الحكومة السورية تخيّب أمل المواطنين بتحسن الكهرباء خلال العطلة الطويلة
آخر تحديث GMT10:34:16
 العرب اليوم -

الحكومة السورية تخيّب أمل المواطنين بتحسن الكهرباء خلال العطلة الطويلة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الحكومة السورية تخيّب أمل المواطنين بتحسن الكهرباء خلال العطلة الطويلة

الكهرباء
دمشق - العرب اليوم

بخلاف ما كان يأمله سكان دمشق والمدن السورية الأخرى، بتحسن ساعات تيار الكهرباء خلال العطلة الطويلة التي أعلنتها الحكومة، شهدت معظم المناطق ارتفاعاً في عدد ساعات القطع، وصلت إلى 10 ساعات مقابل ساعة وصل كهرباء واحدة متقطعة.

وأعلنت الحكومة في دمشق عطلة رسمية طويلة لمناسبة عيد الميلاد ورأس السنة، تمتد من 24 ديسمبر (كانون الأول) الحالي حتى 2 يناير (كانون الثاني) المقبل، وعليه باتت العطلة 10 أيام مع احتساب يومي نهاية الأسبوع.

وكان متابعون للأوضاع في سوريا قد رأوا أن هدف إعلان الحكومة عطلة أعياد طويلة، هو توفير وقود حافلات النقل، وكهرباء المؤسسات الحكومية، في ظل أزمات خانقة تعاني منها على مستويَي الوقود والكهرباء.

وبينما لم يتوقف النقل بين مناطق دمشق، ولا بين العاصمة وبقية المحافظات، فإن عدد حافلات النقل العاملة سواء الخاصة أو العامة، تراجع بشكل كبير وبات الانتقال من أحياء محيط دمشق إلى مركز المدينة يتطلب انتظاراً أطول. كما أكدت مصادر أهلية لنا «ندرة توفر حافلات نقل على خط دمشق - القنيطرة».وبخلاف ما كان يأمله السكان بتحسن تيار الكهرباء خلال العطلة الرسمية الطويلة، فقد ازدادت فترات قطع التيار، وباتت ساعات الوصل شبه معدومة، وكذلك تراجع إلى حد كبير عدد حافلات النقل العامة العاملة بين مناطق دمشق أو مع بقية المحافظات.

بسبب هذه الأوضاع إضافة إلى انعكاسات الحرب الدامية التي يتعرض لها الفلسطينيون في قطاع غزة، خبت مظاهر الفرح بعيد الميلاد هذا العام إلى حد كبير في العاصمة السورية ومدن أخرى تحت سيطرتها، على وقع أزمة اقتصادية تعصف بالحكومة، والمعيشية الخانقة التي أنهكت السوريين.

وبدت أجواء الاحتفال متواضعة جداً في شوارع دمشق الرئيسية، بعدما كانت في السنوات السابقة، تُزيَّن بأشجار عيد الميلاد المضاءة بألوان مختلفة وبمجسمات كارتونية لـ«بابا نويل»، وتُزيَّن شرفات المنازل، خصوصاً منازل العائلات المسيحية، بالنجوم المضاءة، وتسطع من نوافذها أضواء زينة العيد.واقتصرت أماكن الاحتفال هذا العام، على ساحة مدينة المعارض القديمة وسط دمشق المطلة على مجرى نهر بردى، وساحة حي باب توما ذي الأغلبية السكانية المسيحية، شرق المدينة، حيث نصبت شجرة عيد ميلاد كبيرة واحدة عند الباب القديم الذي يعد أحد الأبواب التاريخية للمدينة، كما زُينت الحديقة الصغيرة الواقعة خلف الباب بالنجوم وأحبال الزينة المضاءة.

ليلة عيد الميلاد، تجمهر المئات مصطحبين معهم أطفالهم، يلتقطون الصور التذكارية، بينما يتجول بينهم أشخاص يرتدون زي «بابا نويل» يبيعون البالونات الكبيرة.

وبعد وصف أحد الباعة الاحتفال هذا العام بأنه «باهت»، وأن السنوات الماضية كانت شوارع وسط دمشق تشهد فيها عشرات أضعاف الموجودين حالياً، شكا من قلة الإقبال على الشراء؛ بسبب ارتفاع ثمن البالون الذي يبلغ سعر المضاء منه 20 ألف ليرة سورية ويبلغ سعر غير المضاء ألفي ليرة. وقال لنا: «20 ألف ليرة يشتري بها المواطن نصف كيلو مسبحة (حمص) ليطعم أولاده».ولفت الانتباه رجل بشراء بالون ذي إضاءة لابنته، على الرغم من أن مظهره لا يوحي بأنه من ميسوري الحال. وقال لنا وزوجته إلى جانبه: «نحن نفوسنا ماتت، ولم يعد فيها متسع للفرح، ولكن يجب أن نفرّح الصغار».

ومع الدخول في السوق التجارية شمال ساحة الاحتفال، بدت حركة المارة ضعيفة وكذلك الإقبال على الشراء من محال الألبسة الجاهزة والهدايا، بينما لوحظت ندرة المنازل التي جرى تزيين شرفاتها. وقال صاحب أحد المحلات: «تزيين المنزل بزينة بسيطة يكلف مليون ونصف المليون ليرة، والناس أولويتها تأمين الطعام».

يذكر أنه خلال سنوات الحرب، بهتت أجواء الاحتفالات بالأعياد في سوريا، على وقع المعارك، ثم الأزمة الاقتصادية وتداعياتها المعيشية على السكان الذين باتت تعيش أغلبيتهم العظمى تحت خط الفقر.الاحتفالات غابت هذه السنة أيضاً عن كنائس دمشق، ولكن مع التعمق في سوق باب توما باتجاه الشمال حتى حي القصاع، كانت ساحة كنيسة الصليب تشهد قرع الطبول ونفخ الأبواق من قبل فرقة الكشافة الخاصة بها، يتجمهر حولها المئات. وقال أحد أعضاء الفرقة لنا: «لم نَجُب في الشوارع. الأمر اقتصر على داخل الكنيسة ولفترة قصيرة».

وقالت فتاة كانت ضمن المحتفلين في ساحة الكنيسة: «في السابق منعنا تساقط القذائف من الاحتفال، حالياً هدأت الأمور ولكن الأحوال المادية صعبة. كما أن ما يجري في غزة يجعل الاحتفال صعباً». وأضافت: «كأنه كُتب علينا ألّا نفرح».

وكانت الكنائس الرئيسية الثلاث في سوريا، قد أعلنت، (الأحد)، في بيان، أنه «نظراً للظروف الراهنة، خصوصاً في غزة، يعتذر البطاركة عن عدم تقبّل المعايدات والتهاني في عيد الميلاد ورأس السنة الميلادية، ويكتفون بالصلوات، مرسلين البركة لكل أبنائهم».

أما في فندق «داما روز» الشهير وسط دمشق، وعلى الرغم من استعداداته الكبيرة للاحتفال، فإن الحركة داخله ليلة عيد الميلاد كانت أقل من عادية، علماً بأنه كان يشهد في السنوات الماضية ازدحاماً كبيراً.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

توقعات بارتفاع أسعار الكهرباء في أوروبا والشرق الأوسط

 

ارتفاع مديونية وزارة الكهرباء المصرية لـ"البترول" إلى 153 مليار جنيه

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحكومة السورية تخيّب أمل المواطنين بتحسن الكهرباء خلال العطلة الطويلة الحكومة السورية تخيّب أمل المواطنين بتحسن الكهرباء خلال العطلة الطويلة



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab