البحرين تستضيف حلقة العمل الخليجية في مجال الطب البديل والتكميلي
آخر تحديث GMT20:05:36
 العرب اليوم -

البحرين تستضيف حلقة العمل الخليجية في مجال الطب البديل والتكميلي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - البحرين تستضيف حلقة العمل الخليجية في مجال الطب البديل والتكميلي

حلقة العمل الخليجية في مجال الطب البديل والتكميلي
المنامة – العرب اليوم

استضافت مملكة البحرين أعمال حلقة العمل الخليجية لوضع دليل استرشادي خليجي "اللوائح والنظم والاجراءات" في مجال الطب البديل والتكميلي (2016-2020)، وذلك خلال الفترة من 10 الى 11 أبريل الجاري بحضور عضو الهيئة التنفيذية لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون بمملكة البحرين الدكتورة مريم الهاجري، والرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية بمملكة البحرين الدكتورة مريم الجلاهمة، وأعضاء اللجنة الخليجية للطب البديل والتكميلي، وبمشاركة المختصين في الطب البديل المتخصصين في مملكة البحرين.

وقد افتتحت حلقة العمل الخليجية، بكلمة ترحيبية لمدير إدارة الصحة العامة وعضو الهيئة التنفيذية لمجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون الدكتورة مريم الهاجري، حيث رحّبت خلال كلمتها بالوفود الخليجية المشاركة، كما نقلت تحيات سعادة وزيرة الصحة الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح للوفد الخليجي، وتمنياتها بأن تحقق حلقة العمل الخليجية الأهداف المرجوة منها بما يصب في مصلحة المجتمعات الخليجية، كما توجهت بالشكر الجزيل إلى البروفيسور توفيق بن أحمد خوجة، المدير العام للمكتب التنفيذي على جهوده المبذولة في الإسراع بإجراءات وبمتابعة الطب البديل والتكميلي بدول الخليج.

كما أشادت الهاجري بالدور الكبير والمميز الذي قامت به الدكتورة مريم الجلاهمة وجهودها البارزة والملموسة في دعم سياسات وإجراءات المكتب التنفيذي الصحية، وأعربت الدكتورة الهاجري عن أملها بأن تخرج حلقة العمل الخليجية بتوصيات مهمة في مجال الطب البديل والتكميلي في مجتمعاتنا الخليجية.

وألقت الهاجري كلمة مدير عام المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون البروفيسور توفيق بن أحمد خوجة نيابةً عنه، والتي جاء فيها بأن الطب الشعبي (التقليدي) التكميلي والبديل اجتذب كماً هائلاً من التفاعلات والاستجابات، فمن المتحمسين بلا حدود، إلى المشككين المغرقين في الإبهام، وحتى الوقت الحاضر ظل الطب الشعبي التقليدي TM في الدول النامية واسع الانتشار، بينما أصبح الطب التكميلي والبديل CAM في زيادة مستمرة في الدول المتطورة. وفي كثير من مناطق العالم لا تزال التساؤلات بين صانعي القرار السياسي وأصحاب المهن الصحية وعموم الناس حول مدى مأمونية ونجاعة وجودة وتوافر وتطوير مثل هذا النوع من الرعاية الصحية.

من جانبها، عبّرت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية بمملكة البحرين الدكتورة مريم الجلاهمة عن تشّرف مملكة البحرين بعقد حلقة العمل الخليجية لمناقشة ووضع لوائح استرشادية لمراكز وممارسي الطب البديل والتكميلي، إذ يحتاج هذا القطاع إلى تنظيم من أجل السلامة والجودة في تقديم الخدمة، لافتةً إلى أن مملكة البحرين؛ بادرت من خلال الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية بطرح مشروع لائحة استرشاديه للترخيص لمراكز الطب البديل، وكذلك لائحة لمؤهلات واختصاص العاملين في مجال الطب البديل والتكميلي.

وقد انعقدت حلقة العمل الخليجية بدءاً باستعراض الدول للوائح والقرارات التي تتبع في كل دولة، كما شارك في حلقة العمل عدد من المختصين في الطب البديل المتخصصين بمملكة البحرين، حيث تم استعراض دول مجلس التعاون في الطب البديل والتكميلي للإجراءات المتبعة للترخيص في كل دولة، ونقاش مقترح اللائحة الخليجية الاسترشادية في شأن تنظيم مزاولة مهنة الطب البديل والتكميلي والتراخيص لمؤسساته الصحية، ومناقشة لائحة جدول مهن الطب البديل والتكميلي والممارسات، ثم تقديم عرض لمتخصصين في أفرع الطب البديل والتكميلي لشرح طبيعة مؤهلات كل تخصص بمملكة البحرين، ومناقشة لائحة اشتراطات ترخيص ومؤهلات مهن الطب البديل والتكميلي، وسوف تستمر أعمال حلقة العمل الخليجية إلى يوم غدٍ "الاثنين" للخروج بتوصيات تُرفع للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون التي من شأنها المساهمة في التطوير بمجال الطب البديل والتكميلي بدول مجلس التعاون.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البحرين تستضيف حلقة العمل الخليجية في مجال الطب البديل والتكميلي البحرين تستضيف حلقة العمل الخليجية في مجال الطب البديل والتكميلي



تأتي على رأسهنّ هيفاء وهبي التي اختارت فستان أنيق

تعرف على النجمة العربية الأجمل في عيد الحب

القاهرة - العرب اليوم
 العرب اليوم - أفضل الدول لشهر العسل في شباط 2020 من بينها تنزانيا

GMT 02:40 2020 الأحد ,16 شباط / فبراير

تعرف على أفضل الوجهات السياحية في شهر آذار
 العرب اليوم - تعرف على أفضل الوجهات السياحية في شهر آذار

GMT 02:32 2016 الثلاثاء ,12 إبريل / نيسان

تعرفي على موعد نزول الدورة بعد ترك حبوب منع الحمل

GMT 02:51 2017 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

الجنس في عمر الأربعين أفضل منه في عمر العشرين

GMT 09:36 2017 السبت ,28 تشرين الأول / أكتوبر

4 طرق مميّزة تحفّز الشريكين على ممارسة الجنس بشغف

GMT 11:16 2015 الجمعة ,20 آذار/ مارس

تعرفي على طرق علاج العظيم عند الأطفال

GMT 22:54 2019 الثلاثاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

الرقص والعيون من طرق إغراء الزوج قبل ممارسة العلاقة الحميمة

GMT 09:39 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

أفضل 5 أشكال شبابيك حديد خارجية للمنازل

GMT 02:52 2019 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

ياسمين صبري تُشعل مواقع التواصل بمواصفات فتى أحلامها

GMT 00:17 2014 الأحد ,05 تشرين الأول / أكتوبر

سبّ الزوج لزوجته يولّد الكراهيّة ويحطم نفسية المرأة

GMT 05:25 2017 الخميس ,22 حزيران / يونيو

وضعيات الجماع الافضل للأرداف وخسارة الوزن

GMT 01:25 2016 الأحد ,21 شباط / فبراير

خبراء يذكرون 5 فوائد للجنس غير بقاء البشرية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab