حكومة الاحتلال تعاني من التخبط في مواجهة التطورات الأمنية
آخر تحديث GMT15:21:06
 العرب اليوم -

حكومة الاحتلال تعاني من التخبط في مواجهة التطورات الأمنية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - حكومة الاحتلال تعاني من التخبط في مواجهة التطورات الأمنية

حكومة الاحتلال
القدس المحتلة - ناصر الأسعد

استشهد الخميس فلسطينيان في الضفة الغربية المحتلة برصاص الجيش الإسرائيلي، ليرتفع عدد شهداء الهبة الشعبية المتواصلة منذ شهرين إلى أكثر من 100، ما جعل العديد من المعلقين والسياسيين الفلسطينيين والإسرائيليين على السواء يطلقون عليها اسم انتفاضة، كما رفع مستوى السجال في إسرائيل بين المؤسسة الأمنية والمستوى السياسي في شأن سبل مواجهة الأوضاع في الضفة، خصوصاً لجهة التعاون مع أجهزة الأمن الفلسطينية من عدمه.

وارتفع عدد شهداء الهبة الشعبية المتواصلة منذ مطلع تشرين الأول (أكتوبر) الماضي إلى 101، وفق وزارة الصحة الفلسطينية، التي أوضحت في بيان لها أن 18 من بينهم سقطوا في قطاع غزة، وواحد في منطقة النقب في إسرائيل. وذكرت ان بينهم 22 فتى وفتاة تحت سن الثامنة عشرة، و4 سيدات.

ويتواصل في "إسرائيل" التخبط في شأن كيفية مواجهة الهجمات المسلحة وعمليات الطعن بالسكين، وسط رفض رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو توصيات الجيش بمنح تسهيلات للسلطة الفلسطينية، بينها تسهيلات في الحركة ودعم الاقتصاد ومشاريع بناء وإطلاق سراح أسرى ونقل أسلحة وذخيرة وسيارات محصنة لأجهزة الأمن الفلسطينية لمساعدتها في تنفيذ اعتقالات ومنع الإخلال بالنظام العام.

ووصف وزير الدفاع موشيه يعالون الأصوات التي تدعو إلى منع الفلسطينيين من العمل في إسرائيل أو استخدام قوة مفرطة وتدمير بيوت لمواجهة الهجمات، أو إلى اجتياح عسكري للضفة الغربية "كلاماً لا يقوم على تفكير ودراسة، بل شعارات فارغة". وأضاف أن الجيش اعتقل في الشهرين الأخيرين 800 فلسطيني من أنحاء الضفة الغربية، بعضهم اعتقل إدارياً من دون محاكمة.

وأبلغ يعالون "الكنيست"، مساء الأربعاء، أن الجيش يعد لبناء سياج أمني محكم الإغلاق يفصل بين الخليل ومنطقة "لخيش" جنوب إسرائيل أشبه بالسياج المقام على الحدود مع مصر.

وأقرّ قائد وحدة المظليين الكولونيل نمرود ألوني في حديث الى الإذاعة العسكرية أمس أن الجيش "يشعر بالحيرة في كيفية مواجهة موجة التطرف الحالية"، مضيفاً أن السؤال عما إذا كان ممكناً الانتصار على التطرف "ليس سؤالاً عسكرياً لأن الأمر مرتبط جداً بقرارات سياسية. فنحن في هذه المرحلة نقوم باللعب الدفاعي عن خط مرمانا ونحاول منع حصول الهجوم المسلح المقبل"، مضيفاً أن العمليات تحظى بدعم شعبي فلسطيني.

واستبعد ضابط إسرائيلي كبير أن يتغير الوضع الأمني الحالي في الفترة القريبة، "بل سيستمر وقتاً طويلاً، لأسابيع ولأشهر، نشهد فيه عنفاً وعمليات مسلحة، ونحن نتأهب للتصعيد وللجمه بكل وسيلة ممكنة". ووصف الضابط ما يحصل "هبّة محدودة النطاق" مضيفاً أن الجيش نجح في إحباط 99 % من عمليات خططت على يد خلايا في الضفة الغربية، فيما كثف الجيش متابعة ما ينشر في شبكات التواصل الاجتماعي بهدف رصد منفذي هجمات محتملين.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حكومة الاحتلال تعاني من التخبط في مواجهة التطورات الأمنية حكومة الاحتلال تعاني من التخبط في مواجهة التطورات الأمنية



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 05:59 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس
 العرب اليوم - أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 17:57 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 4 أشخاص في انفجار غرب كابول

GMT 04:39 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

انتشال 60 جثة من مجمع ناصر الطبي في خان يونس

GMT 17:53 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

عواصف رعدية وفيضانات بجنوب الصين

GMT 23:25 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

إياد نصار يكشف أسباب ابتعاده عن السينما
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab