هيومن رايتس ووتش تدعو للإفراج عن مدون تونسي متهم بـالإساءة للإسلام
آخر تحديث GMT11:18:22
 العرب اليوم -

هيومن رايتس ووتش تدعو للإفراج عن مدون تونسي متهم بـ"الإساءة للإسلام"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - هيومن رايتس ووتش تدعو للإفراج عن مدون تونسي متهم بـ"الإساءة للإسلام"

تونس ـ أ.ف.ب

دعت هيومن رايتس ووتش تونس إلى الإفراج عن المدون جابر الماجري الذي يقضي عقوبة بالسجن سبع سنوات. واتهم الماجري ب"الإساءة إلى الإسلام" عبر الإنترنت. والنشر على فيس بوك صورا كاريكاتورية وكتابات ساخرة عن الإسلام والنبي محمد. دعت منظمة هيومن رايتس ووتش الخميس السلطات التونسية إلى الإفراج عن المدون جابر الماجري (29 عاما) الذي يقضي منذ سنة 2012 عقوبة بالسجن سبع سنوات ونصف، إثر إدانته بتهمة الإساءة إلى الإسلام عبر الانترنت. وفي وقت لاحق أيدت محكمتا الاستئناف والتعقيب (النقض) الحكم الابتدائي. وأوردت المنظمة في بيان "على السلطات التونسية أن تجعل احتفال البلاد بالدستور الجديد في 7 شباط/فبراير 2014، مقترنًا بإلغاء جميع الأحكام الصادرة في حق أشخاص مدانين بموجب قوانين تنتهك حقوق الإنسان. ومن بين هؤلاء جابر الماجري". وقالت هيومن رايتس ووتش "يحتوي دستور تونس الجديد ضمانات قوية لحرية التعبير وحرية الرأي. وينتهك الحكم الصادر بحق جابر الماجري حريته في التعبير، ويتعين على الحكومة أن تحتفل في يوم تونس الجديد بإطلاق سراحه". التهمة  "الإساءة إلى الإسلام والنبي محمد" وكانت المحكمة الابتدائية بالمهدية قد قضت في 28 آذار/مارس 2012 بسجنه مع صديقه المدون غازي الباجي (حصل على اللجوء السياسي في فرنسا) سبع سنوات ونصف السنة، وبتغريمهما 1200 دينار (حوالي 600 يورو) بتهمة "نشر مواد من شأنها تعكير صفو النظام العام (..) أو النيل من الأخلاق الحميدة" و"تعمد الإساءة إلى الغير عبر الشبكات العمومية للاتصالات". وكان الماجري الذي يقطن بولاية المهدية (وسط شرق) اُعتقل في 5 آذار/مارس 2012. وهرب غازي الباجي (29 عاما)، الذي يقطن نفس المدينة، إلى أوروبا قبل صدور الحكم القضائي، وقد حصل في حزيران/يونيو 2013 على اللجوء السياسي في فرنسا. وفي يوليو/تموز 2011 نشر غازي الباجي على موقع إلكتروني مجاني لنشر الكتابات الاجتماعية كتابًا بعنوان "وهم الإسلام"، قال في مقدمته إنه ينوي الكشف عن "الوجه القبيح للاسلام". أما جابر الماجري فقد نشر على صفحته في فيس بوك صورا كاريكاتورية وكتابات ساخرة عن الإسلام والنبي محمد مقتطفة من كتاب غازي الباجي. وتمت محاكمة الشابين بناء على دعوى قضائية أقامها ضدهما المحامي فؤاد الشيخ الزوالي، الذي اعتبر أنهما "أساءا إلى النبي محمد بوساطة صور وكتابات، وأساءا إلى قيم الإسلام المقدسة، وتسببا في فتنة بين المسلمين".  المرزوقي مدعو للإفراج عن الماجري قالت هيومن رايتس ووتش إن "من صلاحيات الرئيس محمد المنصف المرزوقي أن يصدر عفوا عن الماجري ويتعين عليه فعل ذلك". وكان الرئيس التونسي المرزوقي ألمح، في سبتمبر/أيلول 2013، إلى أن سجن الماجري يهدف إلى ضمان سلامته بسبب إمكانية ردّ عنيف على ما نشره في مدونته من قبل متطرفين إسلاميين، وأنه سيأمر بإطلاق سراحه عندما يتحسن الوضع. وأنهى جابر الماجري دراسته الجامعية سنة 2007 بالحصول على باكالوريوس في اللغة الإنكليزية وكان عاطلا عن العمل.    

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هيومن رايتس ووتش تدعو للإفراج عن مدون تونسي متهم بـالإساءة للإسلام هيومن رايتس ووتش تدعو للإفراج عن مدون تونسي متهم بـالإساءة للإسلام



GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab