منتدى الثلاثاء يناقش دور اللجان الاجتماعيَّة في القطيف
آخر تحديث GMT11:07:10
 العرب اليوم -

"منتدى الثلاثاء" يناقش دور اللجان الاجتماعيَّة في القطيف

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "منتدى الثلاثاء" يناقش دور اللجان الاجتماعيَّة في القطيف

دور اللجان الاجتماعيَّة في القطيف
القطيف ـ العرب اليوم

أكَّد الناشط الاجتماعي عاطف الغانم أنَّ لجان التنمية الاجتماعية لها دور كبير في المجتمع , وأوضح أنها تقوم على أساس مشاركة الأهالي في تلمس احتياجاتهم، ومشاركتهم ماديًا ومعنويًا وبشريًا في تنفيذ البرامج المختلفة.
جاء ذلك خلال الندوة الحوارية التي أقامها منتدى الثلاثاء الثقافي تحت عنوان "لجان التنمية الاجتماعية والدور المطلوب" وتناولت وضع اللجان في القطيف.

وتحدَّث رئيس لجنة التنمية الاجتماعية في القطيف علوي باقر الخباز، مستعرضًا مهام لجان التنمية الاجتماعية الأهلية، لافتًا إلى أن مراكز التنمية الاجتماعية وبالاشتراك مع اللجان الأهلية تقوم بإعداد خطة سنوية تحقق أهداف محددة في المجتمع المحلي.

وبيّن أن المؤسسات الأهلية والمبادرات المحلية تلعب دورًا بارزًا في دعم لجان التنمية الاجتماعية و من أبرز المشكلات أن الكثير من أبناء المجتمع لا يعرفون دور هذه اللجان، مما يعني أنهم لا يقدمون دعمًا مناسبًا لها بسبب ضعف وعيهم بدورها، وشرح بعض المعوقات الإدارية كضعف خبرة بعض المسؤولين فيها، وقلة فاعليتهم، إضافة إلى العقبات المالية كنقص الموارد.

وأشار الخباز إلى أن اللوائح التنظيمية التي صدرت بخصوص لجان التنمية الاجتماعية لم تفعل بصورة كاملة وخصوصًا من جهة الصفة الاعتبارية لهذه اللجان، كما تحدث عن غياب الوعي لدى بعض المسؤولين حول دور اللجان ومهامها التنموية مما يؤدي إلى بروز الكثير من الاجتهادات الشخصية التي تعيق عمل اللجان وتحد منها.

وأبرز رئيس لجنة التنمية الاجتماعية في سنابس، حسن آل طلاق، تعدد البرامج والمشروعات المنفذة في مناطق خدمات المراكز واللجان الأهلية وفق متطلبات واحتياجات كل مجتمع محلي.

وحول واقع لجان التنمية الاجتماعية، أوضح آل طلاق أنه لا توجد في القطيف إلا 6 لجان تنمية اجتماعية فقط،. وتابع  "هناك حالة من القصور في علاقة لجان التنمية الاجتماعية بالمجتمع بسبب ضعف اللجان ذاتها وعدم تواصلها الفعال مع المجتمع، كما أن هناك معوقات لعملها".

وأوضح آل طلاق أن المعوق المجتمعي بسبب قلة وعي المجتمع، وأن على اللجان التعايش مع هذه المصاعب، لاسيما تلك التي هي خارجة عن إرادتها، مشيرًا إلى أن لجنة التنمية الاجتماعية في سنابس بلغت مشروعاتها 130 مشروعًا خلال هذا العام.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منتدى الثلاثاء يناقش دور اللجان الاجتماعيَّة في القطيف منتدى الثلاثاء يناقش دور اللجان الاجتماعيَّة في القطيف



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab