السيسي يشدد على أنَّ نهر النيل يُعد مصدرًا وحيدًا للحياة في مصر
آخر تحديث GMT01:12:32
 العرب اليوم -

مبينًا حرص مصر على استكمال مسيرة التعاون مع إثيوبيا

السيسي يشدد على أنَّ "نهر النيل" يُعد مصدرًا وحيدًا للحياة في مصر

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - السيسي يشدد على أنَّ "نهر النيل" يُعد مصدرًا وحيدًا للحياة في مصر

"نهر النيل"
القاهرة – إيمان إبراهيم

وصل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، إلى العاصمة الإثيوبية "أديس أبابا"، الاثنين، في مستهل زيارته الرسمية، عقب توقيع إعلان المبادئ الخاص بسد النهضة الإثيوبي، وقد كان في استقباله رئيس الوزراء الإثيوبي هيلا ماريام ديسالين، والسفراء العرب وسفراء دول حوض النيل، بالإضافة إلى السفير المصري لدى أديس أبابا وأعضاء السفارة المصرية.

وعقب إجراء مراسم الاستقبال الرسمي واستعراض حرس الشرف وعزف السلامين الوطنيين، التقى السيسي برئيس الوزراء الإثيوبي في جلسة ثنائية؛ استهلها السيسي بالإعراب عن سعادته بزيارة إثيوبيا.

ونوه بأنَّ إعلان المبادئ الذي تم التوقيع عليه في الخرطوم يُعد خطوة أولى على طريق المزيد من التعاون بين الدول الثلاث وهو الأمر الذي يتطلب إبرام اتفاقات تفصيلية تطبق وتوضح جميع جوانبه.

وأضاف الرئيس السيسي أنَّ التوقيع على إعلان المبادئ جاء تعبيرًا عن إرادة قوية تدفع باتجاه الحرص على استكمال مسيرة التفاهم والتنسيق، بما يحقق التنمية والرخاء لشعوب الدول الثلاث.

وأكد الرئيس المصري أنَّ هذا التوجه يُعد تطبيقا عمليا لإستراتيجية مصر الجديدة للانفتاح على أفريقيا وهي الإستراتيجية التي حرص على صياغتها منذ خطاب التنصيب في حزيران/ يونيو 2014.

وأوضح السيسي أنَّ التعاون والتنسيق الذي تشهده علاقات مصر مع كل من إثيوبيا والسودان يتعين أن يتطور ليشمل المجالات السياسية والاقتصادية والتنموية كافة، وأن يتسع ليضم دول حوض النيل كافة وكذا دول القارة الأفريقية بأكملها.

وبيَّن أنَّ هذا الأمر يتطلب توافر الإرادة السياسية المشتركة وتوجيه الطاقات وتسخير الإمكانيات لتحقيق آمال وطموحات الشعوب الأفريقية التي تتطلع إلى الكثير من قادتها.

من جانبه، أكد رئيس الوزراء الإثيوبي أنَّ زيارة الرئيس المصري إلى إثيوبيا تعد شرفًا عظيمًا، وستترك أثرًا كبيرًا لتعميق التفاهم بين الشعبين المصري والإثيوبي.

وشدد على أنَّ وإن كانت مياه النيل تمثل جوهر التعاون الحالي بين مصر وإثيوبيا والسودان إلا أنَّ التعاون بين الدول الثلاث لن يقتصر على موضوعات المياه ولكنه سيمتد إلى آفاق أرحب لتحقيق التنمية والرخاء لشعوبها.

ونوه رئيس الوزراء الإثيوبي إلى أنَّ توقيع إعلان المبادئ بشأن سد النهضة يُرسي القواعد العامة والخطوط العريضة للتعاون ولعمل الخبراء الفنيين الإثيوبيين والمصريين، بما يعطي إشارة بدء قوية لمستقبل أفضل للعلاقات بين البلدين في إطار من التعاون والاحترام المتبادل الذي يعد مصدر سعادة للأصدقاء وإحباط للأعداء.

وشد السيسي على حرص مصر على اتخاذ خطوات جادة وبذل جهود مخلصة لاستكمال مسيرة التعاون والتفاهم التي بدأت بتوقيع إعلان المبادئ، منوهًا بأنَّه مثلما يتطلع الشعب الإثيوبي للتنمية فإن الشعب المصري يؤكد حقه في التنمية، أخذًا في الاعتبار أن نهر النيل يُعد مصدرًا وحيدًا للحياة في مصر.

وأضاف أنَّ الفتور الذي شاب العلاقات المصرية الإثيوبية في عقود سابقة يتعين أن يصبح تاريخًا نتجاوزه جميعا، ونعمل جادين على عدم تكرار حدوثه مرةً أخرى.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السيسي يشدد على أنَّ نهر النيل يُعد مصدرًا وحيدًا للحياة في مصر السيسي يشدد على أنَّ نهر النيل يُعد مصدرًا وحيدًا للحياة في مصر



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab