زيادة معاشات المتقاعدين المدنيين المحليين في دبي
آخر تحديث GMT18:50:41
 العرب اليوم -

زيادة معاشات المتقاعدين المدنيين المحليين في دبي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - زيادة معاشات المتقاعدين المدنيين المحليين في دبي

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم
دبي ـ العرب اليوم

أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، رعاه الله، بصفته حاكماً لإمارة دبي، القرار رقم 5 بشأن زيادة معاشات المتقاعدين المدنيين المحليين في إمارة دبي من غير المنضمين إلى هيئة المعاشات، والذين تُدفع معاشاتهم التقاعدية عبر دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي.

ويأتي القرار في إطار رؤية سموّه الرامية إلى تحقيق السعادة لأفراد المجتمع كافة، ويبلغ عدد المستفيدين منه 342 متقاعداً مدنياً.

وينص القرار على أن تزاد معاشات التقاعد للمتقاعدين المدنيين المحليين، والمستحقين عنهم، ممن يتقاضون معاشاً تقاعدياً من حكومة دبي، بنسبة 20 بالمئة من المعاش التقاعدي، على ألا يقل الحد الأدنى لهذا المعاش بعد إجراء هذه الزيادة عن 10 آلاف درهم شهرياً، على أن يُعمل بهذا القرار اعتباراً من الأول من يناير 2016، ويُنشر في الجريدة الرسمية.

استقرار أسري

وقال معالي محمد إبراهيم الشيباني، المدير العام لديوان صاحب السمو حاكم دبي: إن التوجيهات السامية لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، والمتابعة الحثيثة من سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس اللجنة العليا للسياسة المالية، دفعتنا إلى تشكيل لجنة خاصة تحت مظلة اللجنة العليا للسياسة المالية، لدراسة المعاشات التقاعدية، من منطلق حرص سموّهما على رضا المتقاعدين وتحقيق مزيد من الاستقرار الأسري والنفسي لهم.

وأضاف «تمكّنا من وضع صيغــــة تعالج معاشات المتقاعدين من غـــير المنضمين إلى هيئة المعاشات، يتـــم وفقها زيادة الحد الأدنى للمعاشـــات التقاعدية بحيث لا تقلّ عن عشــــرة آلاف درهم شهرياً، أســــوة بمستـــوى المعاشات التقاعدية المعتمــــد لـــدى جهات أخرى مماثلة».

مكرمة

وأوضح الشيباني أن هؤلاء المتقاعدين، البالغ عددهم 342 شخصاً، لا تشملهم التغطية التأمينية لهيئة المعاشات في دبي، مؤكداً أن هذه المكرمة ستشمل أيضاً من كانت معاشاتهم تتجاوز الحد الأدنى البالغ عشرة آلاف درهم، إذ سيحصل هؤلاء على زيادة قدرها 20 بالمئة.

إجراءات وضوابط

ومن المقرر أن تتولى دائـــرة الموارد البشرية لحكومة دبي مسؤولية اتخاذ جميع الإجراءات القانونيــــة والماليــــة والإدارية اللازمة لتنفيذ أحكـــــام هذا القرار، وذلك من خلال موازنــــة منفصلة ضمن مخصّصات الدائــــرة، ومع اعتماد الضوابط المعمول بها في القانون الاتحادي رقم 7 لسنـــة 1999 وتعديلاته، بشأن تحديد آليــــة صرف المعاشات للمستحقين.

مسؤولون: لفتة مباركة ترد الجميل لفئة أسهمت في بناء الإمارة

أكد مسؤولون ومديرو دوائر في دبي أن قرار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، زيادة معاشات المتقاعدين المدنيين المحليين في إمارة دبي، يعد لفتة مباركة ترد الجميل لفئة من أبناء الوطن شاركت وأسهمت في مسيرة البناء والتطوير في الإمارة، كما أنه يجسد الارتباط الوثيق بين القيادة الرشيدة والمجتمع وحرصها على تحسين معيشة أفراده.

وقال المهندس مطر الطاير، المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات بدبي، إن القرار ترجمة صادقة لحرص سموه على دعم ومتابعة أبناء شعبه وشؤونهم الاجتماعية وأوضاعهم المعيشية، وذلك بُغية توفير سبل العيش الكريم لكل فئات المجتمع وتحقيق السعادة للسكان، مشيراً إلى أن هذا القرار يسهم كذلك في رد الجميل لتلك الفئة التي شاركت وأسهمت في مسيرة البناء والتطوير في الإمارة.

وقال: «عوّدنا صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على إصدار القرارات والتوجيهات التي تدعم أبناء شعبه وتحقق لهم الرفاهية، فعلى سبيل المثال يأمر سموه سنوياً بصرف مكافأة إضافية لملاك لوحات مركبات الأجرة الخاصة بالمواطنين المشغلة من قبل مؤسسة تاكسي دبي وشركات الامتياز، وفي هذا العام جاءت توجيهات سموه بزيادة قيمة المكافأة بنسبة 25%، لدعم ملاك اللوحات من ذوي الدخل المحدود، لتمكينهم من مواجهة متطلبات الحياة وتوفير العيش الكريم لهم ولأسرهم».

قيم عريقة

وأشار سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: «إن المكرمة تنبع من قيم وتقاليد عريقة في دولتنا الحبيبة، كما تؤكد حرص صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على توفير الحياة الكريمة لكل مواطن ومواطنة على أرض الدولة، وتحقيق السعادة والمزيد من الاستقرار الأسري والنفسي للمتقاعدين، بعد مسيرة العطاء الطويلة والخدمات والجهود الكبيرة التي قدموها لوطنهم من خلال وظائفهم وأعمالهم التي كانوا يؤدونها».

وأضاف: «تجسد هذه المبادرة ما تكنّه القيادة الرشيدة من عطاء وطني بلا حدود، وحرصها المستمر على استشراف احتياجات المواطن في جميع المجالات التنموية من تعليم وصحة وإسكان، وغيرها من الأمور المرتبطة بالحياة اليومية للمواطن، وحرصها على دعم المتقاعدين، وتوفير مستوى دخل لهم يساعدهم على تحمّل أعباء الحياة. كما تؤكد هذه المكرمة حرص صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، على تهيئة الحياة الكريمة للمتقاعدين، وفقاً لأرقى المعايير التي تأخذ بها دول العالم المتقدمة، وذلك مواصلةً للنهضة الحضارية التي تشهدها دولتنا في جميع المجالات».

إضافة قيّمة

بدوره، أكد عبد الرحمن صالح آل صالح، المدير العام لدائرة المالية بحكومة دبي، أن القرار يشكّل إضافة نوعية قيّمة إلى حياة المتقاعدين وأسرهم، ويرتبط ارتباطاً وثيقاً بحرص القيادة الرشيدة على إسعاد المجتمع والاهتمام بتحسين معيشة أفراده، معتبراً آل صالح أن توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بخصوص هذه المكرمة نابعة من رؤية سموّه السديدة وتطلّعه الشخصي إلى إسعاد جميع المواطنين، ولافتاً إلى أن متابعة اللجنة العليا للسياسة المالية، برئاسة سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، واهتمامها بمكرمة سموّه، كان لها الفضل في صنع القرار وإدخاله حيّز التنفيذ.

وأضاف: «سوف تتحمل الخزانة العامة لحكومة دبي الأعباء المالية المترتبة على تطبيق هذا القرار الذي تتولى دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي تطبيق أحكامه واتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذه، في إطار من التعاون والتنسيق الذي نحرص دائماً على تفعيله، ضمن عمل حكومي هادف وأداء يتسم بالكفاءة والإتقان».

إسعاد موظفيها

من جهتها، قالت أمل بن عدي، المديرة العامة لدائرة الموارد البشرية لحكومة دبي، إن مكرمة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، بزيادة معاشات المتقاعدين المحليين المدنيين في الإمارة، تقف شاهداً على اهتمام سموه بجميع شرائح المواطنين للوصول إلى مجتمع سعيد، وهي تأكيد لالتزام حكومة دبي تجاه تأمين موظفيها، وضمان العيش اللائق لهم في جميع مراحل عملهم انتهاءً بتقاعدهم.

المواطن أولوية

إلى ذلك، قال خالد الكمدة، المدير العام لهيئة تنمية المجتمع، إن القرار بشأن زيادة معاشات المتقاعدين المدنيين المحليين في إمارة دبي من غير المنضمين إلى هيئة المعاشات الذين تُدفع معاشاتهم التقاعدية عبر دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي، يؤكد حرص سموه على إسعاد شعبه، ورؤيته القيادية الحكيمة التي تضع المواطن ضمن أولوياتها، وفي إطار توفير كل متطلبات واحتياجات المواطنين، بما يلبي طموحاتهم إلى عيش ضمن حياة كريمة وعزيزة، بما يعزز إسهاماتهم في البناء والتنمية.

وثمّن الكمدة اهتمام سموه وحرصه على بناء الإنسان والأسرة الإماراتية، وتوفير جميع متطلباتها الأساسية، مشيراً إلى أن القرار يعتبر خطوة مهمة نحو تحقيق الاستقرار للمتقاعد وأسرته، بما يضمن لهم العيش بكرامة ومواجهة أعباء المعيشة، وتدبر شؤون حياتهم والوفاء بالتزاماتهم، وتقديراً في الوقت نفسه من سموه لجهودهم وعطائهم في خدمة وطنهم.

وقال المدير العام لهيئة تنمية المجتمع: «بلا شك، إن هذه المبادرة تعني تقدير سموه الكريم لأبنائه من المتقاعدين المحليين، وإيمانه بما قاموا به من أعمال جليلة خلال فترة خدمتهم، وبما أدوا من عمل وما بذلوا من جهد، في سبيل النهوض بالعمل في دوائر دبي والارتقاء بمستوى أدائها».

انتماء

أوضحت بن عدي أن أثر هذه المكرمة لا يقتصر على المتقاعدين، بل تشمل آثاره الإيجابية جميع موظفي حكومة دبي الحاليين، حيث تسهم هذه المكرمة في رفع الروح المعنوية لهم وانتمائهم الوظيفي، كما أنه سوف يكون لها كبير الأثر في تعزيز ثقتهم أكثر بمستقبلهم مع حكومة دبي.

متقاعدون:القرار أثلج صدورنا ويعيننا على مواجهة الحياة

ثمن متقاعدون ومتقاعدات قرار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بشأن زيادة رواتب المدنيين المحليين، والمستحقين عنهم، ممن يتقاضون معاشاً تقاعدياً من حكومة دبي، بنسبة 20 بالمئة من المعاش التقاعدي، وقالوا إن القرار أثلج صدورنا، معتبرين أن القرار يؤكد اهتمام سموه بجميع فئات المجتمع والنظرة الثاقبة التي شملت هذه الفئة بزيادة المعاش لمجابهة الحياة بمتطلباتها المختلفة.

وقال المتقاعد راشد الهاشمي إن القرار يحمل معاني سامية كثيرة، خاصة أنه يمس حال هذه الشريحة المجتمعية من حيث قدرتها على مواجهة متطلبات الحياة وقدرتهم على سداد التزامات أسرهم.

وأضاف أن سموه يؤكد بقراراته المتعاقبة حرصه الشديد على متابعة أحوال مواطنيه، وعلمه الدائم بما قد يواجههم خلال حياتهم اليومية، من أدق التفاصيل التي يمرون بها، مشيراً إلى أن القرار يضمن حياة كريمة لهذه النسبة من المتقاعدين الذين قدموا الكثير للوطن، وأن الاهتمام بهم حتى بعد وصولهم هذه المرحلة العمرية يؤكد أن قادة الدولة معهم وبجانبهم بشكل دائم.

وأشار إلى أن الارتقاء بمعدل رواتب المتقاعدين المحليين من شأنه التقليل من الضغوطات المادية التي قد تواجههم، كما أنها تضمن لهم حياة كريمة لهم، بعيداً عن لجوئهم لأي طرق أخرى قد تكبدهم التزامات مادية تجاه آخرين، مبيناً أن مكرمات سموه دائماً ما تكون خير معين للشرائح المجتمعية المستفيدة منها، وأنه بهذا القرار الذي سيتم تطبيقه بأثر رجعي من بداية العام، إنما يعبر عن حرص سموه للاستفادة المثلى من هذه المكرمة.

مجابهة متطلبات الحياة

وتوجهت المتقاعدة نورة السويدي بالشكر الجزيل والثناء العظيم لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الذي لم يغفل عن أبنائه المتقاعدين وشملهم بزيادة الرواتب بنسبة وصلت إلى 20 % من إجمالي الراتب، مشيرة إلى أن هذه الزيادة ستسهم في مواجهة الأسعار الحالية، خاصة ونحن على أعتاب شهر رمضان الكريم، مثمنة لسموه إصدار القرار في مثل هذا التوقيت.

وبدورها قالت المتقاعدة مريم عبيد: إن هذا القرار يأتي في إطار حرص سموه على توفير سبل الحياة الكريمة للمواطنين من المتقاعدين لتحقيق الاستقرار المادي الذي ينعكس بدوره في الاستقرار العائلي، وأكدت أن القرار أثلج صدور المتقاعدين.

وعبرت مريم عن سعادتها الغامرة بالقرار، متقدمة بالشكر والامتنان لقيادتنا الحكيمة، قائلة إن هذه المكارم مغروسة في أصحاب السمو حكام دولتنا الحبيبة والخير متواصل، فهم أصحاب أياد بيضاء، فهذا هذا ليس غريباً على شيوخنا أصحاب السمو حكام الإمارات، أطال الله أعمارهم، الذين يسعون للسؤال عن احتياجات المواطن وتوفير الأمان من حيث توفير المسكن الملائم والاهتمام بالجانب الصحي والترفيهي والتعليمي، وكافة الاحتياجات التي تضمن للمواطن العيش بسعادة على أرض دولتنا الحبيبة.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زيادة معاشات المتقاعدين المدنيين المحليين في دبي زيادة معاشات المتقاعدين المدنيين المحليين في دبي



اعتمدت أقراطًا ذهبية وتسريحة شعر ناعمة

كيت ميدلتون تتألَّق بالكنزة الصفراء في آخر ظهور لها

لندن ـ العرب اليوم

GMT 02:22 2020 الجمعة ,10 إبريل / نيسان

الصين تعتمد عقارا يابانيا لعلاج فيروس كورونا

GMT 13:35 2020 الجمعة ,10 إبريل / نيسان

السعودية تعلن تسجيل 364 إصابة جديدة بكورونا

GMT 16:32 2020 الجمعة ,10 كانون الثاني / يناير

كشف حقيقة ظهور إيهاب توفيق على الشرفة أثناء حريق منزله

GMT 09:00 2016 الأحد ,31 تموز / يوليو

كيف تعرف أن زوجتك تمارس العادة السرية ؟
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab