حافظ والزهراني ينبهان عملاء البنوك السعودية من جرائم الاحتيال
آخر تحديث GMT10:44:01
 العرب اليوم -

حافظ والزهراني ينبهان عملاء البنوك السعودية من جرائم الاحتيال

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - حافظ والزهراني ينبهان عملاء البنوك السعودية من جرائم الاحتيال

طلعت زكي حافظ
الرياض - العرب اليوم

أكد طلعت زكي حافظ أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية، وعضو لجنة الاستثمار والأوراق المالية في غرفة الرياض أن المملكة حققت قفزة عالية في مجال تطور واستخدام تقنيات الخدمات البنكية خلال العقدين الأخيرين.
 
وكشف حافظ في سياق إدارته للمحاضرة التي ألقاها طاهر الزهراني مدير مكافحة الاحتيال المالي ببنك الرياض بعنوان "الاحتيال المالي والتجاري وسبل الوقاية منه" ونظمتها الغرفة ممثلة بلجنة الاستثمار والأوراق المالية الأحد الماضي، إن البنوك السعودية احتلت المركز الأول عربياً عام 2010 في قدرتها على مكافحة جرائم غسل الأموال، كما جاءت ضمن أفضل عشر دول في العالم في هذا المجال، لافتاً إلى أن المملكة تعد عضواً مؤسساً في العديد من المنظمات العالمية العاملة في مجال مكافحة غسل الأموال.
 
ومن جانبه أكد المحاضر الزهراني أن مؤسسة النقد العربي السعودي تضع في أولى أولوياتها حماية عملاء البنوك وحساباتهم من عمليات الاختراق أو التحايل أو الاستيلاء عليها من قبل عصابات الاحتيال والنصب المالي، من خلال إجراءات صارمة ومشددة للحماية المصرفية، وإجراءات الشفافية والإفصاح، على المعاملات البنكية، وحماية الأصول والودائع من جرائم الاحتيال، كما أكد أن البنوك السعودية تتخذ إجراءات حازمة في مجال محاربة جرائم غسل الأموال أو عمليات تمويل الإرهاب.
 
وقال الزهراني إن البنوك تتابع وتراقب حركة الحسابات المصرفية، بما يضمن سلامة المجتمع وعدم الإضرار بالاقتصاد الوطني، وضمان عدم حدوث أعمال مصرفية ملتوية أو تنطوي على تحايل، والتضييق على عمليات عصابات الاحتيال وغسل الأموال، وتعويق أعمال القرصنة التي تتعرض لها حسابات وودائع الأفراد والتجار والشركات من تلك العصابات، مشيراً إلى أن البنوك حينما تلاحظ وجود شبهة فإنها تبلغ وحدة التحريات المالية بوزارة الداخلية للتحري حول أية شبهات تحوم حول تلك الحسابات أو التحويلات المريبة، كما أشار إلى أنه تصدر نشرة أسبوعية تضم قوائم للدول المحظور التعامل معها.
 
ونبه حافظ والزهراني جميع عملاء البنوك أفراداً كانوا أو تجاراً أو شركات إلى التيقظ للتطور التقني الكبير في مجال العمليات المصرفية والقفزة الإلكترونية التي تمثل سلاحاً ذي حدين فمع سرعة وسهولة واتساع العمليات المصرفية باستخدام التقنيات الإلكترونية، تطورت معها عمليات وجرائم الاحتيال والاستيلاء على أرصدة العملاء وجرائم غسل الأموال، ودعا الجميع إلى تحري السرية وعدم إفشاء البيانات المصرفية واتباع التعليمات التي تصدرها البنوك لضمان حماية أرصدتهم، وعدم الوقوع ضحايا لتمرير جرائم غسل الأموال أو تمويل الإرهاب.
 
ومن جهته أوضح حافظ أن جرائم الفساد المالي بأنواعه بلغت عالمياً 3 تريليونات دولار سنوياً، بما يعادل 5% من حجم الناتج الإجمالي العالمي، بينما سجلت جرائم غسل الأموال نسبة 2.5% من الناتج الإجمالي العالمي، لافتاً إلى أن جرائم غسل الأموال هي من العمليات المعقدة والمركبة، والتي تتم في الغالب في أكثر من موقع أو دولة، وقد يتورط فيها بعض الضحايا من الأفراد بحسن نية ودون دراية منهم.
 
وأشار حافظ إلى أنه رغم ضخامة العمليات المصرفية في المملكة والتي سجلت أكثر من مليار و350 مليون عملية مصرفية في العام الماضي، ضمن 15 مليون حساب تضمها البنوك السعودية، إلا أن مستويات الأمان في العمليات المصرفية السعودية سجلت معدلات عالية، مما يؤكد نجاعة احتياطات وإجراءات السلامة التي تتبعها البنوك، لكنه شدد على دور العميل ويقظته وعدم وقوعه ضحية لعصابات الاحتيال واستدراجه بإغراءات من قبيل "مبروك ربحت جائزة"، وأشار إلى أن البنوك بثت في عام واحد 60 مليون رسالة توعوية للعملاء عبر الهاتف الجوال فقط.
 
وفي مداخلة للمحامي والمستشار السابق بهيئة الخبراء عاصم العيسى طالب بإصدار التشريعات، التي تنظم وتحمي المتعاملين عبر المواقع الإلكترونية بعد توسع عمليات التجارة الإلكترونية، وشدد على ضرورة عدم ممارسة أي موقع لعمليات البيع إلا بعد حصوله على ترخيص نظامي، كما نبه لعمليات الابتزاز المالي التي يتعرض لها البعض عبر مواقع الدردشة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حافظ والزهراني ينبهان عملاء البنوك السعودية من جرائم الاحتيال حافظ والزهراني ينبهان عملاء البنوك السعودية من جرائم الاحتيال



تمنحكِ إطلالة عصرية وشبابية في صيف هذا العام

تعرفي على طرق تنسيق "الشابوه " على طريقة رانيا يوسف

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 22:07 2016 الإثنين ,05 أيلول / سبتمبر

كيف تعرف أن زوجتك تمارس العادة السرية ؟

GMT 15:20 2020 الخميس ,25 حزيران / يونيو

هواوي تدفع ثمن "هوس" ترامب بالجيش الصيني

GMT 02:51 2017 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

الجنس في عمر الأربعين أفضل منه في عمر العشرين

GMT 03:58 2020 الجمعة ,26 حزيران / يونيو

تعرف على أجمل الشواطئ في "هايتي"

GMT 18:01 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

5 وضعيات للجماع لن تصدقي تأثيرها على علاقتكما الجنسية

GMT 00:17 2014 الأحد ,05 تشرين الأول / أكتوبر

سبّ الزوج لزوجته يولّد الكراهيّة ويحطم نفسية المرأة

GMT 01:50 2015 الأربعاء ,16 كانون الأول / ديسمبر

زينب مهدي توضح مخاطر عدم إشباع الزوج لرغبات زوجته الجنسية

GMT 10:08 2018 الجمعة ,29 حزيران / يونيو

عجائب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

GMT 17:15 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

الفتيات ينافسن الشباب في استعمال " علكة الإثارة الجنسية "

GMT 21:04 2020 الخميس ,02 تموز / يوليو

تفاصيل جديدة عن حالة الفنانة رجاء الجداوي

GMT 14:43 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

قصة زوجة النبي أيوب عليه السلام من وحي القرآن الكريم

GMT 21:31 2019 الأربعاء ,26 حزيران / يونيو

المرأة القصيرة هي الأفضل في العلاقة الزوجية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab