الشعبة البرلمانية تشارك في ورشة للباحثين في بريطانيا
آخر تحديث GMT22:25:20
 العرب اليوم -

الشعبة البرلمانية تشارك في ورشة للباحثين في بريطانيا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الشعبة البرلمانية تشارك في ورشة للباحثين في بريطانيا

الشعبة البرلمانية
لندن ـ العرب اليوم

شارك وفد الشعبة البرلمانية برئاسة سعادة الأستاذة دلال جاسم الزايد رئيسة لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بمجلس الشورى في أعمال ورشة العمل الحادية عشر للباحثين في الشأن البرلماني والبرلمانيين، والتي عقدت صباح اليوم في مقر كلية روكستون بالمملكة المتحدة، بتنظيم من الاتحاد البرلماني الدولي، ومركز الدراسات التشريعية في جامعة هُل.
وقد استعرضت ورشة العمل بحضور وفد الشعبة البرلمانية برئاسة سعادة العضو دلال جاسم الزايد وعضوية سعادة د. جمال صالح عضو مجلس النواب، وسعادة الاستاذة رباب عبدالنبي العريض عضو مجلس الشورى، و د. فوزية يوسف الجيب الأمين العام المساعد لشؤون العلاقات والإعلام والبحوث بمجلس الشورى، التقرير البرلماني العالمي، الذي تم إصداره بواسطة الاتحاد البرلماني الدولي، وبرنامج الامم المتحدة الانمائي حول العلاقة المتغيرة بين البرلمانيين والمواطنين، إضافة إلى مناقشة موضوع البرلمانات في الدول النامية، والتطور التشريعي في الصين، و رسم السياسات والمحاسبة، والسلطات التشريعية في أوروبا، ، وصولاً إلى موضوع المحاسبة ورسم السياسات في الاتحاد الاوروبي و مشاركة الناس من خلال الصحافة، ومسؤولية البرلمانيين.
أشارت سعادة الاستاذة دلال جاسم الزايد إلى أن مملكة البحرين تعد من الدول التي حرصت على ترسيخ التعاون الدولي بكافة صوره، ومن بينها التعاون على الصعيد البرلماني، والعمل على بناء مكانة دولية متميزة بين الأمم، حيث تحرص المملكة على تطوير العلاقات وتبادل الخبرات وتنسيق المواقف في المحافل الدولية، وهو ما يتطلب من المؤسسات البرلمانية تكثيف جهودها في هذه المحافل للمساهمة في إيجاد الحلول المناسبة التي تعكس مواقف الشعوب وتطلعاتها.
واعتبرت الزايد ضمن مشاركتها على رأس وفد الشعبة البرلمانية في ورشة العمل الحادية عشرة للباحثين والبرلمانيين والمنعقدة حاليا في جامعة ركستون بأكسفورد شاير ببريطانيا، أن البرلمانات يتطلب منها دورا أكثر فاعلية على الساحة الدولية، من خلال التعاون البرلماني والدبلوماسية البرلمانية وتبادل الخبرات.
ومن جانبه، لفت عضو الوفد سعادة النائب الدكتور جمال صالح إلى إصدار السلطة التشريعية بمملكة البحرين للعديد من التشريعات ذات العلاقة بتعزيز التعاون بين مملكة البحرين ودول العالم، إضافة إلى اهتمام البرلمان بتشكيل لجان الصداقة البرلمانية كقنوات لمد جسور التعاون البرلماني مع برلمانات هذه الدول، وأضاف "حيث أسهمت لجان الصداقة البرلمانية في تذليل الكثير من العقبات التي قد تعترض مسار العلاقات الدولية"، موضحا أن البرلمانات في كافة الدول تلعب دورا محوريا في التطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية الحاصلة فيها.
من جهتها، أشارت عضو الوفد سعادة الاستاذة رباب العريض في مداخلة لها ضمن مناقشات البرلمانيين والباحثين حول التعاون البرلماني، إلى أن البرلمانات تعد عامل مهم في بناء علاقات ثنائية متميزة بين الدول مبنية على التنسيق والاحترام المتبادل، وذلك من خلال الزيارات البرلمانية والتي لها دور كبير في تعزيز العلاقات بين برلمانات الدول الصديقة والشقيقة، حيث يسهم هذا التواصل في تبادل الخبرات البرلمانية والتعرف على المستجدات في مجالي التشريع والرقابة، إلى جانب حث البرلمانات على المصادقة على اتفاقيات التعاون الثنائي وتفعيلها بما يصب في مصلحة شعوبها .
إلى ذلك، يستكمل المشاركون في اليوم الثاني لورشة العمل عرض الدراسات المتخصصة في الشأن البرلماني وإجراء نقاشات موسعة حول العناوين المطروحة، وقد أعتبر وفد الشعبة البرلمانية ورشة العمل فرصة سانحة للبرلمانيين لطرح القضايا والمواضيع سواء محل اهتمام للأكاديميين او للبرلمانيين المتخصصين في الشأن التشريعي.
هذا وقد ألتقى وفد الشعبة البرلمانية على هامش أعمال ورشة العمل عدد من البرلمانيين من الدول المشاركة، حيث تم خلال اللقاء مناقشة العديد من المواضيع الهامة التي تعنى بالشأن التشريعي والبرلماني.
المصدر: بنا



 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشعبة البرلمانية تشارك في ورشة للباحثين في بريطانيا الشعبة البرلمانية تشارك في ورشة للباحثين في بريطانيا



بدت ساحرة بفستان مع الكاب بألوان باستيل ناعمة

إيفانكا ترامب تخطف الأنظار بإطلالاتها الساحرة في الإمارات

دبي ـ العرب اليوم

GMT 05:49 2020 الثلاثاء ,18 شباط / فبراير

تصاميم وديكورات مميزة لـ"المغاسل" للحمامات الفخمة
 العرب اليوم - تصاميم وديكورات مميزة لـ"المغاسل" للحمامات الفخمة

GMT 18:01 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

5 وضعيات للجماع لن تصدقي تأثيرها على علاقتكما الجنسية

GMT 09:00 2016 الأحد ,31 تموز / يوليو

كيف تعرف أن زوجتك تمارس العادة السرية ؟

GMT 00:09 2016 الإثنين ,20 حزيران / يونيو

فوائد عشبة القلب

GMT 18:11 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

لماذا تبكي كثيرات أثناء ممارسة العلاقة الحميمية أو بعدها

GMT 02:36 2018 الخميس ,27 كانون الأول / ديسمبر

كاديلاك اسكاليد 2020 تظهر لأول مرة أثناء اختبارها

GMT 23:20 2019 الثلاثاء ,24 كانون الأول / ديسمبر

تطبيق "ToTOk" للمكالمات المجانية مازال متاحا على هذه الهواتف
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab