وزارة الدفاع الأميركية تشيد بنجاح القوات العراقية في تنفيذ ضربات ضد داعش
آخر تحديث GMT13:11:14
 العرب اليوم -

باستخدام مقاتلات توضع في الخدمة لاول مرة

وزارة الدفاع الأميركية تشيد بنجاح القوات العراقية في تنفيذ ضربات ضد "داعش"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وزارة الدفاع الأميركية تشيد بنجاح القوات العراقية في تنفيذ ضربات ضد "داعش"

وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"
بغداد - نجلاء الطائي

أشادت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" بنجاح القوات الجوية العراقية في تنفيذ ضربات جوية باستخدام مقاتلات F16 لأول مرة على مواقع تنظيم "داعش".
ووصف المتحدث الرسمي باسم البنتاغون، بيتر كوك في بيان الليلة الماضية هذه العملية بأنها "ناجحة"، موضحًا أن العراق استلم الدفعة الأولى من هذه الطائرات والبالغ عددها أربع طائرات في يوليو/ تموز الماضي.

وأكد كوك أن الولايات المتحدة ملتزمة ببناء شراكة استراتيجية مع العراق، مشيرًا إلى أنها ستواصل العمل مع الحكومة العراقية على تسليم الطائرات المتبقية عند جاهزيتها في إطار الجدول الزمني للإنتاج.

وكانت وزارة الدفاع العراقية، أعلنت أمس الأحد دخول الطائرات العراقية المقاتلة الـ F16 أمريكية الطراز إلى الخدمة وشنها 15 ضربة على أوكار "داعش" في قضاء الحويجة جنوب محافظة كركوك.

وقال وزير الدفاع خالد العبيدي: "إن هذه الطائرات حققت نتائج مهمة وألحقت بالعدو خسائر كبيرة"، كاشفًا عن "قرب وصول وجبات جديدة من هذه الطائرات".
وكان العراق قد تسلم في 13 من تموز الماضي أربع طائرات من طراز F16 من الشركة الأمريكية لوكهيد مارتن كأول وجبة من أصل 36 طائرة تم التعاقد عليها مع الشركة المصنعة.

وفي السياق الميداني، كشفت خلية الإعلام الحربي، اليوم الاثنين، عن عملياتها العسكرية للقوات المشتركة ضد تنظيم "داعش" المتطرف، مشيرة إلى أن سلاح الطيران العراقي نفذ 16 غارة جوية بينما نفذ التحالف الدولي تسع طلعات جوية.

وقالت الخلية في بيان وصل "العرب اليوم": "إن قطعات قاطع عمليات الأنبار تمكنت من قتل قناص خلال عملية أمنية في مناطق (حصيبة الشرقية– الطاش– تل مشيهدة)، وأحرقت عجلة وقتلت من فيها في منطقة حصيبة الشرقية، في حين أحبطت محاولة تعرض على قطعاتنا عند خط الصد في منطقة تل مسعود وقتل 4 متطرفين".

وأضاف أن "قناصًا من لواء المغاوير الرابع في الجيش العراقي تمكن من تفجير 3 عبوات ناسفة كانت مزروعة أمام (تل مشيهيدة)، في وقت دمرت القوات الامنية مخبأ تستخدمه العناصر المتطرفة في منطقة تل مسعود، وعالجت قطعاتنا في المحور الجنوبي الشرقي 6 عبوات ناسفة بالقرب من احدى القناطر".

وتابع: "إن جهاز مكافحة (الإرهاب) تمكن من قتل 3 متطرفين يستقلون عجلة تحمل سلاحًا أحاديًّا في تقاطع الديوم".

واستطرد: "إن قطعات من قيادة عمليات صلاح الدين نفذت فعالية في منطقة (600م) أسفرت عن مقتل مجموعة متطرفة"، مبينا أن "قيادة عمليات بغداد شرعت قواتها بواجب تعرضي ضمن قاطع الكرمة– جسر التفاحة، في حين نفذت عمليات دجلة فعاليات مشتركة في مناطق (التحويلة، قرية عرب نزال) أسفرت عن العثور على 6 عبوات ناسفة تمت معالجتها".

وأوضح أن "قيادة القوة الجوية نفذت 13 طلعة على مختلف قواطع العمليات، بينما نفذ قيادة طيران الجيش ثلاث طلعات نحو أهدافها المرسومة".
وأشار بيان الخلية إلى أن "طيران التحالف الدولي نفذ تسع طلعات على قواطع العمليات كافة أسفرت عن قتل 14 متطرفًا وتدمير 40 موضعًا للعدو ودوشكة و4 أنفاق ودراجة نارية وعجلتين إحداهما تحمل سلاحًا مضادًا للطائرات".

وفي الموصل، هرب المئات من الشباب من المدينة إثر الأفعال الإجرامية التي تقوم بها عصابات "داعش" في المدينة.
وذكر مصدر محلي أن "أهالي الموصل وخصوصًا الشباب منهم يحاولون الهروب إلى خارج المدينة"، مشيرًا إلى أن "الشباب قرروا الفرار نتيجة الاضطهاد والظلم والقتل والأفعال الإجرامية التي تمارسها عناصر داعش المتطرفة".

وأضاف ان "عدد الفارين بلغ أكثر من 400 شاب خلال فترة قصيرة"، موضحًا أن "ذلك يتم بدفع مبالغ مالية تصل إلى 3 آلاف دولار أمريكي تعطى إلى أفراد من عناصر "داعش" المتواجدين بين محافظة نينوى ودهوك"، لافتًا إلى أن "هذه الخطوة الأولى للهجرة باتجاه أوروبا والخلاص من بطش وظلم عناصر التنظيم المتطرف".

وتابع المصدر: "إن داعش اعتمدت أسلوبًا جديدًا لتمويلها بعد صعوبة الحصول على مبالغ نقدية لتمويل عناصرها وسد النقص بالعتاد والمعدات"، موضحًا أن "هذا النهج يأتي بعد الضربات الموجعة التي ينفذها سلاح الجو العراقي والتحالف الدولي لتجفيف منابع تمويل التنظيم المتطرف الممتدة بين العراق وسوريا".
 
       


 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة الدفاع الأميركية تشيد بنجاح القوات العراقية في تنفيذ ضربات ضد داعش وزارة الدفاع الأميركية تشيد بنجاح القوات العراقية في تنفيذ ضربات ضد داعش



النجمة درة بإطلالة جذّابة وأنيقة تبهر جمهورها في مدينة العلا السعودية

الرياض ـ العرب اليوم

GMT 17:38 2024 الجمعة ,10 أيار / مايو

مقتل 61 شخصا بسبب موجة حر قياسية في تايلاند
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab