دول الخليج تؤكد سعيها الدائم لدعم و مؤازرة مصر في المجالات كافة
آخر تحديث GMT03:59:38
 العرب اليوم -

أشارت إلى أنَّ استقرار القاهرة من أمن العرب

دول الخليج تؤكد سعيها الدائم لدعم و مؤازرة مصر في المجالات كافة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - دول الخليج تؤكد سعيها الدائم لدعم و مؤازرة مصر في المجالات كافة

مجلس التعاون لدول الخليج العربية
الدوحة - سناء سعداوي

تجددت الخلافات المصرية - القطرية على خلفية اتهام القاهرة للدوحة بدعم التطرف، لأنها تحفظت على قصف الطائرات المصرية مواقع "داعش" في ليبيا، وردت الدوحة باستدعاء سفيرها من القاهرة "للتشاور".

ونفى أمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، ما تداولته وسائل الإعلام من تصريحات نسبت إليه حول العلاقات الخليجية – المصرية.

وأكد الزياني أنَّ دول مجلس التعاون دائمًا ما تسعى إلى دعم و مؤازرة مصر بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي في كافة المجالات، وهذا ما تترجم في اتفاق الرياض واتفاق الرياض التكميلي الذي وقعه قادة دول المجلس، لإدراك القادة لأهمية التلاحم و التكامل مع مصر "الشقيقة"، باعتبار أنَّ أمن واستقرار مصر من أمن واستقرار دول الخليج، لاسيما في ظل الظروف الدقيقة والحساسة التي تمر بها المنطقة والعالم بأسره، والتي تستدعي الترابط الوثيق بين الأشقاء جميعًا.

وأضاف الأمين العام لمجلس التعاون في تصريحات بثتها وكالة الأنباء البحرينية، الخميس، أنَّ دول المجلس أكدت وقوفها التام مع مصر وشعبها في محاربة التطرف وحماية مواطنيها في الداخل والخارج، وتؤيد كافة ما تتخذه من إجراءات عسكرية ضد الجماعات المتطرفة في ليبيا، بعد العمل البربري الذي قام به تنظيم "داعش" بذبح 21 مصريًا في الأراضي الليبية، مؤكدًا أنَّ ذلك حق أصيل من حقوق الدول في الحفاظ على أمنها واستقلالها و سلامة مواطنيها.

وكانت تصريحات نسبت إلى الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، عبرت عن رفضه الاتهامات التي وجهها مندوب مصر الدائم لدى جامعة الدول العربية إلى قطر بدعم التطرف، واصفًا إياها بالاتهامات "الباطلة" وتتجاهل الجهود التي تبذلها قطر مع دول المجلس لمكافحة التطرف على مختلف المستويات، ودعم العمل العربي المشترك في المحافل العربية والدولية، وكل ما من شأنه الحفاظ على مصالح الأمة العربية.

وشدد الزياني في بيانٍ نقلته وكالة الأنباء السعودية، على "أن مثل هذه التصريحات لا تساعد في ترسيخ التضامن العربي، في الوقت الذي تتعرض فيه أوطاننا العربية لتحديات كبيرة تهدد أمنها واستقرارها وسيادتها".

ولم تعلق أي دولة خليجية أمس على الأزمة المستجدة بين القاهرة والدوحة.

وكان مدير إدارة الشؤون العربية في وزارة الخارجية القطرية سعد بن علي المهندي قال "إن ما جاء على لسان مندوب مصر في الجامعة العربية طارق عادل جانبه الصواب والحكمة ومبادئ العمل العربي المشترك".

وأضاف أن "قطر تستنكر هذا التصريح الذي يخلط بين ضرورة مكافحة التطرف وبين قتل وحرق المدنيين بطريقة همجية لم يلتفت لها مصدر التصريح".

جاء الخلاف المصري - القطري الجديد بعد ثلاثة أشهر فقط من بدء ذوبان الجليد في العلاقات بين البلدين بجهود سعودية، وعلى رغم تحفظات قطر قالت جامعة الدولة العربية في بيان الأربعاء إن الدول الأعضاء فيها "تتفهم" الغارات الجوية التي شنتها مصر، وألقت الجامعة بثقلها خلف دعوة مصر لرفع حظر السلاح المفروض على الجيش الليبي.

وتتهم مصر قطر بدعم جماعة "الإخوان المسلمين" التي ينتمي إليها الرئيس المعزول محمد مرسي الذي عزله الجيش إثر احتجاجات شعبية على حكمه في عام 2013.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دول الخليج تؤكد سعيها الدائم لدعم و مؤازرة مصر في المجالات كافة دول الخليج تؤكد سعيها الدائم لدعم و مؤازرة مصر في المجالات كافة



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 05:27 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

لسان حال الخمسة

GMT 05:19 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

الجيش الإسرائيلي يؤكد سيطرته على معبر رفح

GMT 09:48 2024 الإثنين ,06 أيار / مايو

الحوثي... و«هارفارد» و«حماس»

GMT 04:34 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

5 شهداء على الأقل بقصف إسرائيلي لمنزل في رفح

GMT 02:46 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

العالم الهولندي يحذر من زلزال مدمر خلال ساعات

GMT 05:56 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

20 شهيدا في غارات إسرائيلية على رفح الفلسطينية

GMT 00:23 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

خبز وكعك وإشاعة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab