أمير منطقة الرياض يزور دارة الملك عبدالعزيز
آخر تحديث GMT07:28:08
 العرب اليوم -

أمير منطقة الرياض يزور دارة الملك عبدالعزيز

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أمير منطقة الرياض يزور دارة الملك عبدالعزيز

الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض
الرياض – العرب اليوم

نوه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بالدعم والعطاء الغير محدود من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - لدارة الملك عبدالعزيز, واصفاً إياها بالرمز الخالد في صروح التاريخ لهذا الوطن .

وقال سموه في تصريح صحفي خلال زيارته صباح اليوم لدارة الملك عبدالعزيز بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي بالمربع " أولى وأعطى الملك سلمان بن عبدالعزيز لهذه الدارة كل إنجاز, وعمل ودعم وهذا واضح وجلي في تواصله الدائم مع مسؤولي الدارة وفي تواجده في جميع المراحل التي مرت بها وأصبحت على ما هي عليه الآن رمزاً خالداً في هذا الوطن وأُسست لدور عظيم " .

وأضاف سموه :" شاهدت أسلوبا علميا دقيقا وموثقا توثيقا تاريخيا محكما وفي الدارة علامة بارزة لكل جزء من الوطن لمن يرغب في الاستفادة، وأنا اكتسبت اليوم خلال الزيارة معلومات ووصلت إلى حقائق أرجو أن يستفيد منها الجميع".

وبين سموه أن الزيارة متاحة للجميع في أوقات تبرمج وتحدد, فالدور الذي تقوم به الدارة عظيم وكبير ويجب أن نشكر ونقدر هذه الأدوار وهذا التناغم الرائع ما بين الجميع في إيجاد هذه هذا المستوى.

وتابع سموه قائلاً :" إن الجميع يستطيع الاستفادة من الوثائق التاريخية الصحيحة التي ليس لها بهرجه أو أمور غير صحيحة, وإنما تاريخ موثق وصحيح ومركز بشكل جيد، وعلى كل باحث أن يثق في المكان الذي يصل إليه ليستطلع منه كل ما يريد ويأخذ منه كل ما يبحث عنه في مجال البحث والتوثيق .

واطلع الأمير فيصل بن بندر خلال الزيارة على آخر منجزات الدارة العلمية وخططها المستقبلية لخدمة تاريخ المملكة العربية السعودية والتاريخ العربي الإسلامي, وذلك بفضل ما تلقاه من عناية واهتمام ورعاية من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز - حفظه الله - .

وقدم معالي الأمين العام المكلف لدارة الملك عبدالعزيز الدكتور فهد بن عبدالله السماري شرحاً لسمو أمير منطقة الرياض عن جوانب من أعمال الدارة ومراكزها العلمية وأنشطتها المختلفة, ثم صحبه في جولة إلى عدد من الإدارات والمراكز , حيث شاهد سموه إمكاناتها ومكوناتها الإدارية والتقنية.

وشملت زيارة سمو الأمير فيصل بن بندر قاعة الملك عبدالعزيز التذكارية وما تعرضه من مقتنيات خاصة للملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله -, وصورا تاريخية تعد شواهد لتأسيس الدولة وبدايات نهضتها الحضارية, كما استمع سموه إلى شرح مفصل عن مشروع توثيق تاريخ الرياض وما حققه من جمع نوعي للمصادر التاريخية المختلفة لرصد تاريخ العاصمة منذ نشأتها القديمة .

وتجول سمو أمير منطقة الرياض في مكتبة الدارة وما تضمه من نوادر المكتبات الخاصة وأهمها مكتبة الملك عبدالعزيز الخاصة , كما زار مركز المخطوطات المحلية واطلع على أنواع من المخطوطات وما وفرته الدارة لتلك المآثر الفكرية من حفظ وخدمة, وما أنجزه المركز من نجاحات محليه ودولية في الإسهامات والعضويات الدولية .

وفي مركز الوثائق استمع صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض إلى شرح مفصل عن ما تلقاه الوثائق التاريخية من العناية والاهتمام بدءاً من الإجراءات الفنية والترميم والفهرسة حتى تنضم إلى المركز, واطلع على العمل الجاري لتهيئة ملايين الوثائق إلكترونيا للباحثين والباحثات .

كما اطلع سمو أمير منطقة الرياض على إنجازات مركز التاريخ الشفوي, وشاهد ما يقوم به من جهود لحفظ المصادر التاريخية الشفوية حيث وثق أكثر من ( 5000 ) مقابلة شفوية مع المعاصرين .

وفي نهاية الزيارة قدم معالي أمين عام الدارة المكلف هدية لسمو أمير منطقة الرياض عبارة عن صورة تاريخية لمدينة الرياض.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أمير منطقة الرياض يزور دارة الملك عبدالعزيز أمير منطقة الرياض يزور دارة الملك عبدالعزيز



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 العرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 10:20 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.1 درجة يضرب شرق تركيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab