جاغوار الفئة دي أفضل سيارة سباق من الشركة البريطانية
آخر تحديث GMT03:00:40
 العرب اليوم -

ستعود الموسم المقبل للسباقات بعد غياب دام 22 عامًا

"جاغوار الفئة دي" أفضل سيارة سباق من الشركة البريطانية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "جاغوار الفئة دي" أفضل سيارة سباق من الشركة البريطانية

سيارة "جاغوار الفئة دي"
لندن - سليم كرم

أعلنت جاغوار، أخيرًا، عن عودتها لصناعة سيارات السباق الرياضية، وتعتبر سيارة جاغوار، الفئة دي، التي شاركت في سباق لومان 24 ساعة، أعظم سيارة سباق أنتجتها هذه الشركة البريطانية العملاقة، والتي وصفها سائق السيارات نورمان ديواس بأنها سيارة للركض، فيما وستعود جاغوار العام المقبل لسباقات السيارات بعد انقطاع دام 22 عامًا، من خلال سباق الفورمولا E للسيارات الكهربائية.

وصنعت جاغوار فئة دي للمرة الأولى بين عامي 1954 و 1957، وفازت هذه السيارة في سباق لومان 24 مرتين، وأنتج منذ ذلك الحين 87 سيارة من هذه الفئة، 71 منها خاضت السباقات و 16 صممت للطريق.

جاغوار الفئة دي أفضل سيارة سباق من الشركة البريطانية

وتبلغ قيمة السيارة جاغوار من فئة دي التي شاركت في سباق لومان 10 ملايين جنيه استرليني، والتي اختبرها السائق توني رولت للمرة الأولى في ايار/مايو 1954 لمدة خمس ثواني، ليتضح أنها أسرع من أي سيارة أخرى في ذلك الوقت، وتمكنت هذه السيارة من المشاركة في الكثير من سباقات السرعة.

وتمتلك السيارة هيكل مالكوم ساير من الألمونيوم الذي يسمح بانزلاق الهواء وفي الوقت نفسه جذاب للنظر، على عكس سيارات السباق الأخرى التي تبدو عدائية بعض الشيء، فهذه السيارة الجميلة كافية لأن تعجب النساء أيضا.

وتتميز السيارة من فئة دي عن سابقتها من الفئة سي بالحوض المركزي المتقدم وصندوق سبائك الألمونيوم، والتصميم الأمامي لها، والمحرك اكس كاي ذو الست أسطوانات مع الحوض الجاف و"غير" مميز، هذا الى جانب الجزء الخلفي الصلب، والذي كان يعتبر متقدما للغاية مما قدمته مرسيدس وفيراري وفي الوقت نفسه أكثر جاذبية.

جاغوار الفئة دي أفضل سيارة سباق من الشركة البريطانية

وكان العيب الوحيد لهذه السيارة هو الصالون الداخلي الصغير الذي اعتبروه شخص من ديواس المتوسط الحجم أزمة في وقت مبكرة، فالصناع فضلوا الاهتمام بهيكل الألمونيوم للسيارة، وأهملوا المقاعد والوسائد الجليدية ووسائل الراحة فيها، في حين طلي الشكل الخارجي وصقل بشكل رائع لتكون هذه السيارة الأكثر تأثيرا على مدار 60 سنة من تاريخ السباقات.

وتحتوي السيارة على عداد دوران كبير للمحرك، وعجلة قيادة خشبية، وكلاتش ثقيل، وغير بأربع سرعات مع محرك اكس كي سعة 3.4 لتر بقوة 250 حصانًا، سريع الاستجابة، ولكن يتطلب الاستجابة لتغيير السرعة فرصة زمنية قليلة.

وتصبح السيارة والمحرك مطواعة أكثر كلما زادت السرعة، ولكنها تهتز قليلا وتصدر خشخشة في المحرك وبعض الضوضاء، وتقدم الأجنحة في المقدمة وشاشة البرسبيكي الصغيرة ومرآة الرؤية الخلفية وغطاء المحرك الدقيق ركوب أفضل من المتوقع في السيارة، مع تعليق خلفي لين وتوجيه سريع.

وتمتلك السيارة فرامل قوية وسريعة الاستجابة، وهي أخف وزنا وأكثر استجابة من السيارة فئة سي، وتحتاج قيادتها الى مهارة وشجاعة، ولكنها في نفس الوقت تقدم أفضل متعة للقيادة، حيث تصل أقصى سرعة لها 170 ميل/الساعة ، وتستطيع أن تصل لسرعة 60 ميل في غضون 7 ثواني، لتصبح هذه السيارة الأولي والأجود والأسرع في صناعة جاغوار للخمسينات، ولكنها ليست سيارة اقتصادية في ذات الوقت، فهي تسير 12-15 ميل /الغالون.

وجاءت سيارة مرسيدس SLR300  التي انتجت عام 1955 واحدة من منافسات جاغوار من الفئة دي والتي تبلغ قيمتها اليوم 30 مليون جنيه استرليني، حيث توجت هذه السيارة بطلة في سياق السيارات مايل ميلغا، وصنع جسم السيارة من المغنيسيوم على يد المصمم رودولف اهلينهوت، بمحرك بنزين سعة 2.5 لتر، بقول 310 أحصنة ، وصفها البعض بأنها أعظم سيارة سباق رياضية على الاطلاق.

ونافست جاغوار أيضًا سيارة فيراري بلص 375 التي صنعت عام 1954، والتي يبلغ سعرها اليوم 10.7 مليون جنيه استرليني بمحرك V12  سعة 4.5 و 4.9 لتر ينتج قوة 330 حصانًا، وفاز فيها فلورين كونزاليس وموريس ترينفيجانت في سباق لومان 24 ساعة في عام 1954، ولكنها سيارة ثقيلة ومخيفة.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جاغوار الفئة دي أفضل سيارة سباق من الشركة البريطانية جاغوار الفئة دي أفضل سيارة سباق من الشركة البريطانية



اختارت أجدد التصاميم العصرية بألوان كلاسيكية وملونة

أجمل فساتين بريانكا شوبرا هذا العام لمناسبة عيد ميلادها

واشنطن - العرب اليوم

GMT 00:15 2019 الثلاثاء ,09 تموز / يوليو

تراجُع أرباح "المراعي" بنسبة 11.9% في2019

GMT 16:44 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

المكاسب المالية تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 17:15 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

الفتيات ينافسن الشباب في استعمال " علكة الإثارة الجنسية "

GMT 16:36 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النشاط والثقة يسيطران عليك خلال هذا الشهر

GMT 14:30 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

"بالثوم" يمكنك علاج التهاب "المهبل" بأنواعه المختلفة

GMT 21:35 2018 الأربعاء ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار مبتكرة لصنع طاولة جانبية في غرفة النوم

GMT 09:50 2018 الثلاثاء ,04 أيلول / سبتمبر

مستخدمو "فيس بوك" يشتكون من وجود عطل فنى في الموقع
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab