تجارب ناجحة لزراعة محصول البسلة في السودان
آخر تحديث GMT11:23:33
 العرب اليوم -
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يؤكد أن تركيا سحبت سفينة الأبحاث من البحر المتوسط لإتاحة الفرصة للدبلوماسية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يقول إن تركيا استاءت من قرار السراج الاستقالة مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث يحث طرفي الصراع على إطلاق سراح الأسرى بشكل عاجل وإيصال المساعدات الإنسانية لآلاف المدنيين عمدة لندن يعلن عن إلغاء الألعاب النارية واحتفالية رأس السنة في لندن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يبحث مع نظيره اللبناني مسار تشكيل الحكومة اللبنانية ويطالب بتأمين تشكيل الحكومة في أقرب وقت ممكن وزير الدفاع التركي يصرح ليس من صلاحيات الاتحاد الأوروبي وضع قواعد أو رسم حدود في شرق المتوسط وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يصرح نشهد تحولات إيجابية في الملف الليبي وهناك أسباب للتفاؤل وزارة الدفاع التركية تعلن عن مقتل جنديين تركيين في هجوم على قاعدة عسكرية تركية في شمال العراق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يصرح دائرة السلام مع إسرائيل ستشمل دولا أخري رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يصرح سنرى الثمار الأولية للاتفاقيتين مع الإمارات والبحرين سريعا جدا وستبقي لأجيال
أخر الأخبار

تجارب ناجحة لزراعة محصول البسلة في السودان

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تجارب ناجحة لزراعة محصول البسلة في السودان

مدني ـ سونا

حققت تجربة زراعة محصول البسلة في الموسم الزراعي 2013م-2014م، بمزرعة د. عصام عمر "التي وقع عليها الاختيار نظراً لخصوبة التربة وهشاشتها" بقرية الشكابة الوحدة بمحلية جنوب الجزيرة حققت إنتاجية بلغت "1980" كيلو جرام للفدان، فيما تراوح طول الإنبات بين 100-120سم. وتعتبر هذه الإنتاجية التي توصل إليها د. جمال الدين الطيب عبد الرحيم، الأستاذ بكلية الزراعة جامعة أم درمان الإسلامية، اقتصادية بدرجة كبيرة، وتعطي مؤشراَ هاماً لإمكانية فتح الباب أمام الاستثمار في هذا المحصول بإنتاجه وتصديره كأحد البدائل للمحاصيل التقليدية، فضلاً عن إمكانية إنشاء مصنع لتعليب البسلة ما يفتح المجال لزيادة دخل المزارع. وتعتبر البسلة بحسب ما ذكره د. جمال الدين لـ"سونا" من محاصيل الخضر المهمة من حيث القيمة الاقتصادية إنتاجاً، واستيراداً، وتصديراً وكذلك من حيث القيمة الغذائية لما تتميز به من محتوى عالي للبروتين والعناصر الغذائية الأخرى. وللبسلة طعم مميز ونكهة خاصة جعلها تستخدم في التغذية طازجة وجافة، مطبوخة أو كسلطة في كثير من بلاد العالم، إلا أن استخدامها في السودان محدود يأتي فى إطار المناسبات الاجتماعية وذلك لعدم توفرها في الأسواق طازجة أو جافة حيث يعتمد تواجدها على المستورد منها. وفى الآونة الأخيرة ونتيجة لعدم توفر المحصول في الأسواق في أي صورة؛ ونسبة للطلب المتزايد من قبل المستهلكين، اتجهت بعض المصانع إلى استيراد البسلة وتعليبها حيث ساهم ذلك في زيادة سعرها للمستهلك. وتعتبر البسلة من محاصيل الصادر، ويفتح إنتاجها آفاقاً اقتصادية رحبة للسودان، وخياراً استثمارياً للمزارعين في ظل قصر فترة الإنتاج التي تتراوح بين "70-100" يوماً، وقلة تكاليف الإنتاج، وتدني نسبة تعرضها للأمراض والآفات، فضلاً عن توفر الاحتياجات البيئية والمناخية في السودان. ورغم ذلك كله إلا أن المحصول غير معروف للمزارعين، ويفتقر لتوفر الحزم التقنية المطلوبة لإنتاجه بمناطق الزراعة في السودان. ويهدف برنامج بحوث البسلة بحسب د. جمال الدين الطيب، إلي تحديد أنسب مواعيد للزراعة، والمسافة بين النبات لتحقيق إنتاجية عالية ذات جودة.  

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تجارب ناجحة لزراعة محصول البسلة في السودان تجارب ناجحة لزراعة محصول البسلة في السودان



تنوّعت بين الفساتين والبناطيل القماشية والجينز

إطلالات كاجوال صيفية للصبايا مُستوحاة مِن كاندل جانير

لندن_العرب اليوم
 العرب اليوم - تعرفي على أجمل موديلات فساتين "كلوش شيفون" لعام 2020

GMT 01:14 2020 الجمعة ,18 أيلول / سبتمبر

شريف مدكور يُعرب عن فخره بلقب "مذيع ستات مصر"
 العرب اليوم - شريف مدكور يُعرب عن فخره بلقب "مذيع ستات مصر"

GMT 17:15 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

الفتيات ينافسن الشباب في استعمال " علكة الإثارة الجنسية "
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab