طريق دولي غير مؤهل يتسبب بحوادث مميتة في المملكة
آخر تحديث GMT00:30:43
 العرب اليوم -

طريق دولي غير مؤهل يتسبب بحوادث مميتة في المملكة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - طريق دولي غير مؤهل يتسبب بحوادث مميتة في المملكة

حادث على الطريق
الشرقية – العرب اليوم

يعمد سالكو طريق أبوحدرية - الخفجي إلى تجنب المسار الأيمن الذي يعاني من تشققات خطرة وسلك المسار الأيسر لتجنب المخاطر التي تهدد سلامة المسافرين ومرتادي الطريق.

ويُبرهن التقرير على قتال جميع السائقين على سلك المسار الآمن دون أن يسمحوا للسائقين الآخرين بالتجاوز من اليسار، ورغم الأعداد الهائلة من المركبات التي تسلك طريق أبو حدرية - الخفجي والذي يعتبر طريقًا دوليًا بصفته مؤديًا إلى دولة الكويت ويمتد بطول 50 كيلو مترًا قبل أن تصل إلى محافظة الخفجي، يتمسك أغلب السائقين خلال رحلتهم بالمسار الأيسر؛ هربًا من وعورة المسار الأيمن الذي أصابته جميع أوجاع الطريق والحفريات حتى نهشته فأصبحت التشققات حفرًا تتربص بالإطارات وتتسبب في قلب المركبات، حيث لا يعكس هذا الطريق حقيقة التطور القائم الذي تشهده المنطقة الشرقية والنقلة النوعية في مشاريعها المختلفة خصوصًا أمام واجهة المملكة للقادمين من منفذ الخفجي الحدودي.

ويؤدي طريق الخفجي - أبو حدرية إلى عدد من المحافظات الأخرى والتي تتطلب المرور بها مثل حفر الباطن وقرية العليا والنعيرية ومركز السفانية ودولة الكويت ورغم ما يسجله الطريق من أعداد الحوادث بسبب رداءته، إلا أنَّه لم يحرك الجهات المعنية في إيجاد الحلول لحماية أرواح المسافرين وتضرر مركباتهم بشكل مستمر، بحسب التقرير.

خطر يحيط بالسائقين

ويقول عدد من سالكي الطريق: إنَّ سلمت من الانقلاب فلن تسلم حتمًا من تطاير حصى التشققات التي تحولت إلى حفر لترسم الخريطة على زجاج مركبتك، في نفس الوقت دون العمل فعليًا على إصلاحها وبطء تنفيذ الإجراءات حول هذا الطريق، فالمقارنة موجودة على أرض الواقع لتبيَّن أسباب كثيرة حول جودة المواد التي تستخدم في الطرق من أبرز تلك المقارنات طريق الخفجي القديم ذي الخط الواحد والذي أنشئ قديمًا و طريق الخفجي - أبو حدرية الجديد الازدواجي الذي لم تمض سنوات حتى تحولت التشققات إلى حفر تتطاير مشتقاتها على زجاج المركبات.

ويشير سامي الهاشم، أحد سالكي الطريق، إلى أنَّ طريق الخفجي تسلكه الكثير من المركبات خصوصًا الشاحنات التي تسبب ازدحامًا على المسار الأيسر هربًا من المسار الأيمن بسبب الحفريات الموجودة به، وأنَّ حوادث كثيرة تقع بسبب تلك الحفريات،

مطالبًا الجهات المعنية بسرعة التحرك وضمان السلامة للمسافرين.

الشاحنات تسيطر

ويؤكد محمد العتيق ما أشار إليه الهاشم بأنَّ هذا الطريق تزدحم به الشاحنات وتلزم المسار الأيسر هربًا من الأيمن فتثير ثائرة المسافرين لمحاولة تجاوزها، ويضيف: إنَّ أحد أبنائه تعرض لحادث منذ سنوات بسبب هذه الحفر في الطريق وكذلك آخرون ولم يجدوا جوابًا لنداءاتهم المستمرة في إصلاح الخلل.

فيما قال سلطان العنزي: إنَّ طريق الخفجي القديم يتمتع بجودة عالية منذ سنوات إلى وقتنا الحالي، بينما طريق أبو حدرية الخفجي الجديد له فترة قصيرة وأصبح متهالكًا، ويتساءل العنزي عن دور الجهات المعنية في ضبط جودة الطرق الجديدة والتي لا تتمتع بنفس الجودة التي عليها الطرق القديمة.

ويُبيّن محمد الأكلبي أنَّه يسلك يوميًا طريق الخفجي القديم حين ذهابه إلى عمله في رأس مشعاب لجودته ولا توجد به حفريات رغم أنَّه طريق واحد وتسلكه العديد من الشاحنات إلا أنَّه لا يشكل خطرًا على حياته ومركبته، مؤكدًا أنَّ طريق الخفجي أبو حدرية يعاني كثيرًا من الرقع والحفريات ويهدد حياة المسافرين، مطالبًا في الوقت نفسه وزارة النقل بالتحرك وجعل هذا الطريق آمنا على حياة سالكيه.

زيادة المسارات

ويؤكد محمد السلطان أنَّ طريق أبو حدرية الخفجي يعتبر واجهة للمملكة، حيث يبدأ وينتهي بعدة منافذ حدودية في المنطقة الشرقية للقادمين والمغادرين إلى دولة الكويت من خلال منفذ الخفجي الحدودي، ولابد أنَّ يعكس تطور المملكة أمام زوارها، متسائلًا: كيف يتسبب هذا الطريق السيئ بحوادث مميتة كما يشهدها، ويضيف أنَّ الطريق يزيد ازدحامه في فترة الربيع ويكثر الزوار من كل الأماكن إلى محافظة الخفجي والمسار الصالح للسير هو اليسار فقط.

فيما يبرر فهد العنزي حفريات الطريق بسبب الحمولة الزائدة للشاحنات التي تتهرب من خارطة الطرق التي تتواجد بها مراكز لوزن الحمولة، وأنَّ طريق الخفجي لا يتوفر فيه ميزان للشاحنات التي تسلك الطريق بصفة دائمة وبحمولة زائدة تتجه إلى القرى والمحافظات الأخرى.

من جهته، يقول يوضح الرشيدي أنَّ الدولة تضخ ملايين الريالات على المشاريع التي تعكس تطور المملكة، فلا نجد مبررًا تجاه هذا الطريق الذي يهدد حياة الكثير من المسافرين، مضيفًا أنَّ الطريق يحتاج إلى زيادة المسارات ووضع سياج على الطريق لمنع خروج المركبات من طريقها.

بطء في التنفيذ

وكشف التقرير عن أنَّه كان من المقرر البدء في العمل على تحويل طريق الخفجي أبو حدرية إلى ثلاثة مسارات للخط الواحد ولمسافة 19 كيلو مترًا وأنَّ المقاول بدأ في وضع التحويلة، وأضافت مصادر للتقرير أنَّ المقاول لم يبدأ أعماله الفعلية في إصلاح الطريق والتي من المفترض أن يكون العمل عليها منذ أشهر مضت، إلا أنَّه لم يظهر على الواقع، ورجح أحد المصادر أنَّ عملية التصحيح هي ما أدى لمقاول المشروع للتوقف إلى حين توفر عمالته، مؤكدًا ضبط عدد من المخالفين لنظام العمل كانوا يعملون معه.

ويوضح فهيد العتيبي أنَّ طريق الخفجي أبو حدرية سيئ ويحتاج إلى تعديل وضعه ،وهو طريق دولي وبمسارين فلابد أن يزيد عدد المسارات به حتى يستوعب الحركة الهائلة عليه، وطالب بالتدخل لإيجاد حلول تضمن للمسافرين راحتهم وسلامتهم.

واجد أمني

ويشيد عدد من المسافرين بجهود رجال أمن الطرق في محافظة الخفجي وعلى رأسهم مدير قيادة الخفجي النقيب محمد الرشيدي في أعمالهم تجاه ضبط المخالفين المتجاوزين للسرعة وتعريض حياة الآخرين للخطر، بعد أن كان في السابق يشكو كثير من الملاحظات التي سجلها الطريق من أبرزها ظاهرة ما يسمى بـ "الدرباوية".

ويتابع محمد الشهري أنَّ تواجد رجال أمن الطرق على طريق الخفجي - أبو حدرية ساعد في ضبط المخالفين وردعهم عن ممارسة الكثير من المخالفات التي كان يشهدها الطريق من العابثين، وما ترصد عليهم من ملاحظات كان هاجسًا للكثير من سالكي هذا الطريق، مبيناً أنّه بعد تواجدهم تم القضاء عليهم نهائيًا.

ويُبيَّن عبدالعزيز الشملاني -مسافر- أنَّ جهود رجال أمن الطرق لها ايجابيات كثيرة وهي مد يد المساعدة للمسافر عند حاجته حيال تعطله، فيذكر الشملاني أنَّه عند ذهابه منذ أشهر إلى دولة الكويت نفد منه الوقود فأمدوه به حتى واصل رحلته إلى الكويت.




 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طريق دولي غير مؤهل يتسبب بحوادث مميتة في المملكة طريق دولي غير مؤهل يتسبب بحوادث مميتة في المملكة



اختارت فستانًا من قماش الكتان باللون البيج

ميغان ماركل في شكل جديد وناعم بعد غياب دام شهرين

لندن ـ العرب اليوم
 العرب اليوم - تقرير يرصد أجمل وجهات سياحية في تلايلاند لعطلة 2020

GMT 01:59 2020 الإثنين ,13 تموز / يوليو

اكتشف معالم الطبيعة في "تبوك" واحظي بعطلة رائعة
 العرب اليوم - اكتشف معالم الطبيعة في "تبوك" واحظي بعطلة رائعة

GMT 01:07 2020 الإثنين ,13 تموز / يوليو

أفكار مفيدة للتخزين في غرف الأطفال تعرفي عليها
 العرب اليوم - أفكار مفيدة للتخزين في غرف الأطفال تعرفي عليها

GMT 02:32 2016 الثلاثاء ,12 إبريل / نيسان

تعرفي على موعد نزول الدورة بعد ترك حبوب منع الحمل

GMT 16:48 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تعرّف على أهم مميزات "لكزس LS" فيس ليفت موديل 2021

GMT 22:11 2014 الثلاثاء ,23 أيلول / سبتمبر

درجات اللون الرمادي الأفضل والأجمل لمعظم الغرف

GMT 17:08 2014 الأحد ,28 كانون الأول / ديسمبر

جدول متوسط الوزن والطول للأطفال بحسب العمر

GMT 11:16 2015 الجمعة ,20 آذار/ مارس

تعرفي على طرق علاج العظيم عند الأطفال

GMT 18:01 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

5 وضعيات للجماع لن تصدقي تأثيرها على علاقتكما الجنسية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab