إعلان المنامة يدعو إلى بناء علاقات العرب وإيران على مبدأ حسن الجوار
آخر تحديث GMT14:35:39
 العرب اليوم -

"إعلان المنامة" يدعو إلى بناء علاقات العرب وإيران على مبدأ حسن الجوار

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "إعلان المنامة" يدعو إلى بناء علاقات العرب وإيران على مبدأ حسن الجوار

منتدى التعاون العربي الهندي في المنامة
المنامة - طارق الشمري

دعا الاجتماع الوزاري الأول لمنتدى التعاون العربي الهندي في المنامة، إلى ضرورة قيام علاقات التعاون بين الدول العربية وإيران على مبدأ حسن الجوار، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية واحترام استقلالها وسيادتها ووحدة أراضيها.

وترأَّس وزير الخارجية، الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وفد الدولة المشارك في الاجتماع، الأحد، الذي بحث العلاقات العربية الهندية، وسبل مكافحة الإرهاب، وتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والعلمي بين الجانبين. وشدد إعلان المنامة الصادر عن الاجتماع على ضرورة حل الخلافات بين الدول العربية وإيران بالطرق السلمية، وفقًا لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي، والامتناع عن استخدام القوة أو التهديد بها.

كما حث الإعلان على دعم الجهود السلمية، بما في ذلك جهود الإمارات للوصول إلى حل سلمي لقضية الجزر الثلاث (طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى) مع إيران، من خلال المفاوضات الثنائية ووفقًا لقواعد القانون الدولي، مدينًا الاعتداءات على سفارة السعودية في طهران وقنصليتها العامة في مدينة مشهد، وتحميل السلطات الإيرانية مسؤولية عدم حماية المباني الدبلوماسية.

وبحث الجانبان سبل ووسائل تعزيز التعاون بينهما في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وأعربا عن الارتياح لما تحقق حتى الآن من منجزات، في إطار البرنامج التنفيذي للمنتدى للعامين 2014 و2015، كما أعربا عن أملهما في التوصل إلى مذكرة تفاهم في مجال الطاقة لتعزيز التعاون بين الجانبين، مع التركيز بوجهٍ خاص على أهمية الطاقة المتجددة، وتعزيز التعاون في مجالات العلوم والتكنولوجيا وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والبيئة والزراعة والأمن الغذائي والسياحة والصحة.

وشهدت الجلسة المغلقة للمنتدى مناقشةً عامة حول العلاقات بين الدول العربية والهند، وكلمات من وزراء الخارجية ورؤساء الوفود المشاركة، كما تمت مناقشة واعتماد إعلان المنامة الصادر عن الاجتماع، الذي تضمن المواقف والتفاهمات المشتركة بين الجانبين العربي والهندي حيال قضايا التعاون الثنائي والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك القضية الفلسطينية والتطورات في المنطقة العربية وجنوب آسيا، والعلاقات مع إيران، ومكافحة الإرهاب وإصلاح مجلس الأمن ونزع السلاح النووي.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إعلان المنامة يدعو إلى بناء علاقات العرب وإيران على مبدأ حسن الجوار إعلان المنامة يدعو إلى بناء علاقات العرب وإيران على مبدأ حسن الجوار



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 01:03 2024 الخميس ,16 أيار / مايو

السودان... العودة المنتظرة

GMT 14:29 2024 الأربعاء ,15 أيار / مايو

قصف مدفعي إسرائيلي على وسط رفح الفلسطينية

GMT 04:07 2024 الخميس ,16 أيار / مايو

فيضانات عارمة تضرب شرق إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab