صندوق الزكاة القطري يعلن دورة محاسبة زكاة الشركات
آخر تحديث GMT18:53:57
 العرب اليوم -

صندوق الزكاة القطري يعلن دورة محاسبة زكاة الشركات

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - صندوق الزكاة القطري يعلن دورة محاسبة زكاة الشركات

صندوق الزكاة القطري
الدوحة - العرب اليوم

ينظم صندوق الزكاة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية خلال الفترة (15 – 19) شباط الحالي الدورة التدريبية الـ (15) لمحاسبة زكاة الشركات، والتي تتيح المجال أمام المديرين الماليين ومدققي الحسابات والمحاسبين للتعرف على كيفية استخراج الزكاة بالشركات والمؤسسات التابعين لها. 

ويدعو الصندوق جميع الشركات إلى المشاركة في هذه الدورة التدريبية تأكيداً على دورهم المجتمعي، وحرصهم من أجل إخراج الزكاة بالطرق الشرعية والمحاسبية. 

وتسلط الدورة، التي يقدمها الدكتور عصام أبو النصر أستاذ ورئيس قسم المحاسبة بكلية التجارة – جامعة الأزهر ومستشار الهيئة الشرعية العالمية للزكاة، الضوء على ركن الزكاة، وبيان ما يدخل في وعائها من أنواع الأموال والحدود المتعلقة بذلك ومنها النشاط التجاري الذي يقصد به ما يعد للبيع والشراء بنيّة التجارة وقصد الكسب. 

كما تسعى الدورة إلى التعريف بكيفية استخراج زكاة الشركات التجارية والصناعية بالطرق الشرعية والمحاسبية، وذلك من خلال عرض الأمثلة المتعلقة بالحالات التطبيقية، والإشارة إلى الأصول الثابتة وهي كل ما تجددت منفعته مع بقاء عينه، كالعقارات والسيارات ونحوهما. 

وتستعرض الدورة الجوانب التطبيقية المعاصرة لفقه ومحاسبة الزكاة والإجراءات العملية لحساب زكاة المال ومنها تحديد التاريخ الذي تجب فيه الزكاة بعد اكتمال النصاب، وإمكانية احتساب الحول بالسنة الميلادية والسنة الهجرية مع مراعاة احتساب فارق الأيام بين الحسابين. 

وتقدم الدورة شرحاً لكيفية حساب زكاة المستغلات، وموعد وجوبها، وحصر النفقات السنوية اللازمة للحصول على الإيرادات كالأجور والضرائب مع مراعاة عدم خصم مخصصات استهلاك الأصول الثابتة بالإضافة إلى استعراض إجراءات إخراج زكاة المهن و حصر نفقات المعيشة للمزكي والعائل، وتحديد الديون التي لم تستخدم في تمويل أصول ثابتة، واستخراج وعاء الزكاة ومقارنة الوعاء بالنصاب، وتحديد مقدار الزكاة، والرابط بين الوعاء والنصاب في بيان وجوب الزكاة. 

وتستعرض الدورة الإجراءات العملية لحساب زكاة المال وفقاً لخطوات محددة أهمها تحديد تاريخ حلول الحول، وحصر الأموال المختلفة التي يملكها المزكي، وبيان ما يدخل منها في وعاء الزكاة وما لا يدخل مع الأدلة، وغيرها من الخطوات. 

قنا

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صندوق الزكاة القطري يعلن دورة محاسبة زكاة الشركات صندوق الزكاة القطري يعلن دورة محاسبة زكاة الشركات



GMT 08:23 2024 الثلاثاء ,23 تموز / يوليو

إضافة السكر إلى القهوة قد يضُر بالصحة

GMT 03:35 2024 الأربعاء ,24 تموز / يوليو

الإعصار جايمي يعطل العمل والدراسة في الفلبين

GMT 03:29 2024 الأربعاء ,24 تموز / يوليو

انفجار خزان نفطي في ميناء الحديدة اليمني

GMT 07:46 2024 الأربعاء ,24 تموز / يوليو

تحطم طائرة على متنها 19 شخصا في نيبال
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab