معصوم يؤكد عدم انحيازه لطرف على آخر والعبادي يحصر التظاهر في التحرير
آخر تحديث GMT06:07:02
 العرب اليوم -

معصوم يؤكد عدم انحيازه لطرف على آخر والعبادي يحصر التظاهر في التحرير

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - معصوم يؤكد عدم انحيازه لطرف على آخر والعبادي يحصر التظاهر في التحرير

رئيس الجمهورية فؤاد معصوم
بغداد-نجلاء الطائي

بحث رئيس الجمهورية فؤاد معصوم في منزله ببغداد، مساء اليوم الثلاثاء، مع وفد يمثل أعضاء مجلس النواب المعتصمين الأزمة النيابية وسبل حلها، بينما ترأس رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي اجتماعا امنيا طارئا مع القيادات الأمنية والعسكرية، وقرر منع أي تظاهرات غير مرخصة وان يتم تحديد مكان التظاهر في ساحة التحرير فقط.

وذكر بيان رئاسي ، ان وفد النواب المعتصمين ،أكد "أنهم ليسوا ضد طرف من الأطراف وليسوا بصدد إقصاء أي مكون"، وتحدث معصوم "عن رؤيته ودوره في العمل على توفير أجواء تفاهم إيجابي بين مختلف الفرقاء" مشيراً إلى أن "حماية الديمقراطية وحفظ استقرار البلد وتطبيق الدستور في المقدمة من مسؤولياته التي يسهر على تنفيذها بكل أمانة وإخلاص".

وبين رئيس الجمهورية "للنواب المعتصمين أن هذا الواجب يحتم عليه الوقوف على مسافة واحدة من مختلف الفرقاء، وعدم الانحياز إلى طرف في أي خلاف،" مشيرا إلى إن "الانحياز الوحيد هو للدستور والديمقراطية ووحدة العراق واستقراره"، وأكد معصوم "حرص على مواصلة جهوده وسعيه بكل الإمكانات من أجل المساعدة على الوصول إلى الحلول الممكنة وتوفير أجواء تفاهم ايجابي بين المختلفين".

وترأس رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي اجتماعا امنيا طارئا مع القيادات الأمنية والعسكرية، وقرر منع أي تظاهرات غير مرخصة وان يتم تحديد مكان التظاهر في ساحة التحرير فقط.

وذكر بيان لمكتب العبادي ورد لـ"العرب اليوم" نسخة منه " وتوقف الاجتماع إمام التظاهرات امام مؤسسات الدولة والذي يؤدي الى تعطيل العمل بها إضافة الى مجمل الأوضاع الأمنية في البلد، وتابع " الاجتماع شدد على استمرار الأجهزة الأمنية في مهمة الحفاظ على نجاحاتها على صعيد فرض الأمن والاستقرار بكل طاقاتها وإمكاناتها بما يعزز أمن المواطنين ومؤسسات الدولة.

وخلص الاجتماع على "التأكيد على حق التظاهر السلمي وفق الأطر القانونية اولا والتزام الحكومة بواجباتها في الحفاظ على الأمن والاستقرار ومنع اي تظاهرات غير مرخصة وان يتم تحديد مكان التظاهر في ساحة التحرير فقط بالنسبة للعاصمة بغداد مع التزام الحكومة بتوفير الحماية الامنية اللازمة للمتظاهرين، وتابع ان " الاجتماع اكد على اتخاذ الاجراءات القانونية بحق المخالفين لهذا القرار وملاحقة كل من يتجاوز على وزارات الدولة والموظفين والمواطنين والممتلكات العامة والخاصة واعتقال المخالفين لهذا القرار.

واهاب الاجتماع بالمواطنين الالتزام بالقوانين حفاظا على الوضع العام للبلد وان الاجهزة الامنية المختصة ستتصدى بحزم لمن يخالف القوانين، وقال رئيس مجلس النواب سليم الجبوري, اليوم الثلاثاء, خلال زيارته مقر كتلة التحالف الكردستاني في مجلس النواب، ان "اليوم شهد استعدادا وتوجها كبيرين للتعبير عن احترام ارادة المجلس فيما يذهب اليه وما يقرره", مشددا في الوقت ذاته على "عدم السماح باختطاف ارادة مجلس النواب من قبل مجموعة تريد ان تفرض ارادتها وقوتها بالضجيج والصياح وبالقوة بعيدا عن السياقات الطبيعية".

كما بين الجبوري ان "الصراع داخل مجلس النواب تحول الى صراع فرض ارادة وهو مال لن نقبل به," لافتا الى ان "هذا الأمر تسبب بتعطيل عمل المجلس لأجل من اجل ايجاد توافقات وتفاهمات وطنية للخروج من الأزمة".

وثمن رئيس البرلمان "مواقف بعض الكتل النيابية في دعم البناء المؤسسي لمجلس النواب والانطلاق ضمن الثوابت القانونية والدستورية".

 وأعلنت رئاسة الأركان التركية، الثلاثاء أن مقاتلات حربية شنت غارات مكثفة على مواقع لحزب العمال الكردستاني بمناطق حدودية شمال العراق، وذكرت في بيان نشرته على موقعها الالكتروني أن 22 مقاتلة حربية ضربت "بنجاح" منطقة (جارا) التي يحتمي فيها عناصر تابعة لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق".

وصعدت الحكومة التركية من حربها ضد حزب العمال الكردستاني بعد اتهامه بتنفيذ عدد من التفجيرات التي أدت إلى مقتل وإصابة المئات من المدنيين في أنقرة واسطنبول، واعلنت قيادة العمليات المشتركة اليوم الثلاثاء ، مقتل 96 متطرفا في مختلف قواطع العمليات، وذكر بيان للقيادة ان قيادة عمليات دجلة احبطت، تعرضا لعناصر داعش وتمكنت من قتل(5-7) من المتطرفين "، وتابع وفي قاطع قيادة عمليات الانبـــــــار نفذت قطعاتها فعالية أمنية في منطقة تقاطع السلام اسفرت عن قتل متطرف وإصابة أخر ضمن القاطع الجنوب الشرقي".

اما ضمن قيادة عمليات صلاح الدين قال البيان" نفذت القوة الجوية 6 طلعات جوية قتالية في كافة قواطع العمليات و نفذ طيران الجيش 12طلعة قتالية على كافة قواطع العمليات"، وابرز البيان " نفذت طائرات التحالف الدولي ضربة جوية في قضاء بيجي استهدفت مضافات لعناصر داعش المتطرف اسفرت الضربة عن قتل(16)متطرفا اغلبهم من الجنسيات العربية والاجنبية في حين نفذت طائرات التحالف الدولي ضربة جوية في ناحية مكحول التابعة الى قضاء بيجي استهدفت كهوف وانفاق داعش اسفرت عن قتل(13-15)متطرف. فيما نفذت طائرات القوة الجوية العراقية ضربة جوية في قضاء القائم استهدفت منزل يحتوي على مخزن من مادةC4 اسفرت عن تدميرالمنزل وقتل (5) متطرفين كانو يحرسون المنزل "، وبين:  "كما نفذت طائرات التحالف الدولي ضربات جوية في ناحية الحمدانية استهدفت تجمع لعناصر داعش المتطرف في محطة كهرباء الحمدانية اسفرت الضربة عن قتل (21) متطرف وجرح (8 ) اخرين وتدميرعجلتين فيما استهدفت تجمع لداعش في قرية تل اللبن التابعة الى الحمدانية اسفرت الضربة عن قتل (12) متطرف وجرح (7) اخرين ".

وختم البيان "نفذ طيران التحالف الدولي 22 طلعة قتالية في مناطق سنجار، قرية رمبوسي ،تلعفر ،الموصل ،خورشابات، غربالو،كروميل،منكوبة، قرية مليشا،الجبة اسفرت الضربات عن تدمير( 3 منصات ،موضع دفاعي، منطقة تحشد للعدو،موقعين إطلاق هاون ،موقع صواريخ، مخبئين اسلحة،عجلتين مفخخة، منطقة تحشد،نفقين للعدو، وقتل19متطرف) ".

وانفجرت عبوة ناسفة، مساء الثلاثاء، قرب مطعم شعبي بمنطقة الزعفرانية، جنوب شرقي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخصين، واصابة خمسة آخرين، كما انفجرت عبوة ناسفة، مساء اليوم، قرب شارع الضغط، في منطقة الغزالية، غربي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخص، واصابة ثمانية آخرين.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معصوم يؤكد عدم انحيازه لطرف على آخر والعبادي يحصر التظاهر في التحرير معصوم يؤكد عدم انحيازه لطرف على آخر والعبادي يحصر التظاهر في التحرير



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 05:27 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

لسان حال الخمسة

GMT 05:19 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

الجيش الإسرائيلي يؤكد سيطرته على معبر رفح

GMT 09:48 2024 الإثنين ,06 أيار / مايو

الحوثي... و«هارفارد» و«حماس»

GMT 04:34 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

5 شهداء على الأقل بقصف إسرائيلي لمنزل في رفح

GMT 02:46 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

العالم الهولندي يحذر من زلزال مدمر خلال ساعات

GMT 05:56 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

20 شهيدا في غارات إسرائيلية على رفح الفلسطينية

GMT 00:23 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

خبز وكعك وإشاعة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab