البيئة المصرية الإستفادة من إستخدام المخلفات الزراعية في مجال الطاقة
آخر تحديث GMT01:47:48
 العرب اليوم -

"البيئة المصرية": الإستفادة من إستخدام المخلفات الزراعية في مجال الطاقة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "البيئة المصرية": الإستفادة من إستخدام المخلفات الزراعية في مجال الطاقة

القاهرة ـ أ ش أ

أكدت الدكتورة ليلى اسكندر وزيرة الدولة لشئون البيئة أن الوزراة تعمل حاليا على الإستفادة من التجارب الناجحة لإستخدامات المخلفات الزراعية متضمنة قش الأرز وبخاصه في مجال الطاقة حتى يمكن تحقيق التنمية المستدامة .. مشيرة إلى انه يتم التنسيق حاليا لعقد عدد من ورش العمل بالإشتراك مع جهات أخري كجمعيات رجال الأعمال والجامعات لتعظيم الاستفاده من التجارب . جاء ذلك خلال افتتاح الدكتورة ليلى اسكندر الخميس ندوة تحت عنوان " التجارب الناجحة لإستخدامات المخلفات الزراعية متضمنة قش الأرز وبخاصه في مجال الطاقة" ببيت القاهرة، وذلك في إطار دعم الإبتكارات الجديدة والمشروعات التجريبيه الناجحة ذات الجدوي الإقتصادية والبيئيه، ومحاولة إيجاد فرص عمل جديدة من خلال الاستثمارات البيئيه، وفي ظل خطة الوزارة لمواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة الناتجة عن حرق قش الأرز، وشارك في الندوة عدد من المراكز البحثيه والجامعات وصندوق تمويل العلوم والتكنولوجيا والقطاع الخاص . وأكدت وزيرة البيئة أن الندوة تعد محاولة جادة من الوزارة لربط الباحثين أصحاب التجارب والإبتكارات العلمية برجال الأعمال والمستثمرين لنشرها علي نطاق واسع بهدف تحقيق مردود إقتصادي وبيئي واجتماعي يؤدي إلي تنمية مستدامه حقيقيه . واستعرضت الندوة بعض التطبيقات الهامه ومنها تكنولوجيا استخدام قش الأرز كوقود بديل للمازوت في مصانع الطوب بدون إنبعاثات، واستخدام قش الأرز كسماد عضوي لتحسين خواص التربه ورفع إنتاجيتها، وإنتاج الإيثانول بتركيزات تصل الي 98% علي نطاق نصف صناعي، وفصل قش الأرز إلي مكوناته (لب ورق أبيض – لب ورق أسمر – سيليلوز ) . ومن التطبيقات التي تناولتها الندوة استخدام قش الأرز كمكون من مكونات مواد البناء وتطبيق تجربة في بناء منزل كامل بمدينة السادس من أكتوبر في أرض تابعة للمركز القومي للبحوث بتكلفة منخفضة، وإنتاج مثبطات لتآكل المعادن (موانع صدأ) من قش الأرز، بالاضافة الى إنتاج الهيدروجيل الذي يضاف للتربة الرملية المفككه فيحسن من خواص التربة وتماسكها وإحتفاظها بالمياه ، وإنتاج الأخشاب غير القابلة للإحتراق بكلفة منخفضة لاستهلاك الطاقة وجودة عالية منافسة للاخشاب المستوردة، وإنتاج الفحم النشط المستخدم في عمليات تبيض السكر وفلاتر المياه، وإنتاج مصبعات تستخدم كوقود في أفران خاصه متعددة الاستخدام.  

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البيئة المصرية الإستفادة من إستخدام المخلفات الزراعية في مجال الطاقة البيئة المصرية الإستفادة من إستخدام المخلفات الزراعية في مجال الطاقة



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab