدولة الإسلامية"  لوصف التنظيم. ودعا النواب البريطانيون البارزون، مثل: بوريس جونسون وكيث فاز وأليكس سالموند، المدير العام للشبكة البريطانية لورد هول، لوصف التنظيم بـ"داعش" بدلًا من "الدولة الإسلامية".

واشتعل الجدال بشأن اسم التنظيم المتطرف الذي يسيطر على أجزاء واسعة من العراق وسورية وينشط في جميع أنحاء العالم، عقب المجزرة التي وقعت في المنتجع التونسي، يوم الجمعة الماضي، وراح ضحيتها 38 سائحًا بينهم 30 بريطانيًا.

ويُحذر النقاد من أنَّ استخدام وصف "الدولة الإسلامية" على التنظيم يُضفي الشرعية على محاولة الاستيلاء على أجزاء من دولتي العراق وسورية.

وأضاف كاميرون في حواره مع "راديو 4": أتمنى أن تتوقف شبكة "بي بي سي" عن استخدام وصف التنظيم بـ"الدولة الإسلامية" لأنَّها ليست دولة إسلامية، لأنها تعبر عن نظام وحشي مروع.

وتابع: ينطوي الوصف على تحريف للدين الإسلامي، الذي قد يؤدي إلى ارتداد الكثير من المسلمين في كل مرة يسمعون الوصف. مستطردًا: أعتقد شخصيًا أنَّ استخدام مصطلح "الدولة الإسلامية في العراق والشام" أو عبارة "التي تدعى" أفضل من الوصف المستخدم حاليًا.

وأكد كاميرون، في اجتماع مجلس "العموم" البريطاني، أنَّ استخدام هذا الوصف، يُعتبر مهين لكثير من المسلمين الذين يرون أنَّ "داعش" ليست دولة ولكنه نظام وحشي من التطرف والقمع، الذي يستمتع بقتل واضطهاد النساء.

وحث 120 نائبًا بريطانيًا بارزًا في رسالة نظمها النائب المحافظ رحمن شيشتي، المدير العام للشبكة البريطانية، لورد هول، على استخدام وصف "داعش".

وأضافوا في الرسالة: أصبحت الفرصة متاحة لشبكة "بي بي سي" للتعامل مع هذه المسألة، وندعوها إلى وصف التنظيم بالاسم الذي يستحقه، بدلا من وصفه بطريقة ترتبط بالدين.

وتابعوا: نأمل أن تتبنى الشبكة هذه المسألة، وأن تعتمد "داعش" وصفًا رسميًا للتنظيم، مؤكدين أنَّ وزير "الخارجية" الأميركي جون كيري، ووزير "الخارجية" الفرنسي لوران فابيوس يستخدمان مصطلح "داعش".

وأشارت "بي بي سي" في بيانٍ لها، إلى أنَّه لا يشك أيَّا من المستمعين إلى تقارير الشبكة في سمات هذا التنظيم، مضيفةً: نطلق على التنظيم التسمية التي يستخدمها لوصف نفسه، كما نستعرض بانتظام النهج الذي نتبعه، كما نستخدم أوصاف إضافية لتوضيح الإشارة إلى التنظيم.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كاميرون يطالب بي بي سي بحظر استخدام الدولة الإسلامية كاميرون يطالب بي بي سي بحظر استخدام الدولة الإسلامية



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 05:59 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس
 العرب اليوم - أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 17:57 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 4 أشخاص في انفجار غرب كابول

GMT 04:39 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

انتشال 60 جثة من مجمع ناصر الطبي في خان يونس

GMT 17:53 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

عواصف رعدية وفيضانات بجنوب الصين

GMT 23:25 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

إياد نصار يكشف أسباب ابتعاده عن السينما
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab