المنتخب المصري  يرفع الطوارئ استعدادًا لخوض الأمم الإفريقية
آخر تحديث GMT04:04:04
 العرب اليوم -

المنتخب المصري يرفع الطوارئ استعدادًا لخوض الأمم الإفريقية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - المنتخب المصري  يرفع الطوارئ استعدادًا لخوض الأمم الإفريقية

المنتخب المصري
القاهرة -العرب اليوم

دخل المنتخب الوطني مرحلة الجد، وانطلق أمس، معسكره في العاصمة الإدارية، استعدادًا للسفر لكوت ديفوار لخوض نهائيات كأس الأمم الإفريقية. اتحاد الكرة وفّر كل الأمور التي طلبها فيتوريا، بداية بتأجيل مباريات الدوري حتى لا يصاب اللاعبون بالإرهاق، ثم توفير معسكر قوي في العاصمة الإدارية، ومباراة ودية مع تنزانيا حسب طلب المدرب، الذي أبدى رضاه عن الإعداد للبطولة .

البطولة القادمة ستكون حاسمة في الحكم على فيتوريا، خاصة أن الكثيرين مازالوا يتحدثون عن أن البرتغالي لم يلعب مباريات قوية تستطيع الجماهير الحكم عليه من خلالها، وبالتالي ستكون البطولة الإفريقية اختبارًا حقيقيًا للمدرب، قبل المرحلة الحاسمة من تصفيات كأس العالم.
 
أما عن الاختيارات فقد تعرّض البرتغالي لانتقادات عنيفة عقب إعلان القائمة النهائية للاعبين الذين سيخوضون أمم إفريقيا المقبلة.

فيتوريا فتح على نفسه أبواب الانتقادات، خاصة أن عددًا كبيرًا من اختياراته جاءت غير منطقية، وقام بضم لاعبين بعيدين تمامًا عن المشاركة في المباريات، بينما استبعد آخرين متألقين بشدة في مباريات أنديتهم، لكنه خرج ليدافع عن نفسه ويعلن أنه المسئول عن الاختيارات، وهو سبب قد يمنحه بعض المنطقية بصفته المدير الفني ويهدئ الانتقادات ضده مؤقتًا، لكن لو حدث أي إخفاق فستخرج سهام النقد ضده بقوة بسبب "اللوغاريتمات" التي حدثت في الاختيارات.

في حراسة المرمى كان هناك الكثير من التساؤلات حول أسباب استبعاد محمد عواد، حارس مرمى الزمالك المتألق في المباريات الماضية، بينما ضم فيتوريا، محمد صبحي، البعيد عن المشاركة مع ناديه منذ ثلاثة أشهر، كما ضم أحمد الشناوي رغم إصابته، ومحمد أبوجبل البعيد عن مستواه، ولم يضم حراسًا متألقين حتى في القائمة الأولى مثل عبدالعزيز البلعوطي ومحمود جنش.

في قلب الدفاع شكّل استبعاد ياسر إبراهيم أحد أكبر المفاجآت، خاصة بعد تألق اللاعب الكبير مع الأهلي سواء في مونديال الأندية أو السوبر المحلي، لكن المدرب البرتغالي فضّل عليه مدافعي بيراميدز أحمد سامي وعلي جبر وأسامة جلال، على الرغم من تراجع أداء بيراميدز الدفاعي بشكل كبير في الموسم الحالي.

اختيار فتوح على حساب الثنائي محمد شكري لاعب سيراميكا ومحمد حمدي لاعب إنبي، خاصة أن فتوح بعيد عن المباريات لما يزيد على الشهرين.
في وسط الملعب استبعد فيتوريا دونجا المتألق مع الزمالك في المباريات الأخيرة، وفضّل محمود حمادة البعيد عن مستواه، كما استبعد عبدالله السعيد ليزيد من التساؤلات، فلماذا ضمه في القائمة الأولى رغم اعتزاله الدولي، ثم استبعده بعدها، فإذا كان لا يرغب في ضمه فلم يكن من المنطقي أن يضمه للقائمة الأولى.
المدرب البرتغالي استبعد حسين الشحات أحد أفضل اللاعبين في الدوري المصري الموسم الحالي، وأحد مفاتيح لعب الأهلي، كما استبعد رمضان صبحي رغم استعادته كثيرًا من مستواه، وتقديمه أداء جيدًا في مباريات بيراميدز الأخيرة.
وفي الهجوم جاء استبعاد محمد شريف وأسامة فيصل غريبًا من المدرب البرتغالي، وزاد من التساؤلات حول أسباب هذا الاستبعاد غير المبرر.

الخلاصة أن فيتوريا لم يكن منطقيًا في اختياراته، لكن الجميع يتمنى أن تكون وجهة نظره سليمة، وأن يحقق المنتخب تطلعات الشعب المصري وينافس بقوة على التتويج بالبطولة الإفريقية. مؤتمر صحفي عاصف عقده البرتغالي، روي فيتوريا، المدير الفني للمنتخب الوطني، للرد حول التساؤات الكثيرة التي تم طرحها بخصوص قائمة المنتخب الوطني التي ستشارك في أمم إفريقيا.
وقال روي فيتوريا في المؤتمر الصحفي: إن المنافسة في بطولة الأمم الإفريقية ستكون مختلفة، وقوية للغاية، لذلك فضّل أن تكون مجموعة اللاعبين المختارين يمنحونه مرونة في تغيير طريقة لعبه وتنفيذ أفكاره لمواجهة هؤلاء المنافسين.
وفيما يتعلق بضم محمد صبحي وفتوح، ثنائي الزمالك، أكد أن انضمامها من أكثر الأمور التي شغلته الفترة الماضية، لكنه معجب بفتوح جدًا على المستوى الفني، وهو لاعب لا غنى عنه، وفيما يخص صبحي فرؤيته كمدرب أنه يستيعد الدفع به في المباريات حتى مع غيابه عن المشاركة مع الزمالك لثلاثة أشهر.
وحول انضمام عبد الله السعيد للقائمة الأولية رغم اعتزاله الدولي، ثم استبعاده من القائمة النهائية قال فيتوريا: "أقدر عبدالله السعيد جدًا كلاعب على المستوى الفني والاحترافي، وعندما كتبت القائمة الأولية، لم أكن أرغب في أن أفقد الفرصة حتى آخر لحظة إذا رغبت في ضم لاعب بقدرات مثله، بالشكل الذي أفكر فيه، وهو يمتلك جاهزية قوية للمشاركة، وفي بناء القائمة النهائية اتجهت إلى لاعب آخر، لكن لم أكن أرغب في إغلاق الباب أمامه حتى اختيار القائمة النهائية، ولم يكن هناك أي مركز معقد على صعيد الاختيارات، لكن كنت أرغب أن يكون ضميري مرتاحًا".
وأشار فيتوريا إلى أن سبب استبعاد حسين الشحات هو عدم جاهزيته من الناحية الطبية، والأمر يختلف بالنسبة لأحمد الشناوي الذي سيكون جاهزًا الأسبوع المقبل.
وعن ضم أحمد سامي، مدافع بيراميدز قال إنه يعمل مثل الساعة السويسرية، وأنه اختار في خط الدفاع لاعبين يتميزون بالطول، وسنهم مازالت صغيرة مثل أسامة جلال ومحمد عبدالمنعم
وقال فيتوريا إن استبعاد محمد شريف قناعات فنية، وهو أحد اللاعبين الذين بقى يفكر فيهم حتى اللحظات الأخيرة، ولكن كان هدفه تجهيز ثلاثة مهاجمين كل منهم له أسلوب مختلف عن زميله، وعندما اختار مصطفى محمد وكوكا وكهربا كان لأنهم الأنسب للمرحلة المقبلة.
 
القائمة النهائية للفراعنة
جاءت القائمة على النحو التالي:
حراسة المرمى:
محمد الشناوي (الأهلي)، محمد أبو جبل (البنك الأهلي)، محمد صبحي (الزمالك)، أحمد الشناوي (بيراميدز).
خط الدفاع:
محمد هاني (الأهلي)، عمر كمال (مودرن فيوتشر)، أحمد حجازي (اتحاد جدة)، محمد عبدالمنعم (الأهلي)، أسامة جلال (بيراميدز)، أحمد سامي (بيراميدز)، علي جبر (بيراميدز)، أحمد فتوح (الزمالك)، محمد حمدي (بيراميدز).
خط الوسط:
مروان عطية (الأهلي)، محمد النني (آرسنال)، محمود حمادة (المصري)، حمدي فتحي (الوكرة)، أحمد سيد زيزو (الزمالك)، مهند لاشين (بيراميدز)، إمام عاشور (الأهلي).
 
الهجوم:
محمد صلاح (ليفربول)، مصطفى فتحي (بيراميدز)، عمر مرموش (آينتراخت فرانكفورت)، محمود حسن تريزيجيه (طرابزون سبور)، مصطفى محمد (نانت)، محمود كهربا (الأهلي)، أحمد حسن كوكا (بينديكت سبور).
 


أرقام الحراس تكشف المستور

جاء العديد من اختيارات القائمة النهائية للمنتخب لتكشف العديد من الأرقام الصادمة، وتحديدًا فيما يتعلق بحراس المرمى، أحد أهم المراكز.. مبدئيًا فإنه لا خلاف على وجود محمد الشناوي حارس الأهلي، لأنه الأكثر ثباتُا في المستوى، وقدرة على تحمل كل الضغوط، وأرقامه مع الأهلي تؤكد هذا التميز..
لكن مقارنة باقي الاختيارات السبعة من النادية الرقمية  تؤكد أن بعضها جانبها التوفيق.

 محمد الشناوي هذا الموسم مع الأهلي 19 مباراة، بواقع مباراة السوبر الإفريقي، ومباراة في السوبر المصري، و3 مباريات في كأس العالم للأندية، و4 مباريات في بطولة الدوري الإفريقي، و5 مباريات في بطولتي الدوري المصري الممتاز، ودوري أبطال إفريقيا.

واستقبلت شباك  الشناوي 14 هدفا، بينما حافظ على نظافة شباكه في 8 لقاءات، وشارك قائد الأحمر مع منتخب مصر في 4 مباريات، إذ استقبلت شباكه فقط هدفا وحيدا أمام منتخب الجزائر، فيما حافظ على نظافة شباكه في ثلاث لقاءات.

محمد أبو جبل
الحارس الثاني الموجود في قائمة منتخب مصر النهائية 2023، هو حارس فريق البنك الأهلي محمد أبو جبل، الذي تألق في بطولة كأس أمم إفريقيا الماضية بالكاميرون، وقاد منتخبنا إلى النهائي.

أبو جبل شارك مع فريقه هذا الموسم في 11 مباراة، كلها كانت في بطولة الدوري، لكن استقبلت شباكه 17 هدفا، مع حفاظه على نظافة شباكه في مباراتين فقط

ولعب محمد أبو جبل لقاءً وحيد مع منتخب مصر خلال الموسم الحالي، وهو لقاء تونس الودي واستقبلت شباكه 3 أهداف.

ويحتل فريق البنك الأهلي المركز 14 في جدول ترتيب الدوري المصري الممتاز، وهو ثاني أضعف دفاع في المسابقة.


الحارس الآخر الذي تواجد في قائمة منتخب مصر النهائية لكأس أمم إفريقيا، هو حارس بيراميدز المصاب في الفترة الحالية أحمد الشناوي الذي خاض هذا الموسم مع بيراميدز، 13 مباراة، ثماني مباريات في الدوري المصري، وخمس مباريات في بطولة دوري أبطال إفريقيا.

الشناوي استقبلت شباكه هذا الموسم 12 هدفا، بينما كان له نصيب في 6 لقاءات للخروج بشباك نظيفة.

الحارس الرابع هو محمد صبحي حارس الزمالك الذي لم يشارك مع فريقه منذ 21 أكتوبر 2023، حيث كانت آخر مبارياته أمام سموحة في بطولة الدوري العام والتي انتهت بفوز الفارس الأبيض بخماسية مقابل هدف.

صبحي خلال هذا الموسم شارك في 5 لقاءات فقط مع الزمالك، بواقع لقاء وحيد في كأس الكونفدرالية الإفريقية، و4 لقاءات في بطولة الدوري المصري الممتاز.

واستقبلت شباك صبحي 7 أهداف، بينما لم يحافظ على نظافة شباكه في أي لقاء هذا الموسم مع الزمالك؛ ليمثّل انضمامه لقائمة منتخب مصر لغزًا لدى الجماهير المصرية، خصوصًا في ظل عدم مشاركته مع فريقه خلال هذا الموسم سوى مباريات قليلة.

 

7 لاعبين سنة أولى أمم إفريقيا
وينتظر كل من: محمد حمدي، أحمد سامي، مصطفى فتحي وأسامة جلال رباعي بيراميدز، بالإضافة إلى مهند لاشين (بيراميدز) (بعد إصابة كوكا) ومروان عطية لاعب الأهلي، ومحمود حمادة لاعب فاركو، الظهور في كأس الأمم الإفريقية للمرة الأولى، بعدما ظهروا في القائمة النهائية التي تشارك في البطولة.
اللاعبون السبعة، لديهم تحديات كبرى، لإثبات أنفسهم أولا، وتأكيد وجهة نظر روي فيتوريا أنها سليمة.

 

قائمة المستبعدين:
وجاءت قائمة المستبعدين من قائمة منتخب مصر الأولية كالتالي:حراسة المرمى: محمد عواد (الزمالك) - محمود جاد (المصري) - محمد بسام (سيراميكا كليوباترا).
خط الدفاع: محمود مرعي وكريم حافظ (بيراميدز) - أكرم توفيق ورامي ربيعة وياسر إبراهيم (الأهلي) - محمود حمدي الونش وحسام عبد المجيد (الزمالك) - محمد شكري وأحمد رمضان (سيراميكا كليوباترا) - حسين السيد (المصري).
خط الوسط: حسين الشحات ومحمد مجدي "أفشة" (الأهلي) - نبيل عماد "دونجا" (الزمالك) - مهند لاشين ورمضان صبحي وعبد الله السعيد (بيراميدز) - سام مرسي (إبسويتش تاون) - محمد إبراهيم (سيراميكا كليوباترا) - عبد الرحمن مجدي ومحمد عبد السميع (الإسماعيلي) - مصطفى عبد الرءوف "زيكو" (زد).خط الهجوم: أسامة فيصل (البنك الأهلي) - أحمد ياسر ريان (سيراميكا كليوباترا) - محمد شريف (الخليج) - أحمد أمين أوفا (إنبي).
دونجا يسخر من عدم انضمامه
سخر نبيل عماد "دونجا"، لاعب وسط الزمالك، من قائمة البرتغالي روي فيتوريا، مدرب منتخب مصر، التي ضمت 27 لاعبًا استعدادًا لمنافسات كأس الأمم الإفريقية.
ونشر دونجا، عبر حسابه على "إنستجرام"، صورة له يضحك فيها، وعلق عليها ساخرًا: "طب ده كلام"، فيما بدا كإشارة لاختيارات فيتوريا، التي أعلنها في وقت سابق من اليوم السبت.
 
 
غرابة يكشف تفاصيل المعسكر
كشف محمد غرابة مدير منتخب مصر تفاصيل معسكر المنتخب خلال شهر يناير استعدادًا لبطولة كأس الأمم الافريقية كوت ديفوار.
وقال غرابة إن المعسكر انطلق أمس الثلاثاء بأحد الفنادق بالعاصمة الإدارية الجديدة، على أن يخوض جميع تدريباته بالعاصمة علي الاستاد الجديد للمدينة الأوليمبية.
ومن المقرر أن يلعب منتخب مصر مباراة ودية يوم ٧ يناير باستاد القاهرة أمام تنزانيا الساعة ٦ مساءً، قبل أن يحصل المنتخب على راحة بعد المباراة حتي يوم ٨ يناير والانضمام مساءً.
وسيخوض منتخب مصر تدريبًا صباحيًا يوم ٩ يناير ثم السفر لكوت ديفوار عصراً علي أن يصل المنتخب إلي أبيدجان بطائرة خاصة في العاشرة مساءً بتوقيت كوت ديفوار.
 
كلوب: علينا التعامل مع غياب صلاح
اعترف مدرب ليفربول يورجن كلوب، بأنَّه لا يحتاج إلى وضع خطة لغياب محمد صلاح، الذي سيشارك مع المنتخب المصري في نهائيات كأس إفريقيا.
وكان ليفربول قد أعلن أن صلاح سيلعب مع ليفربول ضد نيوكاسل يونايتد على ملعب أنفيلد يوم الاثنين الماضي، ثم ينضم لمنتخب مصر بعدها.
وأكد كلوب أنه من الصعب وضع إستراتيجية في وقت مبكر جدًا من الموسم؛ بسبب احتمالية إصابة اللاعبين الذين يمكنهم استبدال اللاعب المصري.
وقال كلوب: "كل خطة طويلة المدى كان من الممكن أن أضعها تعتمد بشكل كبير على من هو متاح، فلماذا أفكر في أكتوبر بمن يجب أن أستخدمه في يناير، عندما يكون (مو) بعيدًا، ولا أعرف من هو المتاح؟".
 
وأضاف: "لدينا حلول هذه ليست المرة الأولى، لكن الأمر كان أسوأ في الماضي عند مغادرة ساديو ماني مع مو".
وتابع: "لكننا نجحنا دائمًا في تجاوز ذلك. نعلم أن كأس الأمم الإفريقية ستقام وأن (مو) يجب أن يرحل، لذا يجب أن نتعامل مع هذا الأمر الواضح دائمًا، والآن لدينا واتارا إندو، الذي سيشارك في كأس آسيا أيضًا. كنا نعرف ذلك والآن علينا التعامل مع الأمر وسنفعل ذلك".
 
ياسر إبراهيم: سأكون أول الداعمين للمنتخب
أوضح ياسر إبراهيم مدافع الأهلي أنه سيكون أول الداعمين لمنتخب مصر رغم استبعاده من قائمة أمم إفريقيا 2023.
وقال ياسر إبراهيم في تصريحات عقب استبعاده: "غيابي عن قائمة منتخب مصر في أمم إفريقيا نصيبي وأتمنى لهم التوفيق، أردت التواجد والانضمام للمنتخب شرف، لكن هي وجهة نظر المدرب وأحترمها".
وأضاف "علمت بقرار استبعادي من قائمة منتخب مصر صباح اليوم عند الإعلان عنها، وتفاجأت".
وتابع "أصبت بشد خفيف خلال مباراة سيراميكا كليوباترا وأغيب بسببها أسبوع مر منه 4 أيام".
وواصل "طموحي كبير ولن أهدأ، سأكون أول الداعمين للمنتخب في أمم إفريقيا وبإذن الله يحققون اللقب، وأتمنى لروي فيتوريا التوفيق في البطولة".
 
 
رد فعل مفاجئ من الشحات
نشر حسين الشحات لاعب الأهلي عبر حسابه الرسمي على "فيسبوك"، مجموعة من الصور وهو يقضي إجازته رفقة أطفاله، نالت إعجاب متابعيه.
جاء نشر الشحات للصور، عقب إعلان فيتوريا قائمة المنتخب واستبعاد الشحات منها ما جعل متابعيه يربطون بين الصور وقرار فيتوريا.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

المنتخب الوطني يحافظ على مركزه في تصنيف (فيفا) لشهر ديسمبر

 

بايرن ميونيخ يبدي رغبته في التعاقد مع زياش

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المنتخب المصري  يرفع الطوارئ استعدادًا لخوض الأمم الإفريقية المنتخب المصري  يرفع الطوارئ استعدادًا لخوض الأمم الإفريقية



الأميرة رجوة بإطلالة ساحرة في احتفالات اليوبيل الفضي لتولي الملك عبدالله الحكم

عمان ـ العرب اليوم

GMT 00:32 2024 الأحد ,16 حزيران / يونيو

مأساة السودان وثقافة إنكار النزاع الأهلي

GMT 12:01 2024 السبت ,15 حزيران / يونيو

أرسنال يعلن عن وفاة نجمه السابق كامبل

GMT 03:57 2024 الأحد ,16 حزيران / يونيو

قصف روسي على مدينة بولتافا الأوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab