بلدية دبي تطلق أول مختبر في المنطقة لرعاية الأفكار الإبداعية
آخر تحديث GMT15:10:24
 العرب اليوم -

بلدية دبي تطلق أول مختبر في المنطقة لرعاية الأفكار الإبداعية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - بلدية دبي تطلق أول مختبر في المنطقة لرعاية الأفكار الإبداعية

بلدية دبي
دبي - وام

أطلقت بلدية دبي اليوم أول مختبر في منطقة الشرق الأوسط لرعاية وتبني الأفكار الإبداعية .

وقال سعادة المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي إن هذا المختبر الذي تم تدشين أولى دوراته مشروع عملاق تطلقه البلدية في إطار المبادرات والممارسات والبرامج التدريبية لإطلاق مشروع الإبداع والابتكار بالدائرة بهدف ابرام شراكة استراتيجية مع الشركات ومراكز الأبحاث والباحثين والجمعيات والنوادي ذات الصلة والجامعات لمشاركة الطلاب في الدراسات الابتكارات لتطبيق الأفكار الإبداعية وتقديم عروض من قبل شركات تدريبية متميزة بالدولة لجلب المتحدثين في مجال الابداع من ذوي الاختراعات والابتكارات .

وأضاف أن إطلاق هذا المختبر جاء بناء على توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي " رعاه الله " بالحث على الطاقة الإيجابية والإبداع لخلق مجتمع دبي السعادة والتفاؤل للتغلب على كل التحديات .

وأكد مدير عام البلدية أهمية تعاون الجميع لإنجاح أهداف البرنامج ضمن مختلف محاوره ومخططات تنفيذه في ضوء الخطط الزمنية المعتمدة وصولا إلى البغية الأساسية وهي تحقيق سعادة الناس وراحتهم وضمان المقومات التي تكفل للمجتمع تحقيق المزيد من التقدم في شتى دروب التنمية في كل القطاعات بما يتطلبه ذلك من تضافر الجهود والمثابرة في السعي نحو تحقيق مستويات أرقى من التميز والجودة واستنفار الطاقات للنهوض بمنظومة العمل الحكومي وتحسين مخرجاتها بما يخدم الناس ويحقق طموحاتهم في حياة كريمة يواكبون من خلالها ركب التطور العالمي بل وتضمن لهم فيه مكانة الصدارة .

وذكر لوتاه أن التغييرات الإقليمية والعالمية المتسارعة توجب علينا الانتباه إلى حتمية مضاعفة العمل صونا للمكتسبات التنموية المتحققة وتعزيزا لفرص إنجاز المزيد منها بما لذلك من أهمية استراتيجية تصب في المقام الأول في مصلحة الفرد قبل الجماعة وتيسر للمجتمع برمته الطريق لارتقاء سلم النجاح بثقة استنادا إلى خطط واضحة وأهداف محددة ذات أطر تنفيذية دقيقة حيث يبقى نجاح تلك الخطط مرهونا بمدى الالتزام بتطبيق بنودها ومحاورها بصورة متقنة وبتكامل جميع الأدوار .

وقال سعادته إنه اعتمد سياسة الإبداع بالبلدية التي تتضمن رؤية القيادة في نشر ثقافة الإبداع وتهيئة جو من الثقة والتعاون المثمر التي تساعد الموظفين على تحقيق أفضل النتائج بطرق مختلفة وتنمي مهاراتهم من خلال تقديم أفكار ومبادرات إبداعية وإخراجها بشكل منتجات أو خدمات أو تكنولوجيا جديدة والتي ستمر من لحظة تقديم الأفكار الإبتكاريه حتى لحظة إيصالها للمستفيدين النهائيين .

وأضاف أن المختبر يهدف إلى إطلاق مواهب الموظفين في الدائرة والذي يعد أحد الركائز الأساسية في تحقيق توجهات قيادة إمارة دبي والرؤية الاستراتيجية بتبوء الصدارة العالمية للدولة التي تحقق رفاهية العيش وبالتالي إسعاد الناس .. مشيرا إلى أن هذا يأتي من خلال تقديم الخدمات الحكومية الذكية والسعي الدؤوب من كل مؤسسات الدولة وقطاعاتها للاهتمام بتنمية بيئة العمل الخلاق القادرة على طرح المبادرات المبتكرة وتنفيذ الأفكار الإبداعية الريادية المحققة لتلك الرؤى والتوقعات ..وأكد أهمية العمل على ترسيخ ثقافة بيئية محفزة للإبداع.

وقال إن سياسة الإبداع تتمثل في أن تكون القيادة ملهما وانموذجا يحتذى به كل الموظفين في مجال التميز والإبداع والإيمان بتفرد المواهب البشرية واحترام تنوعها والاستفادة من ذلك التنوع كل حسب تخصصه وطبيعة عمله وتعزيز نظام الحوكمة المؤسسية وتحقيق العدالة والشفافية والمساواة بين كل الموظفين لضمان تحقيق الولاء والانتماء للمؤسسة بالتالي تحقيق أهدافها بشكل أكثر تميزا وتكريم وتحفيز المواهب البشرية المبدعة بالشكل اللائق وبما لا يتعارض مع القوانين والأنظمة والتعليمات المقرة .

وأضاف أن السياسة العامة للبلدية تتضمن تنمية المعارف وتسهيل انسيابيتها بين المواهب البشرية العاملة والتمكين المعرفي في مجال الاختصاص الوظيفي وتبني برامج التدريب المختص في مجالات الإبداع والابتكار المؤسسي وإشراك العاملين بتلك البرامج والاستثمار في ناتج عمليات التعلم والتدريب وتشكيل مجتمعات الموهوبين ورعايتهم واحتضانهم والحرص على إدامة الحالة الإبتكارية لديهم .

وأشار إلى أن هذه السياسة العامة تشمل أيضا تعزيز الشراكة مع جميع الجهات المعنية بموضوعات الإبداع والإبتكار والاستفادة من تجاربهم في ذلك المجال وفتح قنوات الاتصال مع كل المعنيين من خلال إدامة وتطوير قنوات التواصل معهم كالمقترحات واللقاءات وغير ذلك والاهتمام بجميع الأفكار والمتقرحات المقدمة من كل المعنيين سواء من المواهب الوظيفية أوالمتعاملين وتبينها والثناء عليها وتشكيل فرق العمل التطويرية وحلقات الجودة والأخذ بالتوصيات المرفوعة من قبلهم الاهتمام بحقوق الملكية الفكرية والمحافظة على المعارف المتعلقة بالمؤسسة والأفراد وتوثيقها حسب الأصول .

وقال سعادته : " لو أبدع كل منا ولو في عمل بسيط سيتغير نمط حياتنا تماما وسنصبح أكثر سعادة وأكثر تفاؤلا وأكثر استقرارا في حياتنا خاصة أن البلدية أجرت دراسة استخلصت من نتائجها المرجعية للخطوات القادمة في تعزيز البيئة المثيرة للإبداع لبلدية دبي تلك البيئة التي تواكب تطلعات دبي ورؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بأن تكون دبي حاضنة الأفكار الابتكارية عالميا وتكون دولة الإمارات من الدول الرائدة في مجال الخدمات الحكومية بهدف إسعاد المتعاملين حيث تعد هذه الدراسة هي الأولى على مستوى البلدية من حيث اعتمادها على القدرات الداخلية في البناء والتحليل" .

وأوضح أن الدراسة المسحية التي أجرتها البلدية لتحديد مستوى الحالة الإبداعية لدى المواهب البشرية بها أوصت بضرورة تحديث وتفعيل نظام المكافآت والتقدير والتحفيز بما يتعلق بجوانب الإبداع والمقترحات الإبداعية وكذلك توجيه القيادات لرعاية الموهوبين والاستفادة من تنوع المواهب الوظيفية العاملة في البلدية وتبني مقترحاتهم وتسخير الموارد المختلفة لترجمة تلك الأفكار المبتكرة إلى نتائج مبدعة تسعد الفئات المعنية .

وأضاف أن الدراسة أوصت أيضا بتشجيع تكوين الروابط بين المبدعين داخل الدائرة وخارجها محليا وإقليميا وعالميا للاطلاع على قصص النجاح وتعزيز الشراكات ذات العلاقة بمجال الإبداع مع الفئات المختلفة لتحويل بعض الأفكار الإبداعية لمجالات رائدة في الاقتصاد والصناعة.

وقال إن الدراسة أوصت أيضا بتوسيع مظلة نظام الحاكمية الرشيدة المعمول به في الدائرة لتطال بنوده الجوانب المتعلقة ببيئة العمل المبدع ومراجعة نظام المقترحات وأسس تصنيف المقترحات المبدعة على مستوى النظام العام والخاص في الدائرة لكونه يصنف المقترحات إلى مجد وغير مجد وليس على قاعدة مستوى الإبداع في المقترح .

و وجه سعادته الشكر لكل إدارات البلدية التي تسعى إلى تحقيق مفهوم الإبداع الحقيقي ومساندة المبدعين من العاملين فيها وتبني أفكارهم الإبداعية .. مؤكدا أن هذا المختبر الجديد سوف يكون البوتقة الحقيقية لتفعيل الأفكار والمبادرات الإبداعية في كل المجالات لتستفيد منها البلدية والإمارة والدولة أيضا .

وأشار لوتاه إلى أن هذه الدورة التأهيلية للمسئولين في البلدية تهدف إلى تأهيل المسئولين لفهم كيفية التعامل مع المبدعين والأفكار الخلاقه وكيفية التمييز بين الصحيح والصالح منها للبلدية ولدبي من الأفكار الأخرى التي يمكن أن يتم تأجيل تنفيذها في المرحلة الحالية .. لكن سيبقى جزء مهم وهو عدم إهمال البلدية لأية أفكار أبداعية أبدا خاصة التي تساهم مساهمة مباشرة أو بشكل جزئي في تحقيق مجتمع السعادة التي ترمي البلدية إلى تنفيذه طبقا لتوجيهات صاحب السمو حاكم دبي.

وأضاف أن هناك خطة طموحة وضعها مركز التدريب في البلدية لتحفيز وتشجيع الإبداع والإبتكار بالدائرة تشمل حصر واحتضان الأفكار المبدعة والمبتكرة وتقييم الأفكار الأبداعية والإبتكارات وتهيئة البيئة المناسبة والمحفزة لتطبق هذه الافكار وتطبيق الإبداعات والابتكارات وتسويقها وتكريم وتحفيز المبدعين والمبتكرين وحفظ الحقوق الملكية الفكرية وبراءة الاختراع من خلال وضع مؤشر للإبداع والابتكار على مستوى الوحدات التنظيمية وتحفيز الوحدات التنظيمية التي حققت المستهدف وتكريم وتقدير الموظفين والوحدات التنظيمية التي تحقق عدد الابداعات والاختراعات والابتكارات المجدية والمطبقة على الهدف بحوافر مادية ومعنوية وحفظ الحقوق الملكية الفكرية وبراءة الاختراع والتسويق الإعلامي.

وكشف عن أنه سيتم تخصيص مبنى جديد لمختبر الإبداع والابتكار لبلدية دبي ويتضمن مبنى متكاملا بكل الأدوات والمستلزمات يشمل مسرحا للعرض والجلسات والورش التدريبيبة والعلمية ومختبرات وغرفا للدراسات والأبحاث وحصر الأفكار بحيث يكون هناك مختبر زراعي ومختبر هندسي ومختبر بيئي وصحي ومختبر كيمايئ وورشة فنية ومختبر ذكي وهو مايمكننا أن نطلق عليه بنك المعلومات الإلكترونية .. وأشار إلى ضرورة أن يكون هناك مختبر لإكسبو 2020 لرصد الأفكار الإبداعية والعمل على إنجاح هذا الحدث العالمي الكبير.

وأضاف أن الفكرة الأساسية التي يقوم عليها المختبر جاءت عبر رؤية منهجية لدراسة الأفكار الإبداعية واعتمادها ووجود جهة مختصة لتلقي الاقتراحات والأفكار الإبداعية وتوفير الموارد المعرفية والأنظمة الالكترونية والبنية التحتية الملائمة للإبداع وتوفير الفرصة للموظفين للاطلاع على المعارف وتبادل الخبرات وتوفير الدعم المادي والفني لتطبيق الأفكار الإبداعية .

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بلدية دبي تطلق أول مختبر في المنطقة لرعاية الأفكار الإبداعية بلدية دبي تطلق أول مختبر في المنطقة لرعاية الأفكار الإبداعية



تلازم المنزل برفقة عائلتها بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد

نانسي عجرم تُشارك جمهورها صورة بفستان عصريّ من "ذا فويس كيدز"

بيروت - العرب اليوم
 العرب اليوم - 5 أفكار مختلفة لحفل زفاف بسيط ومميز في زمن "كورونا"
 العرب اليوم - 11 نصيحة لعطلة منزلية لا تنسى في ظل الحجر الصحي

GMT 21:49 2020 الجمعة ,03 إبريل / نيسان

اكتشاف دواء يدمر فيروس كورونا خلال 48 ساعة

GMT 18:01 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

5 وضعيات للجماع لن تصدقي تأثيرها على علاقتكما الجنسية

GMT 02:32 2016 الثلاثاء ,12 إبريل / نيسان

تعرفي على موعد نزول الدورة بعد ترك حبوب منع الحمل

GMT 14:16 2020 الأربعاء ,25 آذار/ مارس

تعرف على تفاصيل أول لقاح مكتشف لعلاج كورونا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab