البار يؤكد نجاح الأعمال الخاصة بنظافة مكة والمشاعر خلال الحج
آخر تحديث GMT17:49:05
 العرب اليوم -

البار يؤكد نجاح الأعمال الخاصة بنظافة مكة والمشاعر خلال الحج

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - البار يؤكد نجاح الأعمال الخاصة بنظافة مكة والمشاعر خلال الحج

أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة فضل البار
مكة المكرمة ـ العرب اليوم

أكد أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة فضل البار أن الأعمال الخاصة بنظافة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة خلال حج هذا العام كانت ناجحة، مستندًا في ذلك إلى التقارير والجولات الميدانية التي أجرتها الأمانة، متطلعا إلى تحقيق مستويات أفضل في المواسم المقبلة.

وعبر خلال حضوره مؤتمرًا صحافيًا أمس الأربعاءعن أسفه لعدم وجود عقوبات رادعة تفرض على مؤسسات الطوافة ومؤسسات حجاج الداخل في موسم الحج تلزمهم بتحمل المسؤولية الكاملة لتنظيف مخيماتهم وما حولها من النفايات في المشاعرالمقدسة.

وأشار إلى أن أعلى غرامة تطبق بحق المخالفين في عدم رفع النفايات في المشاعرالمقدسة هي خمسة آلاف ريال، مؤكدا أن هذا المبلغ لا يعنى شيئًا أمام مؤسسات الطوافة وحجاج الداخل الذين يكسبون مكاسب كبيرة.

ولفت إلىً أن الغرامة الرمزية جعلت مؤسسات الطوافة لا تتحمل مسؤوليتها فى نظافة المخيمات، مؤكدًا أن الأمانة مسؤولة عن تنظيف الشوارع وليس مخيمات الحجاج.

وذكر أن نفايات البلاستيك بلغت هذا العام 67% من حجم النفايات، مفيدا بأنه بعد ضغطها أصبحت 22% من كامل النفايات المرفوعة وهذا يدعو لضرورة الحاجة لإيجاد حلول أخرى بدلًا من استخدام الحجاج لمادة اللبلاستيك.

وردًا على سؤال صحيفة «المدينة» حول تلقى الأمانة مبلغ 50 مليون ريال من وزارة المالية دعما لنظافة المشاعرالمقدسة هذا العام اعترف البار بتلقي الدعم دون أن يحدد المبلغ، وقال إن أمانات المدن تدعم أعمال النظافة في المشاعرالمقدسة ولابد من تغطية هذه التكلفات.

ولفت إلى وجود خمسة عقود جديدة للنظافة كان مقررًا البدء العمل بها 18/ذوالقعدة الماضى، لافتا إلى انه تم تأجيلها إلى 8/محرم المقبل نظرًا لدخول الحج.

وأضاف:«لسنا فى دور إلقاء اللوم على احد ولكننا نتحدث اليوم عن نجاحات تحققت في موسم الحج بفضل الله تعالى ثم بفضل الجهود الكبيرة لحكومتنا الرشيدة وكافة الأجهزة المشاركة في تنفيذ الخطة».

واعتبر برامج ورسائل التوعية التي تبث للحجاج بعد وصولهم إلى المملكة غير مؤثرة لأن الحاج يأتي وهو مبرمج على خطة مرتبة وليس لديه الوقت لمتابعة هذه الرسائل التوعوية التي تبثها الجهات المختلفة كالأمانة وغيرها.

وأفاد بأن العائد من جهود التوعية لا يعادل ما يبذل فيها، لأن الحاج وقته موزع بين العبادة والزيارات وزيارة الأسواق لشراء هدايا لأسرته، قائلا:»الحاج ليس لديه وقت يستمع لرسائل التوعية التي تبثها الجهات المعنية»، ناصحا بالتركيز في توعية الحجاج قبل قدومهم، مستشهدا على ذلك بالتجربة الماليزية.

وقال البار إن الأمانة نفذت عددا من المشروعات المهمة التي ساهمت في تسير تنقل الحجاج بين مدن المشاعرالمقدسة، مشيرا إلى أن الأمانة في حاجة لفتوى شرعية حول توفير حصى الرمي في منى، أسوة بمزدلفة.

وأكد أن الأمانة قضت على الذبح العشوائى في مكة لأنها وضعت فرق مراقبة ومتابعة فى المواقع المشهور بالذبح العشوائى كمخطط الريان فى العسيلة وشارع حسين سرحان فى المعيصم وجبل النور ومنطقة الخضراء، والعكيشية خاصة موقع مزرعة بالغنيم وخبرة شباب الأمانة وبالتعاون مع إدارة المجاهدين والجهات الأمنية.

وألمح إلى أن تلك الجهود أسهمت إلى حد كبير من القضاء على الذبح العشوائى إضافة إلى تنفيذ خطة استباقية وذلك بإزالة أي مصادر للأغنام قبل الموسم، قائلا:»قد يكون هناك ذبح عشوائى لكنه قليل جدًا، وقد بلغنا بموقع واحد في طريق الليث وتم متابعة الموقع وإزالة المذبوحات».

وحول إمكانية بقاء الدائرى الرابع مفتوحًا بعد موسم الحج قال:»بقى على إكمال المشروع بعض المراحل وسيعاد إغلاقه لحين اكتمالها»، مستدركا أنه ساهم خلال موسم الحج بالحد من الاختناقات المرورية بشكل كبير.

وحضر اللقاء وكيل الأمين المساعد للعلاقات والاتصال الدكتورسمير توكل ومديرعام المسالخ الدكتورسعود الحتيرشى والمشرف على وحدات الذبح حسين الزهرانى ومساعد مدير إدارة النظافة والناطق الإعلامى للأمانة عثمان مالي ومدير إدارة الإعلام بالأمانة أسامة زيتونى.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البار يؤكد نجاح الأعمال الخاصة بنظافة مكة والمشاعر خلال الحج البار يؤكد نجاح الأعمال الخاصة بنظافة مكة والمشاعر خلال الحج



اختارت إكسسوارات تزيّن بها "اللوك" مثل الأقراط الدائرية

إليك أساليب تنسيق موديلات " السروال "على طريقة ليتيزيا

مدريد ـ العرب اليوم

GMT 01:59 2020 الإثنين ,13 تموز / يوليو

اكتشف معالم الطبيعة في "تبوك" واحظي بعطلة رائعة
 العرب اليوم - اكتشف معالم الطبيعة في "تبوك" واحظي بعطلة رائعة

GMT 01:07 2020 الإثنين ,13 تموز / يوليو

أفكار مفيدة للتخزين في غرف الأطفال تعرفي عليها
 العرب اليوم - أفكار مفيدة للتخزين في غرف الأطفال تعرفي عليها

GMT 12:20 2016 الجمعة ,22 تموز / يوليو

جنون المداعبة الجنسية للرجل

GMT 10:13 2020 الثلاثاء ,23 حزيران / يونيو

"ناسا" تموّل أبحاثا للعثور على "حياة ذكية" في الفضاء

GMT 11:20 2020 الثلاثاء ,23 حزيران / يونيو

ناسا تحذر من 5 كويكبات أخرى تقترب من الأرض

GMT 09:00 2016 الأحد ,31 تموز / يوليو

كيف تعرف أن زوجتك تمارس العادة السرية ؟

GMT 13:54 2014 الثلاثاء ,29 تموز / يوليو

عبارات حماسية فعالة تحفزك لأداء تمارين اللياقة

GMT 01:00 2015 الخميس ,08 تشرين الأول / أكتوبر

خيري يؤكد أن ربط عنق الرحم الحل الأمثل لتثبيت الحمل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab