وزير التربية والتعليم يصدر قرارًا بتعطيل الدراسة يومي الجمعة والسبت
آخر تحديث GMT01:12:32
 العرب اليوم -

رياح قوية وسقوط ثلوج في معظم المناطق في لبنان

وزير التربية والتعليم يصدر قرارًا بتعطيل الدراسة يومي الجمعة والسبت

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وزير التربية والتعليم يصدر قرارًا بتعطيل الدراسة يومي الجمعة والسبت

لبناني يحمي نفسه من الثلوج في وسط العاصمة بيروت
بيروت – فادي سماحة

وصلت العاصفة الروسية "ويندي" إلى لبنان كما كان متوقعًا حاملة معها الثلوج والرياح القوية وعطّلت الحياة في معظم المناطق الجبلية. لكنها حملت الفرحة إلى قلوب تلاميذ المدارس بعد إصدار وزير التربية قرارًا بالتعطيل يومي الجمعة والسبت.

ولم ينجُ الأطفال السوريون وكما كل موجة صقيع، من نتائج العاصفة التي أودت بحياة ثلاثة منهم من عائلة واحدة يوم الخميس، في بلدة في حنين في شمال لبنان.

ومع اشتداد حدّة العاصفة يوم الخميس، حذّر الدفاع المدني اللبنانيين من التنقل إلا في حالات الضرورة القصوى، بعدما أفادت مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني بوصول العاصفة "ويندي" صباح الخميس، حاملة معها طقسًا غائمًا وممطرًا بغزارة، مصحوبًا بعواصف رعدية ورياح شديدة تقارب الـ80 كلم بالساعة، بالإضافة إلى تساقط الثلوج اعتبارًا من ارتفاع 1000 متر نهارا ليتدنى تساقطها تدريجيا مع انخفاض درجات الحرارة إلى أن تلامس ليلا الـ600 متر.

ووصلت درجات الحرارة في العاصمة بيروت إلى 8 درجات ظهرا فيما سقطت حبات البرد في مناطق ساحيلة عدّة وسط توقعات باشتداد العاصفة في الساعات المقبلة حتى ليل الجمعة.

وفي الشمال وتحديدا في عكار والضنية، غطت الثلوج قرى عكار والضنية وبشري وإهدن وقطعت معظم طرقات الجرود ابتداءً من ارتفاع 800 متر، وأدت رياح العواصف التي قدرت سرعتها بنحو 70 كيلومترا إلى انقطاع الكهرباء وخدمات الإنترنت عن هذه المناطق بالإضافة لاحتجاز عدد من المواطنين داخل منازلهم. وتدنت درجات الحرارة لتصل في بلدة حلبا على ارتفاع 150 مترا عن سطح البحر إلى ما دون الـ8 درجات فوق الصفر.

وأفادت مراكز الدفاع المدني في الضنية بأن سماكة الثلوج المتساقطة في المناطق التي يزيد ارتفاعها على ألف متر، قد بلغت صباح اليوم بين 5 - 7 سنتيمترات، لكنها لم تؤد إلى إغلاق الطرقات أمام حركة السيارات.

ولفتت إلى أن الطقس العاصف صاحبه تدنٍ ملحوظ في درجات الحرارة.

التي تراوحت بين 1 - 4 درجات فوق الصفر في المناطق الوسطى، وإلى أقل من الصفر في المناطق الجردية التي يزيد ارتفاعها على ألف متر وما فوق.

وفي البقاع الشمالي، تساقطت الثلوج بغزارة في بعلبك والبقاع الشمالي، وعملت بعض المدارس يوم أمس على إعادة الطلاب إلى منازلهم بسبب اشتداد العاصفة التي تتساقط معها الثلوج على ارتفاع 1000متر وما فوق في قرى وبلدات البقاع وارتفع منسوب نهر الليطاني نتيجة الأمطار الغزيرة، مما أدى إلى إغلاق مجراه بين المرج وقب إلياس.

وفي الجنوب تساقطت الثلوج في شبعا كفرشوبا ومرتفعات جبل الشيخ وباتت الطرقات التي تربطها بحاصبيا مقطوعة إلا للسيارات المجهزة بالسلاسل المعدنية.

وفي سوريا، حذّر ناشطون إعلاميون ومدنيون، على مواقع التواصل الاجتماعي من تفاقم أزمة النازحين السوريين في المخيمات وبعض المدن التي تؤوي المئات منهم، وأبرزها مدينة الحارّة الخاضعة لسيطرة المعارضة شمال درعا، إذا ساءت الظروف الجوية أكثر بسبب العاصفة التي تضرب المنطقة والتي يحتمل أن تشتد خلال الساعات المقبلة.

وكان المجلس المحلي المعارض في مدينة الحارّة أطلق قبل أيام نداء استغاثة ناشد فيه جميع المنظمات الإنسانية تقديم مساعدات عاجلة للنازحين في المدينة التي تستوعب أكثر من ألفي عائلة نزحوا من ريف درعا الشمالي جراء القتال الدائر في مناطقهم، بين القوات النظامية والمعارضة.

ويستعّد النازحون السوريون في بعض المدن والمخيمات شمال درعا وغرب القنيطرة للعاصفة الثلجية التي بدأت تضرب المنطقة خلال الساعات القليلة الماضية، وذلك بتقطيع الأشجار للتدفئة وتثبيت الخيام لمنع اقتلاعها بسبب الرياح القوية.

وغادر عشرات النازحين من قرى وبلدات ريف درعا الشمالي، التي تشهد مواجهات "عنيفة" بين القوات النظامية والمعارضة المسلحة، مخيماتهم إلى منازل صغيرة، وباتت تقطن عائلتان أو أكثر في منزل واحد، مقابل أجور عالية تصل إلى 15000 ليرة سورية في الشهر، أي ما يعادل 70 دولارًا أميركيًا.

ونقل "مكتب أخبار سورية" عن أبو محمد الربداوي، قوله إنه وعائلته يعيشون ظروفًا معيشية صعبة في مخيم العشّة غرب القنيطرة، وذلك منذ نزوحه قبل شهرين من قرية الدلي شرق بلدة الشيخ مسكين شمال درعا، مبينا أن الخيمة صغيرة و"بالكاد تسَعُنا، وتستغرق منّا يوميًا ساعتين من العمل لرصّف محيطها وتثبيتها لمنع اقتلاعها بسبب الأحوال الجوية السائدة، فالأمطار التي تهطل بغزارة في المنطقة تحوّل المخيم إلى بركةٍ من الوحل".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير التربية والتعليم يصدر قرارًا بتعطيل الدراسة يومي الجمعة والسبت وزير التربية والتعليم يصدر قرارًا بتعطيل الدراسة يومي الجمعة والسبت



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab