إمارة مكة  تطالب بالرد على 26 ملاحظة على البلديات والأمانات
آخر تحديث GMT19:56:04
 العرب اليوم -

إمارة مكة " تطالب بالرد على 26 ملاحظة على البلديات والأمانات

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - إمارة مكة " تطالب بالرد على 26 ملاحظة على البلديات والأمانات

إمارة منطقة مكة المكرمة
الرياض ـ العرب اليوم

وجدت إمارة منطقة مكة المكرمة 26 ملاحظة على أمانات وبلديات المنطقة، وطلبت من وزارة الشؤون البلدية والقروية إلزام أمانات وبلديات المنطقة بالرد على الملاحظات المسجلة على كل جهة، إذ ورد ذلك في تقرير الإمارة بشأن أداء القطاعات الخدمية بالمنطقة.

واستأثرت "أمانة جدة" بالنصيب الأكبر من الملاحظات، ، ثمان ملاحظات تضمنت تذمر المواطنين من تأخر معاملات استخراج البناء، وتأخر إدارة الكروكيات برفع نتائج الدراسة إلى قسم الرخص، وكثرة الباعة المتجولين، وأيضا عدم تفعيل دور المراقبة الميدانية بالشكل المطلوب أو غيابهم، كما رصدت الإمارة على "أمانة محافظة العروس" كثرة العمال من الجنسيات الأفريقية الذين يقومون بغسيل السيارات بشكل عشوائي دون وجود رقيب أو نظام يمنعهم، وكذلك ضعف الحملات الرقابية على المحلات التجارية والمطاعم.

وتمثلت الملاحظات على "أمانة جدة" أيضا في أن أكثر المشاريع التي يتم التعاقد فيها مع الأمانة من قبل إحدى المؤسسات لإنشاء أو تركيب أو توصيل يتم القيام بحفر الطرقات وإكمال أعمالهم بدون أن تتم عملية دفن وسفلتة الموقع بتأخير من المقاول وعدم استلام الأمانة الموقع منه، وأخيرا وجود هبوطات بطبقة الإسفلت في أكثر المناطق والأحياء بمحافظة جدة فضلا على انتشار "المطبات"، والانهيارات.

وحلت "أمانة العاصمة المقدسة" كأقل الأمانات الثلاث في المنطقة من حيث الملاحظات المسجلة، بثلاث ملاحظات فقط أولها كثرة توقف عمال النظافة عن العمل بين فترة وأخرى وبشكل متكرر، وعدم قيام الاستشاري الذي يتم تكليفه من الأمانة للإشراف على المشاريع بالعمل على الوجه المأمول، وتأخر ترسية المشاريع بسبب الإجراءات الروتينية المعقدة.

في حين خلصت الملاحظات على "أمانة الطائف" في وجود الكثير من المشاريع المتعثرة، والإهمال والتقصير من قبل موظفي الأمانة في الدوام وعدم التعقيب عليهم ومحاسبتهم من قبل رؤسائهم، وخلو الحملات الرقابية المجدولة على المحلات التجارية، وسفلتة بعض الشوارع في المحافظة أكثر من مرة خلال سنة مما يدل على إهمال مراقبي الأمانة على الشركات المستلمة لهذه المشاريع.

وفيما يخص الملاحظات التي رصدتها على البلديات في المنطقة، حلت "بلدية القنفذة" كأكثر البلديات تسجيلا، وذلك في عدم مراقبة المحلات التجارية، وكذلك ضعف الرقابة على المطاعم والفنادق والشاليهات والشقق المفروشة، وتدني مستوى النظافة في المحافظة، أما "بلدية رابغ" فتم تدوين ملاحظة واحدة فقط عليها، وهي وجود قصور في إتمام معاملات المراجعين نظرا لقلة الموظفين، في حين كانت الملاحظة الوحيدة على "بلدية العرضية الشمالية" هي تدني مستوى النظافة خاصة في أيام العطل والإجازات، كما تم رصد عدم الرقابة على المحلات التجارية والمطاعم وإهمال النظافة داخل القرى على "بلدية القوز"، وجاءت ملاحظة يتيمة على "بلدية ثول" في انخفاض مستوى النظافة عن الوجه المطلوب.

وذكر التقرير بالملاحظات على البلديات التابعة لـ"أمانة الطائف"، ففي "بلدية رنية" نصت الملاحظات على تأخير إنجاز معاملات المواطنين وعدم اتخاذ الإجراءات اللازمة مما تسبب في تذمر المواطنين، وكذلك عدم وجود متابعة مستمرة لإنجاز المشاريع والتاخير في تنفيذها وعدم اتخاذ الإجراءات النظامية بحق المقاولين، أما "بلدية الخرمة" فجاءت الملاحظة في ضعف الرقابة الميدانية من قبل المراقبين على المحلات التجارية، في حين سجل التقرير استخدام السيارات الرسمية خارج أوقات ونطاق العمل على "بلدية تربة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إمارة مكة  تطالب بالرد على 26 ملاحظة على البلديات والأمانات إمارة مكة  تطالب بالرد على 26 ملاحظة على البلديات والأمانات



نسقت إطلالتها ببنطلون أبيض أتى بقصّة مستقيمة

الملكة رانيا تتألق بـ"الفوشيا" من توقيع "أوف وايت"

عمان ـ العرب اليوم

GMT 23:26 2020 الجمعة ,10 تموز / يوليو

صيف 2020 مُمتلئ بأشعة الشمس وألوان قوس قزح
 العرب اليوم - صيف 2020 مُمتلئ بأشعة الشمس وألوان قوس قزح

GMT 04:59 2020 الجمعة ,10 تموز / يوليو

تعرف على أهم محافظات "عسير" السعودية
 العرب اليوم - تعرف على أهم محافظات "عسير" السعودية

GMT 02:32 2016 الثلاثاء ,12 إبريل / نيسان

تعرفي على موعد نزول الدورة بعد ترك حبوب منع الحمل

GMT 00:27 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

وفاة ابن عم الفنان المصري مصطفى قمر

GMT 00:22 2020 الثلاثاء ,07 تموز / يوليو

مجموعة من أجمل أماكن السياحة في باريس للعائلات

GMT 09:39 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

أفضل 5 أشكال شبابيك حديد خارجية للمنازل

GMT 03:22 2020 الإثنين ,11 أيار / مايو

تونس تسجل "صفر" كورونا ومزيد من تخفيف القيود
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab