الأرصاد الأردنية احتمالية تحسن الموسم المطري في الفترة المتبقية من هذا الشتاء ضعيفة
آخر تحديث GMT21:51:54
 العرب اليوم -

الأرصاد الأردنية: احتمالية تحسن الموسم المطري في الفترة المتبقية من هذا الشتاء ضعيفة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الأرصاد الأردنية: احتمالية تحسن الموسم المطري في الفترة المتبقية من هذا الشتاء ضعيفة

عمان ـ بترا

من مشهور الشخانبة-قال مدير عام دائرة الأرصاد الجوية محمد السماوي ان دراسة التاريخ المناخي للمواسم المطرية في أغلب مناطق المملكة تبين ان احتمالية تحسن الموسم المطري في الفترة المتبقية من هذا الشتاء والربيع القادم ضعيفة ولا تتجاوز 15-20 بالمائة. واضاف ان هذا يتطابق مع التوقعات المناخية لأشهر (شباط، وآذار, ونيسان) الصادرة عن المراكز العالمية المتخصصة في مجال النمذجة المناخية والتي تتوقع مستويات مطرية أقل من المعدلات العامة. وتابع في تصريح صحفي لوكالة الانباء (بترا) ان التحليل الاحصائي للموسم المطري الحالي يشير الى أن أداء الموسم المطري ضعيف لتاريخه حيث أن نسب الاداء المطري الموسمي في مختلف مناطق المملكة دون المفترض تحقيقه. وزاد: تراوحت هذه النسب من 19 بالمئة في الازرق الى 87 بالمئة في وادي الريان وباستثناء الرويشد ومعان والعقبة والتي تجاوزت اداءها المطري الافتراضي لمثل هذا الوقت من الموسم، مشيرا بأن مجاميع كميات الامطار قليلة لتاريخه والتي نتجت عن حالات من عدم الاستقرار الجوي. واوضح مدير الارصاد بأن الدراسة التي أجرتها دائرة الأرصاد الجوية تبين أننا بحاجة في الفترة المتبقية من الموسم المطري 2013/2014 لبلوغ المجاميع المطرية العامة الى هطول أمطار على مختلف المناطق وبالكميات التالية: المناطق الشمالية 245 ملم والوسطى الغربية 237 ملم, والوسطى الشرقية 74 ملم, والشرقية 40 ملم, الأغوار الشمالية 163 ملم, الاغوار الوسطى 133 ملم, الاغوار الجنوبية 56 ملم, المناطق الجنوبية الغربية 155 ملم، والمناطق الجنوبية 30 ملم. وقال تشكل أمطار خمسينية الشتاء ما نسبته 38 بالمئة من امطار الموسم المطري وتمتاز الخمسينية بسرعة حركة المنخفضات الجوية باتجاه المنطقة، وحتى تاريخه لم تتجاوز الأمطار التي هطلت خلال هذه الخمسينية 2 بالمئة من المعدل الموسمي العام، وفي نهاية خمسينية الشتاء ومع بداية الاعتدال الربيعي والذي يصادف مساء يوم 20 اذار حيث يتساوى الليل والنهار على الكرة الأرضية تبدأ المنطقة بالتأثر بالمنخفضات الخماسينية. وبين سماوي ان المنخفضات الخماسينية تؤدي في بداية تأثيرها الى طقس حار وجاف ومغبر لأنها تتشكل فوق الصحراء الكبرى في شمال إفريقيا وتتحرك بموازاة الساحل الشمالي للقارة الأفريقية ثم تندفع شمالاً وصولا للسواحل الشرقية للبحر الأبيض المتوسط لتتمركز فوق جزيرة قبرص حيث تندفع كتلة هوائية باردة تؤدي إلى تكاثف الغيوم وسقوط الأمطار بعد الطقس الحار، وقد يكون تأثيرها على الجنوب أكثر منه في الشمال وتشكل الأمطار في هذه الفترة ما نسبته 7 بالمئة من معدل الهطول المطري العام، وهي نسبة غير كافية من الأمطار للوصول الى المعدلات المطرية العامة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأرصاد الأردنية احتمالية تحسن الموسم المطري في الفترة المتبقية من هذا الشتاء ضعيفة الأرصاد الأردنية احتمالية تحسن الموسم المطري في الفترة المتبقية من هذا الشتاء ضعيفة



احتلّت عناوين الأخبار بعدما وضعت طفلتها الأولى من صديقها زين مالك

إليكِ أجمل إطلالات جيجي حديد خلال فترة حمّلها انتقي منها ما يُناسب ذوقكِ

واشنطن - العرب اليوم

GMT 04:43 2020 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

شيفروليه تكشف عن 5 فئات من طرازها المميز ماليبو

GMT 06:17 2015 الأربعاء ,02 أيلول / سبتمبر

الإعلامية هبة الحسين تطلق برنامج على "اليوتيوب"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab