خلافات تؤجلُ موعدَ التعديلاتِ على مشروعِ النظامِ الداخليِ لمجلسِ النوابِ المغربيِ
آخر تحديث GMT15:30:59
 العرب اليوم -

خلافات تؤجلُ موعدَ التعديلاتِ على مشروعِ النظامِ الداخليِ لمجلسِ النوابِ المغربيِ

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - خلافات تؤجلُ موعدَ التعديلاتِ على مشروعِ النظامِ الداخليِ لمجلسِ النوابِ المغربيِ

رشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب المغربي
الرباط - كمال العلمي

كشف مصدر مطلع أن مجلس النواب قرر تأجيل موعد وضع التعديلات على مشروع النظام الداخلي للغرفة الأولى إلى غاية الجمعة 15 يوليوز الجاري، بعد أن كان المجلس قد حدد اليوم الجمعة 08 من الشهر ذاته كآخر أجل لوضع التعديلات على المشروع من قبل الفرق والمجموعة النيابية.يأتي هذا التأجيل بغية منح مهلة إضافية للفرق والمجموعة النيابية من أجل تقديم تعديلاتها على المشروع، تزامنا مع عطلة عيد الأضحى.ولفت المصدر ذاته إلى أن عددا من النقط في مشروع النظام الداخلي الجديد للغرفة الأولى لم يتم الاتفاق بشأنها بين الفرق والمجموعة النيابية.

وحسب المصدر، فإن رفع السرية عن أشغال اللجان الدائمة لم يتم الاتفاق بشأنها بعد بين الفرق النيابية، خاصة بين الأغلبية والمعارضة؛ فبينما تتشبث فرق الأغلبية باعتماد السرية على مستوى مسطرة التشريع، تطالب فرق المعارضة بترك المجال لإمكانية فتح اللجان الدائمة في وجه الصحافيين والرأي العام إذا تعلق الأمر بمقتضى تشريعي يهم شريحة واسعة من المواطنين.وتنص مسودة التعديلات على أن اجتماعات لجان المجلس سرية طبقا لمقتضيات الفصل 68 من الدستور، ويمكن أن تنعقد بصفة علنية إذا تعلق الأمر بموضوع طارئ يقتضي إلقاء الضوء عليه أو موضوع رقابي يستأثر باهتمام الرأي العام الوطني، مع الإبقاء على مسطرة التشريع سرية.

واقترحت تعديلات فريق التقدم والاشتراكية رفع السرية عن اجتماعات اللجان الدائمة إذا تعلق الأمر بموضوع طارئ وعاجل يقتضي إلقاء الضوء عليه، أو بنص تشريعي يهم شريحة واسعة من المواطنين والملزمين، أو موضوع رقابي يستأثر باهتمام الرأي العام الوطني.ومنحت التعديلات صلاحية التقدم بطلب لعقد اجتماعات علنية للجان الدائمة إلى رئيس مجلس النواب والحكومة ورؤساء الفرق النيابية وثلث أعضاء اللجنة المعنية. كما اقترحت أن يوجه هذا الطلب إلى رئيس اللجنة المعنية داخل أجل 24 ساعة.

وبخصوص الاجتماعات السرية للجان الدائمة، اقترح فريق التقدم والاشتراكية أن يقتصر الحضور على أعضاء المجلس والحكومة والمندوبين المرخص لهم من قبلها والطاقم الإداري باللجان، كما يمكن للفرق والمجموعة النيابية انتداب موظف واحد للحضور.من جهة أخرى، علمت أن فرق المعارضة تتشبث بحصولها على منصبي أمين ومحاسب في تشكيلة مكتب مجلس النواب دون التقيد بمبدأ التمثيل النسبي الذي يدافع عنه راشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب.

ويستند الطالبي العلمي في دفوعاته إلى الفصل 62 من الدستور، الذي ينص في فقرته الأخيرة على أنه “ينتخب رئيس مجلس النواب وأعضاء المكتب، ورؤساء اللجان الدائمة ومكاتبها، في مستهل الفترة النيابية، ثم في سنتها الثالثة عند دورة أبريل لما تبقى من الفترة المذكورة. وينتخب أعضاء المكتب على أساس التمثيل النسبي لكل فريق”؛ بينما ترى فرق المعارضة أن تسيير مجلس النواب يجب أن يخضع لمنطق تشاركي بعيدا عن الإقصاء.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

البرلمان المغربي يعتمد الترجمة الفورية في اللغتين العربية والأمازيغية

جدل في البرلمان المغربي حول استفحال موجة الغلاء

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خلافات تؤجلُ موعدَ التعديلاتِ على مشروعِ النظامِ الداخليِ لمجلسِ النوابِ المغربيِ خلافات تؤجلُ موعدَ التعديلاتِ على مشروعِ النظامِ الداخليِ لمجلسِ النوابِ المغربيِ



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab