حميدان يؤكد زيادة تفعيل مركز حماية الطفل لتحقيق الاستفادة من خدماته
آخر تحديث GMT23:22:19
 العرب اليوم -

حميدان يؤكد زيادة تفعيل مركز حماية الطفل لتحقيق الاستفادة من خدماته

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - حميدان يؤكد زيادة تفعيل مركز حماية الطفل لتحقيق الاستفادة من خدماته

في زيارة تفقدية ..الوزير حميدان يؤكد زيادة تفعيل مركز حماية الطفل لتحقيق الاستفادة من خدماته
المنامة – العرب اليوم

قام وزير العمل والتنمية الاجتماعية السيد جميل بن محمد علي حميدان، بزيارة تفقدية لمركز حماية الطفل بالمنامة، وذلك للاطمئنان على سير العمل والتأكد من جودة مستوى الخدمات المقدمة للأطفال المتعرضين لسوء المعاملة أو الإيذاء، ومتابعة خطوات علاجهم وإعادة إدماجهم في المجتمع لممارسة حياتهم بصورة طبيعية. 
وخلال الزيارة اطلع حميدان على آلية تقييم ومتابعة الطفل الذي يتعرض لسوء المعاملة والإيذاء الجسدي والنفسي والإهمال والاعتداءات الجنسية، فضلاً عن سبل المتابعة لهؤلاء الأطفال، وذلك بالتنسيق بين مختلف الجهات الحكومية والأهلية ذات العلاقة لتحقيق هدف إيجاد بيئة صديقة وآمنة للطفل، حيث إن خدمات المركز تتكامل مع كل من وزارة التربية والتعليم، وزارة الداخلية، النيابة العامة، ووزارة الصحة، وذلك من خلال المختصين النفسيين والاجتماعيين والقانونيين.

كما واستمع وزير العمل والتنمية الاجتماعية إلى آراء ومقترحات الكوادر العاملة في المركز من باحثين نفسيين واجتماعيين وأخصائيين قانونيين وأخصائيي استلام المكالمات الواردة إلى (الخط الهاتفي لنجدة ومساندة الطفل المجاني 998)، وكذلك الكوادر المنتدبة من وزارة التربية والتعليم ووزارة الداخلية، وتمثلت هذه المقترحات في مجملها بنشر الوعي بين كافة فئات المجتمع بأهمية اللجوء إلى خط نجدة ومساندة الطفل، والاستفادة من خدماته المتطورة بالإبلاغ عن أي حالات إيذاء للأطفال بكافة صورها، سواء من قبل الطفل ذاته أو المحيطين به، وكذلك تم بحث سبل تعزيز وزيادة تفعيل دور المركز، وذلك في إطار العمل على تنفيذ توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، رئيس مجلس الوزراء الموقر، حفظه الله ورعاه.

وفي ختام الزيارة، عبر حميدان عن ارتياحه لما اطلع عليه من تكامل مهني بين أعضاء الفريق العامل في مركز حماية الطفل، ووجه إلى زيادة عدد العاملين في المركز سواء من موظفي الوزارة أو المنتدبين من الوزارات المعنية، فضلاً عن زيادة تفعيل خط نجدة ومساندة الطفل خلال الفترة المسائية، بالإضافة إلى تخصيص مكتب للإرشاد الأسري، وكذلك المكاتب الموجودة في المراكز الاجتماعية، وذلك بهدف رفد وتعزيز الإمكانيات الإرشادية والقانونية والتأهيلية الكفيلة بحماية الأطفال المتعرضين للعنف الأسري أو المجتمعي.

وأشارت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية إلى أن عدد الأطفال المستفيدين من خدمات مركز حماية الطفل قد بلغ في العام 2015 (620) حالة، وعدد الأطفال المستفيدين من خدمات المركز خلال النصف الأول من العام 2016 قد بلغ (335) حالة. وقد قام العاملون في مركز حماية الطفل بتقديم خدماته لهذه الحالات، والتواصل مع أسر الأطفال المتعرضين للإساءة وتقديم النصح والمشورة بعد دراسة كل حالة على حدة، ورفع تقارير للجهات المعنية لتقوم بإجراءاتها اللازمة بناء على نتائج تقييم الحالات، حيث قام برفع (172) تقريراً للنيابة العامة، و(13) تقريراً للمحكمة، و(91) تقريراً لوزارة التربية والتعليم، و(11) تقريراً لمكاتب الإرشاد الأسري، و(39) تقريراً لمراكز الشرطة، إلى جانب تقريرين للجنة الحضانة الأسرية، فضلاً عن قيام المركز بتقديم محاضرات توعوية في المدارس للتلاميذ والمدرسين، وكذلك لأولياء الأمور الذين بلغ عددهم (310) أولياء أمور، علماً بأن عدد المكالمات الواردة إلى (خط نجدة ومساندة الطفل 998) بلغ 1200 مكالمة لطلب المساعدة أو المشورة.

ويعتبر مركز البحرين لحماية الطفل أحد المشروعات الرائدة التي نفذتها وزارة التنمية الاجتماعية العام 2007، ويعمل المركز على توفير الحماية للطفل من سوء المعاملة في الأسرة والمجتمع ومن الإيذاء أثناء التقييم وتقديم الخدمات النفسية والاجتماعية والقانونية من خلال التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتقديم الخدمات الأخرى وتأهيل العائلة من أجل إبقاء الطفل في بيئته الأسرية قدر المستطاع، إضافة إلى توعية الطفل والمجتمع بشأن سبل حماية الطفل وحقوقه.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حميدان يؤكد زيادة تفعيل مركز حماية الطفل لتحقيق الاستفادة من خدماته حميدان يؤكد زيادة تفعيل مركز حماية الطفل لتحقيق الاستفادة من خدماته



بدت ساحرة بفستان مع الكاب بألوان باستيل ناعمة

إيفانكا ترامب تخطف الأنظار بإطلالاتها الساحرة في الإمارات

دبي ـ العرب اليوم

GMT 05:49 2020 الثلاثاء ,18 شباط / فبراير

تصاميم وديكورات مميزة لـ"المغاسل" للحمامات الفخمة
 العرب اليوم - تصاميم وديكورات مميزة لـ"المغاسل" للحمامات الفخمة

GMT 18:01 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

5 وضعيات للجماع لن تصدقي تأثيرها على علاقتكما الجنسية

GMT 09:00 2016 الأحد ,31 تموز / يوليو

كيف تعرف أن زوجتك تمارس العادة السرية ؟

GMT 00:09 2016 الإثنين ,20 حزيران / يونيو

فوائد عشبة القلب

GMT 18:11 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

لماذا تبكي كثيرات أثناء ممارسة العلاقة الحميمية أو بعدها

GMT 02:36 2018 الخميس ,27 كانون الأول / ديسمبر

كاديلاك اسكاليد 2020 تظهر لأول مرة أثناء اختبارها

GMT 23:20 2019 الثلاثاء ,24 كانون الأول / ديسمبر

تطبيق "ToTOk" للمكالمات المجانية مازال متاحا على هذه الهواتف
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab