البحرين تدعو إلى إخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية
آخر تحديث GMT13:35:50
 العرب اليوم -

البحرين تدعو إلى إخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - البحرين تدعو إلى إخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية

السفير جمال فارس الرويعي
نيويورك ـ العرب اليوم

 أكدت مملكة البحرين ضرورة عقد المؤتمر الدولي المعني بإخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية وسائر أسلحة الدمار الشامل، وجددت موقفها الثابت من العمل الجاد لجعل منطقة الشرق الأوسط بما فيها منطقة الخليج العربي خالية من الأسلحة النووية.
جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها المندوب الدائم لمملكة البحرين لدى الأمم المتحدة السفير جمال فارس الرويعي أمام المناقشة العامة للجنة التحضيرية الثالثة لمؤتمر المراجعة لمعاهدة حظر إنتشار الأسلحة النووية 2015م،المنعقد في مقر الأمم المتحدة بنيويورك.
وأوضح بأن معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية تعتبر الركيزة الأساسية للنظام الدولي المتعدد الأطراف لنزع السلاح وتحقيق الأمن الدولي، وأكد أهمية التعامل بشكل متساو مع عناصر المعاهدة الثلاثة، لاسيما حق جميع الدول غير القابل للتصرف في تطوير الأبحاث والدراسات وامتلاك التكنولوجيا النووية للأغراض السلمية، استنادا إلى المادة الرابعة من المعاهدة.
وأضاف أن هذا الحق يجب أن يتسق تماما مع الالتزامات القانونية وفقاً للاتفاقات المبرمة، ودعا إلى تحقيق عالمية معاهدة عدم الإنتشار، للوصول إلى عالم خال من الأسلحة النووية، وطالب إسرائيل بالانضمام للمعاهدة وإخضاع منشآتها النووية للتفتيش الدولي تنفيذاً لقرار مجلس الأمن وتحقيقا للسلم والأمن الإقليميين والدوليين.
وقال ان إقامة منطقة منزوعة السلاح النووي في الشرق الأوسط، لم تُعد مطلبا عربيا فحسب، بل أصبحت إلتزاما دوليا تعهّدت به الدول الأطراف في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية عندما وافقت بالإجماع خلال المؤتمر الاستعراضي الثامن لسنة 2010 على عقد مؤتمر قبل نهاية 2012 لإخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل إكمالا لقرار 1995 وعملاً بالقرارات العديدة الصادرة منذ سنوات عن الجمعية العامة للأمم المتحدة في ذلك الصدد بغية إخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية أسوة بغيرها من المناطق.
كما رحب المندوب الدائم في كلمته بالاتفاق المبدئي الذي تم التوصل إليه في مفاوضات مجموعة 1+5 مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية في جنيف ، الذي يتماشى مع مواقف مملكة البحرين وسياستها الثابتة بأن الحلول الدبلوماسية هي الطريق الصحيح لضمان الاستقرار وتحقيق السلام والأمن الدوليين وجعل منطقة الشرق الأوسط خالية من الأسلحة النووية مما يتوافق مع معاهدة عدم الانتشار النووي والأهداف والمبادئ التي كرستها المواثيق وقرارات الأمم المتحدة والمؤتمر الإسلامي وجامعة الدول العربية.
المصدر: بنا

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البحرين تدعو إلى إخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية البحرين تدعو إلى إخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 01:03 2024 الخميس ,16 أيار / مايو

السودان... العودة المنتظرة

GMT 14:29 2024 الأربعاء ,15 أيار / مايو

قصف مدفعي إسرائيلي على وسط رفح الفلسطينية

GMT 04:07 2024 الخميس ,16 أيار / مايو

فيضانات عارمة تضرب شرق إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab