المطربون العرب يتجهون للغناء باللهجة المغربيّة في السنوات الماضية
آخر تحديث GMT05:02:31
 العرب اليوم -

المطربون العرب يتجهون للغناء باللهجة المغربيّة في السنوات الماضية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - المطربون العرب يتجهون للغناء باللهجة المغربيّة في السنوات الماضية

القاهرة – طه حافظ

بدأ عدد من نجوم الغناء في الوطن العربي في السنوات الماضية تقديم أغنيات مغربية على استحياء, في الوقت الذي هجر فيه أشهر مطربي المغرب لهجة بلدهم, واتجهوا إلى الغناء بمعظم لهجات دول الوطن العربي, ومن بين المطربين العرب المتجهين للغناء باللهجة المغربية الكويتي عبد الله الرويشد والسوري سامو زين واللبناني رامي عياش, الذي منحه الجمهور المغربي لقب سفير الأغنية المغربية, واللبنانية مريام فارس التي حققت أغنيتها "تلاح" نجاحًا كبيرًا في المغرب, ويبدو أن نظرة المطربين العرب إلى اللهجة المغربية ستتغير خلال الأيام المقبلة, وسيُقبلون على الغناء بها بشكل كبير, فقد شهد الأسبوع الماضي إطلاق عددٍ من المطربين العرب أغنيات باللهجة المغربية. وكان آخرهم المطربة الأردنية ديانا كرزون، التي تُغنّي للمرة الأولى في مسيرتها الفنية أغنية مغربية بعنوان "أنا الأحلى"، وأطلقتها عبر قناتها الرسمية على موقع "يوتيوب". والأغنية تمّ تنفيذها بين المغرب وفرنسا، وهي من كلمات مصعب العنزي وألحان وتوزيع مراد الكزناي، ومن المتوقّع أن تقوم بتصويرها على طريقة الفيديو كليب قريبًا بعد الاستقرار على المخرج. وأصدرت المطربة السعودية الشابة عهود أغنية باللهجة المغربية بحثًا عن التميّز عن بقية فنانات الخليج. وأوضحت عهود أنها "من عاشقات الفلكلور المغربي الأصيل، مُبيِّنة أنها أرادت من خلال تغنيها بأغنية "امركتشي" المغربية أن تثبت قدرة الفنانة السعودية على تحقيق التميز إن أُتِيحَت لها الفرصة". فيما أطلقت الفنانة السورية أصالة نصري أغنية باللهجة المغربية بعنوان "مانهناش", الأغنية من كلمات مصعب العنزي، وألحان عبد الله سالم، وتوزيع مراد الكزناي، وإنتاج "ستارجيت" الخاصة بأصالة وزوجها المخرج المصري طارق العريان. وانتهت المطربة اللبنانية ديانا حداد من تصوير فيديو كليب جديد مع المخرج اللبناني فادي حداد في تركيا, لأغنية بعنوان "من القلب" باللهجة المغربية. ويُذكر أن ديانا حداد قدَّمَت للمرة الأولى الأغنية المغربية من خلال أغنية حملت عنوان "كنت حاسبك"، وطرحتها في ألبوم "أول مرة"، إلى جانب أنها غنَّت من التراث المغربي أغنية "ليناوي"، وذلك في مجموعة من الحفلات الغنائية. ودفع اتجاه نجوم الغناء في الوطن العربي إلى الغناء باللهجة المغربية نظراءهم المغاربة إلى العودة للغناء بلهجة بلادهم. وأطلقت سميرة سعيد منذ أيام أغنية جديدة بلهجتها المغربية بعنوان "ما زال"، وذلك بعد غياب طويل عن الغناء بلهجة بلدها، وهو ما كان يُعرِّضُها لعتاب من جمهورها، وهي كلمات الشاعر أمير طعيمة وألحان المغربي محسن تيزاف وتوزيعه. وتُحضِّر أيضًا المطربات المغربيات جنات وأسما لمنور وليلا المغربية لأغنيات بلهجة بلدهم تصدر في خلال الأيام المقبلة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المطربون العرب يتجهون للغناء باللهجة المغربيّة في السنوات الماضية المطربون العرب يتجهون للغناء باللهجة المغربيّة في السنوات الماضية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab