شباب عمان يفضلون العمل في القطاع الحكومي
آخر تحديث GMT11:25:37
 العرب اليوم -

شباب عمان يفضلون العمل في القطاع الحكومي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - شباب عمان يفضلون العمل في القطاع الحكومي

الشباب العماني
مسقط – العرب اليوم

أظهر استطلاع توجهات الشباب العماني نحو العمل أن الغالبية العظمى من الشباب يفضلون العمل بالقطاع الحكومي لكن هذه الرغبة سجلت انخفاضًا بين الباحثين عن عمل والمشتغلين على عكس طلبة التعليم العالي.

ويعد الاستقرار والأمان الوظيفي والراتب الجيد والحوافز أهم العوامل التي تجذب الشباب عند المفاضلة بين الوظائف المختلفة بشكل عام.

وأظهر الاستطلاع الذي أجراه المركز الوطني للاحصاء والمعلومات أن النسبة الاعلى في تفضيل القطاع الحكومي كانت عند الباحثين عن عمل حيث بلغت 92% في العام الجاري متراجعة عن 95% في عام 2014 فيما كانت النسبة أدناها بين الطلبة المقيدين في مؤسسات التعليم العالي بنسبة 71% وإن زادت هذه النسبة عنها في عام 2014 والتي سجلت فيه 65%. أما المشتغلون فيفضل 82% منهم العمل بالقطاع الحكومي في تراجع عن النسبة التي سجلت العام الماضي والتي بلغت 87%.

وأشارت نتائج الاستطلاع الى أن أكثر من ثلثي الشباب يعتقدون أن تأهيلهم الدراسي يؤهلهم لسوق العمل بشكل جيد حيث تراوحت هذه النسبة بين 71% لطلبة التعليم العالي و85% للباحثين عن عمل و77% للمشتغلين. وكانت محدودية التدريب العملي أهم جوانب النقص في التأهيل العلمي كما يراها كل من طلبة التعليم العالي والباحثين عن عمل فيما يرى المشتغلون أن أهم جوانب النقص هي تطوير المناهج الدراسية.

وفيما يخص نظرة الشباب لمنافسة الأيدي العاملة الوافدة أظهر الاستطلاع أن 4 من كل 5 من الباحثين عن عمل وطلبة التعليم العالي يرون أن فرص العمل المتاحة قد تتأثر بسبب الأيدي العاملة الوافدة وذلك مقابل 3 من كل 5 من المشتغلين وبشكل عام يعتقد 2 من كل 5 أن الاقتصاد العماني قد يتضرر بسبب وجود الأيدي العاملة الوافدة.

وبين الاستطلاع فيما يخص التقاعد المبكر أن الحال لم يتغير عنه في العام الماضي اذ ما زال 1 من كل 5 من المشتغلين ينوي التقاعد قبل السن القانوني وتزداد هذه النسبة في القطاع الحكومي كما أن أكثر من نصف الشباب الراغبين في التقاعد المبكر لديهم نية للتقاعد قبل سن الأربعين.

وازدادت نسبة الشباب الذين يفكرون في إقامة مشروع خاص بدلًا من البحث عن وظيفة أو بالإضافة إليها حيث بلغت النسبة عند المشتغلين 72% والباحثين عن عمل 46% وطلبة التعليم العالي 28%.

واستحوذ المشتغلون على النسبة الأكبر من الرضا عن دور الدولة في توفير فرص العمل حيث بلغت هذه النسبة 82% مرتفعة بـ2% عن العام الماضي فيما ارتفعت بـ1% عند الباحثين عن عمل لتبلغ 73% لتتراجع بـ2% عند طلبة التعليم العالي لتبلغ 36%.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شباب عمان يفضلون العمل في القطاع الحكومي شباب عمان يفضلون العمل في القطاع الحكومي



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab