مدير مشروع سد النهضة إثيوبيا تأمل في إنشاء السد خلال ثلاثة أعوام
آخر تحديث GMT21:33:54
 العرب اليوم -

مدير مشروع سد النهضة: إثيوبيا تأمل في إنشاء السد خلال ثلاثة أعوام

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مدير مشروع سد النهضة: إثيوبيا تأمل في إنشاء السد خلال ثلاثة أعوام

أثيوبيا ـ أ ش أ

صرح مدير مشروع سد النهضة الإثيوبي سيماجنيو بيكيلي بأن إثيوبيا تأمل في أن يتم إستكمال إنشاء السد خلال فترة ثلاثة أعوام . ونقل مركز "والتا" الإعلامي الإثيوبي السبت عن مدير المشروع قوله "إن عملية تنفيذ المشروع تجرى وفقاً لما هو مقرر لها ، وأنه سيتم إنجاز نسبة 30% من المشروع خلال بضعة شهور". وأضح أن تكلفة بناء السد تقدر بمايعادل 7ر4 مليار دولار ، ويجرى بناؤه فى ولاية بينشانجول جاماز الاقليمية الإثيوبية بالقرب من الحدود مع السودان ، وسيسمح لإثيوبيا بتوليد 6 آلاف ميجاوات طاقة من الكهرباء. وأضاف أن هذا المشروع مشروع رائد بالنسبة لإثيوبيا ، ويهدف فى نهاية المطاف إلى تحسين مستوى معيشة المواطنين ، ولكن فائدته لن تقتصر على الإثيوبيين فقط، لأنه يمكن أن يفيد أيضاً دول المصب التي أعربت في البداية عن قلقها من احتمال أن يؤثر هذا المشروع على حصتها من مياه النيل. وأشار مدير المشروع إلى أن السد سيمنع حوادث الفيضانات التي تحدث سنوياً فى السودان وسيساعد على منع تراكم الطمى عند السدود في السودان ومصر، وسيؤدى إلى توفير كميات كبيرة من المياه يتم إهدارها حالياً نتيجة التبخر من السدود فى دول المصب ، موضحًا أنه يمكن تصدير نسبة من الكهرباء التي سيولدها السد إلى دول مجاورة . ومن جانبه ، أشار المركز الإعلامى الإثيوبي إلى أن إثيوبيا تصر على أن السد لن يشكل تهديدًا لحصة مصر التاريخية في مياه النيل ، وتؤكد أن السد سيفيد مصر والسودان لأن الكهرباء الذي سيتم توليدها من خلال السد ستكون متاحة للشراء أمام الدولتين . يذكر أن شركة ساليني الإيطالية تتولى مسئولية تنفيذ الأعمال المدنية فى مشروع السد ، بينما تتولى شركة محلية مسئولية تنفيذ كافة الأعمال الميكانيكية الكهربية والمائية ، وأنه من المتوقع أن يتحمل المواطنون الإثيوبيون بعض تكاليف المشروع عن طريق شراء سندات خاصة بالسد.  

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مدير مشروع سد النهضة إثيوبيا تأمل في إنشاء السد خلال ثلاثة أعوام مدير مشروع سد النهضة إثيوبيا تأمل في إنشاء السد خلال ثلاثة أعوام



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab